أخبار عاجلة
الرئيسية / Top News / تعرفوا على كتاب ( التصوير الرقمي لمصور متكامل )..للمؤلف المصور العالمي : توم آنغ TOM ANG..
تعرفوا على كتاب ( التصوير الرقمي لمصور متكامل )..للمؤلف المصور العالمي : توم آنغ  TOM ANG..

تعرفوا على كتاب ( التصوير الرقمي لمصور متكامل )..للمؤلف المصور العالمي : توم آنغ TOM ANG..

اسم الكتاب: التصوير الرقمي لمصور متكامل

المؤلف: توم آنغ

الناشر: بنغوين راندوم هاوس- 2016

الصفحات: 400 صفحة

القطع: المتوسط

«التصوير الرقمي لمصور متكامــل».. تحليل نقدي لإبداعات الرواد

لا يقل دور فن التصوير الفوتوغرافي منذ نشأته وحتى اليوم، عن بقية الفنون التي ساهمت في تغيير الرأي العام المحلي والعام، إما عبر الكشف عن العديد من الجوانب الإنسانية التي غفلت عنها المجتمعات، أو الارتقاء بجماليات الإبداع ليخلد التاريخ نتاجها في كل مكان وأوان. وإن كنا نعرف الكثير عن تجارب المبدعين في عالم الأدب والموسيقى والتشكيل، إلا أن معرفتنا في العالم العربي بثقافة فن التصوير لا تزال قليلة.

«البيان» تسلط الضوء، بالتعاون مع جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، في كل شهر، على أحد أبرز الكتب ورواد عالم التصوير الفوتوغرافي، راصدة الحكاية التي تكمن خلفها.. إلى جانب تجربة المصور الإبداعية.

أبجديات

يساعد كتاب «التصوير الرقمي لمصور متكامل» للمبدع العالمي توم آنغ الذي ولد في سنغافورة وعمل في بريطانيا ويعيش حالياً في نيوزلندا، على معرفة أسس التصوير في مختلف فئاته العشر التي تشكل فصول الكتاب وهي: البورتريه، المنظر العام، الأزياء، الحياة البرية والطبيعة، الرياضة، الوثائقي، الفعاليات، السفر، العمارة، الفن التشكيلي، إلى جانب الاستفادة من معطيات تقنيات التصوير الرقمي لتحقيق الصورة الأمثل. ويستعرض آنغ من خلال فصول كتابه أعمال 20 مصوراً من أبرز رواد التصوير في العالم.

عشق تلقائي

وقبل الدخول في تفاصيل الفئات العشر، لا بد من الإضاءة على تجربة المصور آنغ، الذي بدأ رحلته مع التصوير في اليوم الذي وقف أمام صورة منظر عام خلال جولته في معرض المصور العالمي الفرنسي هنري كارتييه بريسون «1908-2004»، في جامعة نوتنغهام بلندن، وكان آنذاك يدرس الطب بمنحة دراسية. ولدى تأمله الصورة قال لنفسه: «أستطيع عمل ذلك».

ولم يكن يدرك حينها أن هذا التعليق يحمل في طياته شعوراً داخلياً مفاده وجوهره: «أريد عمل ذلك». وبعد مضي بضعة أسابيع اشترى آنغ كاميرا «لايكا M3»، مع بعض المعدات، كالعدسات وقياس الضوء. ويقول: «بالطبع اشتريتها بشيكات مؤجلة عجزت بعد فترة عن تسديدها، وهددت بالطرد من سكني الجامعي، ووجب عليّ بيعها». هذه التجربة شكلت خطوته الأولى في عالم التصوير، ليبدأ بعدها بتوسيع نشاطه والعمل كمصور حر بين الحين والآخر سواء في تصوير البيوت لشركات عقارية أو بورتريهات لفنانين مغمورين، لينتقل بعدها إلى العمل كمصور ومحرر صحفي في عدة مجلات متخصصة.

أبعاد

«يخطئ من يظن أن الصورة الفوتوغرافية تقتصر على بعدين: عرض وعمق. هذا القناعة تحد من الإبداع».. هذا ما يقوله آنغ في مقدمة الكتاب، قبل تناوله تقنيات التصوير في كل فئة من فئات التصوير العشر. وتقنيات معالجة الصورة، كما يبين، تساعد المصور في تشكيل أجواء الصورة التي يرغب بها لزيادة التأثير على المشاهد، أو لمساعدته على التركيز في محور منها، أو لإضفاء الجو الدرامي لتعزيز مضمونها وإيصال الرسالة. ويوضح من خلال تناوله الأبعاد الأربعة الأساسية المعنية بمعالجة الصورة، أن الهدف منها ليس تحسين الصورة فحسب، بل تعزيز الأجواء التي يرغب بها عبر إضافة أبعاد جديدة لها.

