ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Image result for ‫صور مهرجان القمرة السينمائي في البصره‬‎

انطلاق فعاليات مهرجان القمرة السينمائي الثالث في البصرة

الأحد 15 نيسان 2018 – 11:05 م

انطلقت في محافظة البصرة مساء هذا اليوم الاحد فعاليات مهرجان القمرة السينمائي بنسخته الثالثة على مسرح الديرة في مول تايمز سكوير وبمشاركة 450 فيلم من داخل العراق وخارجه.وقال مدير المهرجان الدكتور سرمد ياسين التميمي للمربد، ان المهرجان بدأ بعرض الفيلم العراقي البصري القصير الذي يحمل عنوان “كلهم هاملت” مبيناً ان عدد الافلام التي تم اختيارها من قبل لجنة المهرجان وصل الى 77 فيلما  قسمت الى قسمين افلام عراقية وأخرى من خارج العراق من اصل 450 فيلم.واضاف التميمي “ستقدم ثلاث جوائز الى الافلام الفائزة من داخل العراق وثلاثة أخرى الى الافلام المشاركة من خارج العراق، مشيراً الى ان الافلام التي شاركت من خارج العراق تمثلت بدول عربية واجنبية منها (المغرب, تونس, ليبيا, لبنان, سوريا, كندا, امريكا، ايطاليا, رومانيا)، وغيرها.

الى ذلك قال نقيب الفنانين في البصرة والمدير الفني للمهرجان فتحي شداد للمربد، أن المهرجان انطلق بجهود فردية بعيداً عن الدعم الحكومي، فيما يأمل ان يستمر مهرجان القمرة حتى السنوات المقبلة من اجل النهوض بواقع السينما في العراق بشكل عام والبصرة على  وجه الخصوص.

من جهتها بينت المخرجة العراقية المغتربة في كندا نايري عماد بهجت للمربد عن فيلمها الذي يحمل عنوان (عزيزة) حيث يتناول زواج القاصرات.

وتابعت، ان هذا الفيلم بالرغم من مشاركة في أكثر من مهرجان دولي وعالمي الا انها اعتبرت العرض الاول له في العراق لاسيما البصرة خصوصاً.

ومن ضيوف الشرف الذين حلوا ولاول مرة على مهرجان القمرة في البصرة الفنانة العراقية الرائدة المغتربة في كندا سيتا هاكوبيان، بعد غياب اكثر من 25 عاماً عن العراق، وقالت للمربد، ان حضوري للمهرجان هو استرجاع لايام طفولتي ومستقط رأسي بمنطقة الجنينة في البصرة، معبرةً عن شعورها بالفرح الكبير من خلال حفاوة الجمهور والتكريم الذي حظيت به من ادارة المهرجان.

هذا وشهد اليوم الاول للمهرجان حضور كبير من الاوساط الفنية والمسؤولين في البصرة اضافة الى حضور القنصل الامريكي تيمي ديفيس.

إنطلاق فعاليات مهرجان القمرة السينمائي الدولي الثاني في البصرة

بغداد/ الغد برس:
انطلقت فعاليات مهرجان القمرة السينمائي الثاني في البصرة، اليوم السبت، بمشاركة 12 دولة وبواقع ٧٠ فيلما قصيرا.
وقال مراسل “الغد برس”، إن المهرجان افتتحت فعالياته مساء اليوم السبت، على قاعة فندق البصرة الدولي، مبينا أن “الدول المشاركة هي العراق ومصر وسوريا وايران وعمان واستراليا والمغرب والجزائر وليبيا وفلسطين ولبنان وامريكا وفرنسا والمانيا وبريطانيا والامارات.

اول مهرجان سينمائي دولي في البصرة بمشاركة٦٠ فيلماً عربياً وعالمياً

المدى برس/ البصرة:اختتم في محافظة البصرة، مساء امس الثلاثاء، مهرجان القمرة السينمائي الدولي الاول، بمشاركة 60 فيلماً عربياً وعالمياً، فيما عـدّ المهرجان انطلاقة كبيرة في السينما العراقية، كأول مهرجان دولي في البصرة.

