نصائح مفيدة لتصوير الطعام
عالم التصوير والمعرفة – بعض النصائح والنقاط المهمة في تصوير الأطعمة
 تصوير – محمود أبو حمدة
المصدر/ رامز حبوب  عالم التصوير والمعرفة
أقترب أكثر : 
كثيرا ما ستلاحظ أن معظم صور الأطعمة يقتطع فيها جزء من الطبق أو الوجبة بقصد شد الانتباه لها أكثر , ويعتبر إظهار الطبق كامل في الغالب أمر غير محبذ , لذلك اقترب أكثر من موضوعك ولا تحف من الاقتطاع لأنه أمر محبذ هنا.
اربط بين عناصر الصورة : 
تعتبر الخلفية والأرضية العنصر الأكثر أهمية بعد الوجبة لان اختياره بعناية سيساعدك في ربط عناصر الصورة ببعضها. قد تكون الأرضية عبارة عن صحيفة بيضاء أو قطعة قماش أو حتى ألواح خشبية أو أي شيء يعزز ظهور عناصر الصورة ويزيدها جمالا , و الخلفية قد تكون بعض أدوات الطعام أو بعض الأطعمة الأخرى والأطباق والكؤوس.
اجعل الوجبة مركز اهتمامك : 
تلتقط معظم صور الأطعمة بين زاوية 10°-45° تقريبا. اختر الزاوية التي تزيد من بروز الوجبة. وتذكر انك كلما انخفضت أكثر ستظهر الخلفية اكثر.
أين أضبط التركيز؟
يعمد مصوري الأطعمة إلى استخدام عمق ميدان ضحل جاعلا التركيز على جزء صغير من الموجبة. هذا الجزء الصغير عادة ما يكون اقرب جزء ظاهر من الوجبة للكاميرا.
 
الظلال مهمة كما هو الضوء في الصورة : 
يفضل في تصوير الأطعمة استخدام إضاءة خلفية أو جانبية خلفية أو إسقاطيه خلفية كإضاءة  رئيسية حتى تحصل على مقدر من الظلال في مقدمة الصورة ويفضل تجنب الإضاءات الأمامية, إلا إذا كانت تخدم الموضوع بشكل جيد, لأنها تلقي معظم الضلال في الصورة , وتذكر دائما أن الظلال تمدك بالملمس والبعد الثالث في الصورة لذلك تجنب التخلص منها كليا لكن يمكنك تخفيفها باستخدام إضاءة ملء أو عاكس.
هل تستطيع الإحساس بملمس الصورة؟ 
الملمس أمر متعلق بحجم مصدر الضوء. فكلما كان مصدر الضوء اصغر زاد ملمس الصورة وكلما زاد حجمه قل الملمس. عليك باختيار حجم مصدر جيد يمدك بملمس جميل للوجبة.
الضوء هو الصورة الفوتوغرافية : 
ليس ضروريا أن تستخدم معدات احترافية لتحصل على صورة ناجحة بل يمكن الاعتماد أحيانا على مصدر إضاءة واحدة وبعض قطع الفلين أو المرايا كإضاءة ملء. كما يمكنك اللجوء إلى نافذة الغرفة كمصدر للإضاءة أو حتى بعض المصابيح البسيطة التي يمكنك توجيهها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.