محاور

يتناول آنغ في كل فصل من كتابه المحاور الأساسية التي تساعد المصور على فهم أبعاد التعامل مع موضوعه، ابتداءً من الخطوة الأولى المعنية بمفهوم الفئة وأسسها في الجانب التقني، كالإضاءة وكادر اللقطة. وهو يتناول في فصل موسع المعايير الخاصة بتصوير البورتريه الأمثل بشقيه، كوجه أو للشخصية كاملة، ويؤكد انه يجب أن يحرص فيها المصور على إظهار سمات شخصية وروح الشخص المعني بالصورة، شارحا كيفية تواصل المصور معه لتحقيق الحالة المطلوبة: من استرخاء صاحب الصورة.. والتفاعل معه حتى الوصول إلى روح شخصيته خلال اختياره الوضعية المريحة له، مع قليل من توجيهات المصور له، ذلك كلمسة أخيرة. ويشمل ملخص معايير البورتريه الأمثل في نهاية الفصل، استناداً على صورة لكل منها:

ــ تفرد الأداء: يمكن إيصال الإحساس بروح وشخصية صاحب البورتريه، من خلال حركة الجسد والوضعية التي يمكنها الإفصاح عن الحالة.

ــ أهمية الإطار: تساعد الإطارات كالنوافذ والأقواس والأشجار وغيرها، في تشكيل حالة مضادة لوضعية صاحب الصورة، ما يشكل حالة تضاد تساعد في إبرازه بكادر الصورة ونقل المعنى.

ــ أجواء غامضة: يمكن خلق حالة الغموض المحيطة بالشخصية، من خلال اختيار زاوية غير مألوفة للإضاءة، متفادياً التواصل بالعينين معه، مع تقريب الوجه جداً من كادر الصورة.

ــ إضاءة لطيفة: كل وجه جميل ويستحق الاهتمام بمعالجته. وعلى المصور العمل على إضاءته بالتفكير والإبداع للوصول إلى الأفضل عبر ملامحه.

ــ تكريس الثقة: الكثير من الناس يكونون في حالة خجل حين تلتقط صورهم بينما هم لا يجدون شيئاً يشغلهم، وعليه، من الأفضل تصويرهم خلال عملهم أو استغراقهم في ممارسة إحدى هواياتهم.

ــ تعابير الوجه: والمقصود هنا، كما الحال في صور الأطفال التي يجب أن لا تقتصر على ابتسامتهم وبهجتهم، فلديهم أكثر منها في شخصيتهم.

ــ فصل العناصر: باستخدام العدسات السريعة بفتحة كاملة، وبأقل عمق للخلفية، فذاك يخدمنا في القدرة على فصل صاحب البورتريه عن الخلفية بأسلوب طبيعي يساعد على التركيز في ملامحه.

ــ لقطة عامة: مع زيادة حساسية التقنيات بالكاميرات الحديثة، يمكن تصوير جوقة عامة لشخوص عن بعد.

الحياة البرية

استفاد تصوير الطبيعة والحياة البرية كثيراً من تقدم التقنيات الحديثة، موظفاً ذلك في تمكنه من تقديم صور بديعة ومدهشة لأدق الكائنات، سواء في دقة تفاصيل الصورة أو نقائها. وتبرز أهمية التصوير هنا في دوره البناء والنوعي في حماية الكائنات المتناهية في الصغر وغيرها التي في طريقها إلى الانقراض، ذلك عبر توثيقها بالصور والدعوة إلى حمايتها في أسلوب رصدها فوتوغرافيا.

والطرق التي يتبعها المصور في هذه الفئة، بسيطة وتحقق له نتائج مبهرة ذات تأثير قوي على المشاهد:

ــ مقياس المسافة: اعمل على درجات المقياس المتوافرة لديك، علماً أن تصوير قطيع من الحيوانات يعادل بجمالياته تصوير كائن مجهري.

ــ اعرف موضوعك: تعرف على الكائن الراغب في تصويره واقرأ ما استطعت عنه، وراقب سلوكه عن قرب في بيئته. وكلما عرفت عنه أكثر، امتلكت القدرة على التنبؤ بسلوكه.

ــ الاقتراب: كلما اقتربت أكثر من الكائن لاكتشافه، اتسعت خياراتك في التقاط زاوية تركز فيها، إما على جمالية الألوان أو غيرها.

ــ الأبيض: لا تخش من اختيار اللون الأبيض في معالجتك لألوان الصورة، بهدف إبراز جماليات العنصر خارج إطار لونه.