وقال مدير مهرجان القمرة السينمائي الدولي الاول عصام جعفر في حديث الى (المدى برس)، إن “المهرجان السينمائي الدولي الاول بمحافظة البصرة، الذي انطلق يوم الاحد الماضي، اختتمت فعالياته، مساء امس الثلاثاء”، مبيناً ان “المهرجان بحد ذاته تحدٍ كبير على ان البصرة مدينة الثقافة وليس على أنها مدينة المال والنفط فقط حيث شارك في هذا المهرجان دول عالمية عديدة منها اميركا وكندا واسبانيا ودول عربية كالسعودية ولبنان ومصر”.

وأضاف جعفر، أن “نحو 400 فيلم أرسل الى المهرجان وتم قبول نحو 60 فيلماً”، مشيرا إلى أن “هذه الافلام خضعت لعدة معايير اغلبها تعرض لاول مرة في هذا المهرجان فضلا عن مشاركة افلام معروضة تم انتاجها بدقة عالية”.

من جانبه قال الناقد السينمائي حسين السلمان في حديث الى (المدى برس)، إن “المهرجان مثل انطلاقة كبيرة في السينما العراقية لاستعادة الطقوس السينمائية المفقودة في العراق ويشكل دافعاً لعملية الانتاج السينمائي”، مبينا أن “مستوى انتاج الافلام في العراق في الوقت الحاضر فقير جداً”

وأوضح السلمان، ان”عدة افلام تم عرضها في هذا المهرجان ضمن واقع السينما العالمية التي تنطلق من الصورة في الافلام الصامتة بدلا من الحوار وهو اسلوب يتبعه المخرج حسب رؤيته وتقديره وهو امر متروك له”.

ويعد مهرجان القمرة السينمائي الدولي الاول في البصرة هو احد ابرز الفعاليات التي دعت الى اعادة الانتاج السينمائي وكانت بحضور ودعم شخصيات حكومية في المحافظة حيث دعت شخصيات في الحكومة المحلية الى اقامة النسخة الثانية منه في العام القادم 2017.

فيلم دياب يحصد الجائزة الأولى بختام مهرجان القمرة السينمائي الثاني في البصرة

الثلاثاء 25 نيسان 2017 – 11:25 م

اختتمت في فندق البصرة الدولي (الشيراتون سابقا) مساء اليوم، فعاليات مهرجان القمرة السينمائي بنسخته الثانية، وحصدت الأفلام المشاركة على 6 جوائز مابين أفلام قصيرة لفئة الشباب وأفلام روائية من مجموع 70 فيلما.وقال عضو لجنة التحكيم الفنان محمود ابو العباس للمربد إن فيلم “دياب” حصل على الجائزة الأولى للمخرج الكردي مازن شربياني، مبينا انه من الأفلام الوثائقية الذي يجسد القصص التي حلت بالايزيدات بعد اختطافهن من داعش الإرهابي.فيما أوضح القائم على المهرجان، سرمد التميمي للمربد بأن آلية توزيع الجوائز على الأفلام المشاركة بهذا المهرجان، اعتمدت تقسيم الافلام الى قسمين، روائية قصيرة من داخل العراق، وأخرى روائية قصيرة من خارج العراق، بالإضافة الى أفلام روائية قصيرة جدا لفئة الشباب.

وأشار الى توزيع ثلاث جوائز الى الأفلام العراقية من داخل العراق وبقدرهن للأفلام المشاركة من الخارج، وجائزتين الى فيلمين قصيرين من داخل العراق.

وعلى هامش المهرجان قدمت فرقة ارورو الموسيقية بعض من المقطوعات الفلكلورية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
القمرة فقط بوتريهات و صور جماعية
اكو احتفال اخر صوره اجمل

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.