«العقيق اليماني».. بين الأسطورة والجمال

«العقيق اليماني».. بين الأسطورة والجمال

 

 صهيب الفقيه – جدة – تصوير: إبراهيم عسيري
تحظى الأجحار الكريمة، من بين مختلف أنواع الحُلي، بمكانة خاصة لدى الإنسان؛ لما تعبر عنه من ذوق رفيع، وما تحمله من جمال أخاذ. وفي الوقت الذي تختلف قيمة الأحجار الكريمة، فيما بينها، يبقى «العقيق اليماني» في المقدمة؛ بوصفه الأكثر شعبية، وجمالا، في عيون عشاق هذه الأنواع من المجوهرات.
وبين ضروب الأساطير، وآيات الجمال، يظل «العقيق اليماني»، الأبرز بين أقرانه من الجواهر، حتى أنه يثير لهفة محبيه، فيحرصون على متابعته منذ لحظات التنقيب عنه، في بطون الأودية وأعلى قمم الجبال، ومرورا بعمليات صقله، وتحويله إلى تحفة فنية تعبر عن قدرات خاصة لصانع حرفي متمكن، وانتهاء باقتنائه بين النوادر من الحُلي القيمة.
«المدينة»، زارت عددا من محال بيع العقيق اليماني، التي تحظى بها «جدة»، لتلتقي الباعة والصاغة وجامعي هذه النوادر، ليقص كل منهم روايته مع هذا الحجر الكريم الذي وهبته السماء إلى الأرض.
أنواع العقيق اليماني
يقول حاتم محمد، مالك أحد محال بيع الخواتم، إن هناك العديد من الأنواع التي تستهوي زبائن المحل، فكثيرا ما يحضر العملاء للسؤال عن أحد هذه الأنواع لمنظره الجمالي الرائع.
وأضاف أن العقيق الأحمر بدرجاته، هو الأكثر شهرة وإقبالا من العملاء، فأحجار إما حمراء زاهية، وأو تشبه لون الكبد، أو الرمان، مشيرا إلى أن أندر هذه الأحجار هو ذو اللون الأحمر المشرب بالأسود، الذي لا يتضح لوه الحقيقي إلا عند تسليط الضوء على الحجر من الخلف.
وأوضح محمد، أن هناك أنواعا أخرى من العقيق، تحمل مسميات مختلفة، مثل: (العقيق المزهر، البقراني، السليماني، المصور، الأبيض، الأحمر، الأزرق، الجزع)، وكذلك يوجد حجر يسمى حجر الشمس، موضحًا أن كل نوع من هذه الأنواع يحمل مجموعة من الخواص، التي تميزه عن غيره، كاشفا عن أن حجر الشمس، كمثال، يحمل اللون الأصفر المقارب للون الشمس، وفي حالة تعرضه لأشعة الشمس فإنه يحتفظ بدفء حرارتها لمدة طويلة.
العقيق يصنع سعره
بدوره يقول سطام علي، أحد البائعين، إن حجر العقيق هو من يصنع السعر لنفسه، مشيرا إلى أنه بالنظر إلى أنواع العقيق اليماني الكثيرة، فإن هناك أسعارا مختلفة أيضًا، بدأ بـ100 ريال، وتصل إلى 10 آلاف ريال، ومنها ما يتعدى هذا السعر بكثير.
وأوضح أن العقيق المصور، أحد أغلى أنواع العقيق اليماني، ويمتاز بتكوين صورة أو تشكيل داخله، بشكل طبيعي، ودون تدخل خارجي، لافتا إلى أن بعض الأحجار المصورة، تحمل داخلها عددا من الرموز الدينية؛ مما يساهم في رفع السعر كأن يحوي الحجر صورة أو تشكيلا للكعبة المشرفة، أو لامرأة محجبة، أو اسم معينا كلفظ الجلالة، أو غيرها من الأشكال.
ويؤكد خالد العتيبي، مواطن، أن شغفه بجمع نوادر الأحجار من العقيق اليماني، يُكلفه مبالغ طائلة، باعتبارها تحفة فنية صنعتها إرادة الخالق، كاشفا عن أن أغلى الأحجار التي اشتراها كانت حجرا يحمل صورة الكعبة المشرفة، وبلغ سعره ما يقارب 12 ألف ريال، وحجرا يحمل تشكيلا لخريطة شبه الجزيرة العربية، ووصل شعره إلى 16 ألف ريال، مشيرا إلى أن بعض عمليات الشراء تتم عن طريق مزادات على شبكات التواصل الاجتماعي، يشارك فيها العديد من عشاق الأحجار من جميع مدن العالم، موضحًا أن أغلى ما تم عرضه في المزاد كان حجر عقيق يماني طبيعي، يحمل لفظ الجلالة «الله»، وصل سعره مبلغ الـ 24.000 ريال.
أشهر الصاغة
ويقول سليمان محمد أحد، بائعي الخواتم، إن ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍمن أشهر صياغات الفضة والخواتم، حول العالم، هي صياغات «جَحّوَش» وهو صائغ من يهود اليمن، اشتهرت صياغته باسم الصياغة اليهودية، فيصيغه بشكل يدوي، ويختار الحجر المطلوب بعناية وحسب رغبة العميل.
ويُقدر أدنى سعر لخاتم «جحوش»، بـ250 دولار أمريكي، وقد يستغرق العمل فيه أكثر شهر، وذلك لتوفير نوعية الحجر المطلوب ولدقة صناعته اليدوية.
أساطير العقيق
وأوضح أحمد عمر، أحد جامعي هذه الأحجار النادرة، أن العديد من القصص والأساطير، تنسج حول هذا الحجر، منها ما يشاع من مزاعم عن أن أحد أنواعه يجلب الرزق، ويدفع الهم، مشيرا إلى أن تلك الأساطير يستخدمها البعض، في الترويج لنوع من الأحجار عن غيره، لافتا إلى أن هذه الأنواع كثيرا ما يُروج لها عند من يهتمون بهذه الأمور من العامة.

المزيد من الصور :

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.