هيئة الثقافة تنظم ورشة عمل حول ” الفن المفاهيمي في التصوير الفوتوغرافي ”
هيئة الثقافة / الفن المفاهيمي / ورشة عمل /

أبوظبي في 01 فبراير / وام / تنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ورشة عمل متخصصة حول ” الفن المفاهيمي للتصوير الفوتوغرافي” خلال الفترة من 16 إلى 19 فبراير الجاري في المركز الثقافي بالمسرح الوطني بأبوظبي.

ويأتي تنظيم هذه الورشة التي تستهدف المتقدمين من الهواة والمحترفين المهتمين بهذا النوع من الفنون ضمن برنامج الدورة الدولية السادسة لمسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي 2011 والتي تنظمها الهيئة برعاية الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي.

ويقدم الورشة الفنان والمصور العالمي ميشا جوردن رائد الفن المفاهيمي الحديث في التصوير الفوتوغرافي حيث سيتم دعوة عدد من المصورين الفوتوغرافيين من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية والأجنبية وإشراكهم مع إخوانهم من المصورين في دولة الإمارات في ورش عمل احترافيه متخصصة يشرف عليها أشهر المصورين في العالم مما يساعد على ايجاد المزيد من الترابط بين المصورين.

ويتضمن برنامج ورشة العمل محاضرات نظرية وعرضا بالصور لأهم تجارب الفنان ميشا جوردن وتطبيقات عملية على العارضين لتقديم نماذج مستنسخة وجديدة من أعماله الفنية بمشاركة المنتسبين للورشة حيث سيتم تخصيص اليوم الأول لتقديم قراءات نقدية على الأعمال الفنية للمشاركين.

كما يتضمن البرنامج يومين للتصوير الداخلي والخارجي لتحقيق أعمال من الفن المفاهيمي في بيئات مختلفة بالإضافة إلى عقد لقاء مفتوح مع الجمهور يتحدث فيه المصور والفنان ميشا عن تجربته الرائدة.

جدير بالذكر أن ” التصوير المفاهيمي ” هو جزء من الفن المفاهيمي ويعد نوعا من التصوير الفوتوغرافي يقوم فيه الفنانون بتصوير مفهوم أو فكرة ما وعادة ما يتم تصور الفكرة قبل القيام بالتصوير الفوتوغرافي.

وينطوي هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي في الغالب على استخدام أدوات التحرير في الكمبيوتر لإتمام المؤثرات المطلوبة لكن كثيرا من الفنانين ينجزون هذا العمل دون استخدام الكمبيوتر إذ إنهم يضعون في المكان الأشياء والكائنات التي ستكون موضوع الصورة النهائية و” تبني” وضعية هذه الأشياء والكائنات المفهوم والفكرة والنتيجة النهائية كما هي في أعمال ميشا.

/ ان / دن / .

وام/دن/هج

Image result for ‫المصور ميشا جوردون‬‎ Image result for ‫المصور ميشا جوردون‬‎

Image result for ‫المصور ميشا جوردون‬‎ Image result for ‫المصور ميشا جوردون‬‎

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.