شهد العام 2016 ظهور أعمال فنية غريبة، ذاع صيتها في مختلف أرجاء العالم، بسبب حجمها أو طبيعتها، أو طبيعة المواد المستخدمة في تنفيذها.

 بالصور.. أعمال فنية “غريبة” اشتهرت في 2016

الخميس 2016.12.29
“العين” ترافقكم في جولة بالصور بين أغرب هذه الأعمال:

 سيل من “النقاط ” في الشارقة 

يضم معرض “استحواذ النقاط” الذي تستضيفه مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة واسعة من الأعمال الفنية للفنانة اليابانية يايوي كوساما، المعروفة بهوسها للأشكال المتكررة، خاصة النقاط .

ويتفرد المعرض باستخدامه للنقاط “بولكا دوت” والشبكات ضمن وسائط متعددة كاللوحات، والرسومات والمنحوتات والأفلام والأعمال التركيبية، ومن أهم غرف المعرض “غرفة الطمس” التي تحتوي أثاثا منزليا أبيض، ويعطى جمهور المعرض ملصقات على شكل نقاط ويطلب منهم لصقها على أي مكان بالغرفة لتصبح عملاً فنياً بحد ذاته.

افتتح المعرض في أكتوبر لهذا العام ويستمر إلى يناير 2017

جانب من معرض استحواذ النقاط

غرفة الطمس في معرض استحواذ النقاط

الفنانة اليابانية يايوي كوساما

أرضيات الموز تدهش زوار “فن أبوظبي 8”

ضمت إحدى أبرز صالات العرض في “فن أبوظبي” في نوفمبر 2016 عملاً فنيا يفترش الأرض بعدد ضخم من الموز.

العمل يعود للفنان الصيني قو ديشين الذي يهدف لوضع الجمهور أمام مراحل الحياة والشيخوخة عبر مشاهدة التحلل التدريجي للمواد العضوية للموز.



عمل الفنان قو ديشين في فن أبوظبي 

الجرافيتي يحول منشية ناصر في القاهرة إلى لوحة فنية

منشية ناصر واحد من الأحياء الشعبية في القاهرة، تحول إلى لوحة فنية رائعة بعمل الفنان التونسي المعروف باسم “ال سيد”، حيث غطى الفنان ما يقارب الخمسين منزلًا بالجرافيتي الممزوج بالخط العربي.


عمل الفنان التونسي ال سيد في القاهرة

لوحات بأجساد بشرية

اثنان من روائع الكلاسكيات العالمية: لوحة الموناليزا لدافنشي ولوحة غرنيكا لبيكاسو، قدمتا بطريقة الفن التمويهي التي تستخدم أجساد البشر كقماش للرسم، وذلك في معرض “قراصنة الفن” في معرض كلاين سن في نيويورك.

ويعود هذا العمل للفنان الصيني ليو بولين المسمى بالرجل الخفي والذي اشتهر بإخفاء نفسه بدقة في أعماله الفنية من خلال تلوين جسده بألوان الطبيعة المحيطة به.

وبجانب الموناليزا وغرنيكا، عرض بولين في “قراصنة الفن” عمل فني ثالث بنفس الأسلوب التمويهي يعبر فيه عن تفجيرات تيانجين التي حدثت في 2015 وقتلت ما يقارب 173 شخصا .

الموناليزا باستخدام الفن التمويهي  

غرنيكا باستخدام الفن التمويهي 

حادثة تفجيرات تيانجين 

لوحات من قشور جدران المخيمات

من الجدران التى جرى عليها الزمن في مخيم الحسين بالأردن، قام الفنان الأسباني بيجاك في شهر أبريل 2016 بعمل رسومات مميزة تحكي معاناة قاطني المخيمات.

بيجاك لم يستخدم أي ألوان في عمله الفني هذا ولكنه قام بتقشير الجدران ليقدم سلسة رسومات توثق خسارة الشعب الفلسطيني لبيوتهم وماضيهم.

رسومات بيجاك في مخيم الحسين 

الفنان الأسباني بيجاك أثناء تقشير الجدران

مجسمات الحيوانات من بقايا القمامة

باسخدام المخلفات وبقايا القمامة قدم الفنان البرتغالي أرتور بوردالو أعمالًا فنية كبيرة ومذهلة وخصوصًا مجسمات الحيوانات.

وقدم بوردالو في عام 2016 مجسما لدب كبير على واجهة مسرح كولوسيو في تورينو في إيطاليا، إضافةً إلى معرضه الشخصي في معرض “سكوير 23” الذي يحوي قطعا فنية مختلفة استخدم فيها الفنان كلا من مصدات السيارات والإطارات والأنابيب لقطع غيار الدراجات إضافةً إلى الأسلاك.

مجسم الدب الكبير للفنان أرتور على واجهة مسرح كولوسيو

أحد أعمال أرتور في معرض سكوير 23

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.