ــ جمالية الرمادي: سيكشف تحويل بعض الصور إلى الأبيض والأسود، عن تفاصيل خامات جميلة كانت تائهة في الصورة الملونة.

ــ تجاوز الفخ: من السهل أن يضعف الكثير من المصورين أمام فكرة نصب فخ للطير أو الكائن المراد تصويره، لكن هذا الأسلوب يبعد الكائن عن سلوكه الطبيعي، وبالتالي لا يمكن التنبؤ بردة فعله.

ــ المسافة البعيدة: عندما تعمل في ظروف فيها تحديات كثيرة، من الأفضل استخدام العدسات بعيدة المدى مع فتحها إلى الحد الأقصى.

حقوق المؤلف والآخرين

لم يتم استخدام الصور الموجودة في الكتاب، حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، وفيما يلي بعض الكلمات في هذا الإطار.

ما هو حق المؤلف؟

هو حق من حقوق الملكية الفكرية، يحمي نتاج العمل الفكريّ، من الأعمال الأدبية والفنية، ويشمل ذلك: المصنّفات المبتكرة في الأدب والموسيقي والفنون الجميلة كالرسم والنحت، بالإضافة إلى أعمال التكنولوجيا كالبرمجيّات وقواعد البيانات.

ما هي الحقوق المجاورة؟

هي الحقوق المرتبطة بحق المؤلف، يمنحها القانون لفئات معينة، كالمنتجين وفناني الأداء وهيئات الإذاعة. وتساعد المبتكرين على إيصال رسالتهم للجمهور ونشر أعمالهم.

للمزيد يرجى زيارة موقع جمعية الإمارات للملكية الفكرية www.eipa.ae

خلف كواليس السفر

يمدنا الاطلاع على مضمون تجربة المصور الفرنسي دينيس ديلو خلال زيارته القاهرة وبحثه عن صورة ناجحة، بقواعد أساسية مهمة في التصوير. إذ يقول: من الضروري أن توجد علاقة قوية بين المصور وعناصر موضوعه. أحب السير في شوارع القاهرة مع كاميرتي ومراقبة الناس بانتظار اللحظة.

10:10 أبدأ يومي بجولة كشفية في السوق المزدحمة في القاهرة القديمة. وهو المكان الذي يلتقي فيه الناس كل يوم جمعة. وفيه الكثير من الموضوعات الشيقة التي تثير اهتمامي وحيرتي.

10:25تاجر شاب حاول جهده إقناعي بالشراء. سألته إن كان بإمكاني تصويره، لكنه رفض.

11:15هذا المقهى يشكل موضوعاً مهماً. وقبل حصولي على أية صورة، جلست مع مجموعة من الرجال لشرب الشاي وطلبت موافقتهم على التصوير.

11:20استبدلت عدسة الكاميرا بعدسة 65 مم.

محاضر متخصص

عاد المصور توم آنغ بعد رحلاته مع «بعثة ماركو بولو» 1998، إلى العمل كمصور ومحرر في المجلات المتخصصة.

وبعد عامين تقدم لوظيفة محاضر في إحدى الجامعات وتم قبوله. وكان من ضمن المشاركين في عدد من لجان تحكيم دورات جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي.

ركائز

تحليل صورة البورتريه

يعد تصوير البورتريه أساسياً في العديد من فئات التصوير كالرياضة والوثائقي والسفر، والدوافع متنوعة في هذه الصورة، تتجلى في الشخصية أو في الفعل، كما في الصورة التي التقطها المصور جنيدي سوديرمان. ولتحقيق البورتريه الأمثل، حرص المصور على ما يلي:

ــ خلفية هادئة: بألوانها الحيادية أو الباهتة، والخطوط المستقيمة، والمساحات الخالية من تفاصيل، ما يؤسس لخلفية نموذجية بالنسبة لموضوع الصورة.

ــ فعل التوازن: كان من المحتمل أن تطغى التفاصيل الكثيرة. لكن تسليط المصور الضوء على صورة سيدة تمارس فعل الحياكة يساعد في تحقيق معادلة التوازن بالصورة.

ــ نمط مرهف: جميع الخامات حول الحائكة، من البامبو إلى الخلفية وقماش ثوبها المطبوع، تتناغم في تكثيف ملامح وجهها من خلال تأطيره بالتضاد. وربما أن خطوط القصب القريبة من وجهها تزيد من هذا التضاد.

ــ إضاءة الكواليس: من أبرز عوامل نجاح هذه الصورة الإضاءة الخافتة المنبعثة من مكان علوي، لتضيء جزءاً محدوداً من المشهد، ما يساعد في خلق وحدة بين العناصر.