تقنية جديدة وجهة التصوير السينمائي المقبلة

  • 23 آب 2017

من منا لم يسمع بعد أو يشاهد فيديوات مصورة بتقنية التصوير 360 او ما يُعرف باسم Virtual Reality 360 Videos. هذه التقنية التي لاقت رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة ترمز الى صور او مقاطع فيديو تصور بواسطة كاميرات رقمية عدة مُحيطية تلتقط الصورة من حولها في جميع الزوايا، وهو ما يُتيح عرض الصورة او الفيديو على المُستخدمين من خلال بيئة تفاعلية يُمكن للمُشاهد من خلالها الإطلاع على كافة تفاصيل المشهد من حوله من كل الجهات، وكأنه يعيش بداخل المشهد او الصورة التي يُشاهدها.

لقد برزت هذه التقنية للمرة الأولى من خلال بعض إعلانات الفيديو القصيرة لشركات كُبرى، ولكن الأمر لم يعد مُقتصراً على مقاطع فيديو تجريبية قصيرة، فقد باتت هذه الفيديوات تنال حصة العرض الأكبر عبر الإنترنت والترويج لمقاطع الفيديو المُلتقطة بتلك التقنية، ويرى البعض بأن هذه التقنية ستُمثل مُستقبل صناعة الفيديو الرقمية في السنوات القليلة المُقبلة.

وقد خصص موقع YouTube منصة خاصة لتلك المقاطع، كما أطلقت خدمة Vimeo خدمة خاصة بها تحت اسم Vimeo 360، وتتوجه فيسبوك الى دعم التقنية الجديدة بمنصة خاصة بها.

كما شهدت الفترة الماضية طرح حلول رقمية مُتكاملة تستهدف جعل عملية تصوير الأفلام ومقاطع الفيديو أكثر سهولة من خلال هذه التقنية، وبخاصة على صانعي الفيديو من الهُواة والمُستقلين، الذين يُنتظر أن تنهض تلك التقنية على أيديهم قبل أن تتبناها الشركات الكُبرى على نطاق واسع.

Surround 360 من فيسبوك

موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يُعتبر السباق في هذا المجال إذ طرح كاميرات رقمية خاصة من إنتاجه تحمل اسم Surround 360، والتي تأتي مُزودة بـ 16 كاميرا رقمية مستقلة مرتبة بطريقة دائرية، إضافة الى كاميرا رقمية بعدسة دائرية عريضة Fisheye في المنتصف لأعلى، ويُمكن استخدام الكاميرا في تصوير ونشر مقاطع الفيديو والصور المُحيطية.

YiHalo من غوغل

أما غوغل فقد قدمت أخيراً نظاماً مُعداً للاستخدام على الفور يحمل اسم YiHalo، وبشراكة مع شركة Go Pro الشهيرة المُختصة بمجال التصوير الرقمي للرياضات والحركة، ويتوافر النظام الجديد للبيع المُباشر للجمهور والمُنتجين ممن يرغبون في إنتاج مقاطع فيديو مُحيطية بطريقة سهلة. وتتكون كاميرا YiHalo، والتي تُكلف 17 ألف دولار أميركي وتزن أقل من 4 كيلوغرامات، من 17 كاميرا رقمية عالية الجودة بالتوزيع نفسه، وهي قادرة على التقاط الفيديو بدقة 8K بمعدل 30 لقطة في الثانية أو بجودة 6K بمعدل 60 لقطة في الثانية.

تقنية مكلفة

لا تزال تقنيات تصوير مقاطع الفيديو المُحيطية 360 مُكلفة، وغير متوافرة بدرجة تجعل من السهولة على منتجي الأفلام المُستقلين استخدام تلك التقنية وتطويرها، ولكن المُؤكد أن المُستقبل سيحمل معه تراجع أسعار تلك التقنيات وزيادة توافرها وبالتالي التوسع في استخدامها، وبخاصة في ظل إعلان غوغل عن مبادرة لتوفير 100 نسخة من كاميرا YiHalo للمُنتجين المُستقلين لاستخدامها بصفة مجانية بعد أن يتقدموا بطلبات تحتوي على ما يُريدون إنتاجه من مقاطع فيديو بهدف تشجيعهم على ذلك.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.