• الجمعة – 2016-07-22 –

فيديو – أول فيلم ملون في العالم

شاشة نيوز – وكالات – ساهم التقدم التكنولوجي في الحصول على تقنيات متقدمة في مشاهدة الأفلام السينمائية، التي وصلت إلى درجة الصورة ثلاثية الأبعاد، والسعي في إنتاج أفلام بتقنية رباعية الأبعاد.

لكن لابد أن لا ننسى أن هناك من هم السبب لما توصل إليه العالم الآن، حيث تدرجت السينما من الأفلام الصامتة التي اعتمدت على الحركة فقط، حتى وصلت إلى الأفلام الأبيض والأسود، وصولا إلى إنتاج الأفلام الملونة.

ويعتقد البعض أن أول فيلم ملون كان في عام 1909 من قبل المخترع البريطاني جورج ألبرت سميث، ولكن كانت المفاجأة، أن أول فيلم ملون كان عام 1902 على يد المصور المخترع إدوارد ريموند تيرنر، أي قبل اختراع “التكنيكولور”، حيث اخترع الكاميرا، واستخدم فيها فلاتر بالون الأخضر والأزرق والأحمر، ولكن توفي في عام 1903 وهو يبلغ من العمر 29 عامًا، بنوبة قلبية قبل أن يخرج فيلمه للنور.

وحاول الكثير من رجال الأعمال دعم هذا الفيلم، ولكن تم اعتبارها تحت بند “فاشلة” حيث ظهرت ضبابية، وتبرع بها أحدهم لمتحف الإعلامي البريطاني عام 1937، إلى أن يكتشف المشكلة كانت في الآلة التي استخدمت في العرض ولم تتعرف على الصور الملونة، أي أنها لم تكن نتيجة الكاميرا التي اخترعها إدوارد وتمكنت من التقاط صورا ملونة.

وفي عام 2012، تم ترميم الفيلم من قبل المتحف الإعلامي البريطاني بعد اكتشافه أنه أول فيلم ملون في العالم وتم نشره.

ويظهر في الفيلم أطفاله الثلاثة ويتوسطهم طاولة يلعبون سويا، ومسيرة عسكرية للجيش البريطاني، وطائر ملون.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.