أخبار عاجلة
الرئيسية / فوتوغرافيا الأربعاء

فوتوغرافيا الأربعاء

طائر السعادة الذي غاب …ونسر التحدي على الأبواب…- بقلم : فريد ظفور / رئيس تحرير مجلة فن التصوير

13501736_1758228791121133_8467239866410149675_n

طائر السعادة بجائزة حمدان الذي غاب …ونسر التحدي الجديد على الأبواب… – بقلم : فريد ظفور غاب عام آخر وانطوى كما صفحة الشمس وإندياحة الظل وعابر الريح ..إنما الشمس والظل والريح سرمدية في خلودها .. تنير وتفيء وتهب لتعطي الحياة معنى الديمومة والعطاء ومعنى القوة ..ونحن الأحياء نجعل من الذكريات مثوى الذين رحلوا وما رحلو إلا لأنهم باقون في ذاكرة ... أكمل القراءة »

كتبت جائزة ( هيبا HIPA ) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي في ✨ فوتوغرافيا ✨ ( قلم .. ورقة .. وكاميرا ) – فلاش : أسباب إبداع كاميرتك .. من أهم مصادر الطاقة البشرية – مشاركة : HIPA

15873532_1218216081567399_4587099946958213930_n

 HIPA ✨ فوتوغرافيا ✨ قلم .. ورقة .. وكاميرا جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي www.hipa.ae (إن التصوير الفوتوغرافي هو نظام الطباعة البصرية، إنه تأطيرُ قسمٍ من رؤياك الشخصية عندما تجد نفسك في المكان المناسب والوقت المناسب. وهو يشبه الشطرنج أو الكتابة من ناحية اختيار واحد من عدة احتمالات. أما الفرق فهو أن احتمالات التصوير ... أكمل القراءة »

تسليع وتسيس وتسليح الصورة في خدمة الحرب الكونية الرابعة..؟ – بقلم رئيس التحرير : فريد ظفور

samyang-rokinon-xeen-16mm-creativeschoolarabia-cschoolarabia-%d8%b9%d8%af%d8%b3%d8%a9-xeen-16mm-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%b3%d8%a7%d9%85%d9%8a%d8%a7%d9%86%d8%ba-%d8%a8%d8%a7

تسليع وتسيس وتسليح الصورة في خدمة الحرب الكونية الرابعة..؟ – بقلم رئيس التحرير : فريد ظفور مجلة فن التصوير – فوتوغرافيا الأربعاء بدأ عصرنا ( عصر الصورة ) وبدأت فلسفة التصوير تتربع عرش الميديا وأضحجت الشبكة العنكبوتية وبرامج معالجة الصورة وعصر الرقميات والديجيتال والموبايلات ووسائل الإتصال من أقمار صناعية وغيرها ..تغزو العالم ووسائل الإعلام والإعلان ..وباتت الكرة الأرضية قرية أوشارع ... أكمل القراءة »

كتب المصور ( Fadhel Almutaghawi ) يقول المثل Kung may tinanim, may aanihin If you plant, you harvest من زرع حصد ولي وقفة هنا .. نحن نحصد مازرعه الأخرون وليس بالضرورة ما زرعناه نحن ؟!!

samyang-rokinon-xeen-16mm-creativeschoolarabia-cschoolarabia-%d8%b9%d8%af%d8%b3%d8%a9-xeen-16mm-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af%d8%a9-%d9%85%d9%86-%d8%b3%d8%a7%d9%85%d9%8a%d8%a7%d9%86%d8%ba-%d8%a8%d8%a7

Fadhel Almutaghawi يقول المثل Kung may tinanim, may aanihin If you plant, you harvest من زرع حصد ولي وقفة هنا .. نحن نحصد مازرعه الأخرون وليس بالضرورة ما زرعناه نحن ؟!! وهنا تساؤل هل زرعنا حقا ليتم الحصاد من بعدنا !!؟ واقع الحال يقول بأن التناقس اليوم على الحصاد أكثر منه على الزراعة .. علينا اليوم أن نضع البذور ونسقيها ... أكمل القراءة »

جدل دمشقي بين ( الياس الزيات و سعد يكن ) في فضاء “عين الفنون” – مشاركة بقلم : سامر محمد اسماعيل / دمشق

9de8a753-4b56-48d3-8ed1-93b7213dc964

 الياس الزيات وسعد يكن في فضاء “عين الفنون”: جدل دمشقي دمشق – سامر محمد اسماعيل قاطع عماد كسحوت مدير “الفنون الجميلة” حديث الفنان الياس الزيات عندما أشار هذا الأخير إلى عدم وجود توثيق لحركة الفن السوري المعاصر، مستثنياً ما تمّ الاشتغال عليه من أرشفة لمجموعة المتحف الوطني، والتي تصل إلى قرابة ألف ومئتي لوحة. تمّ التوثيق لها منذ أول معرض ... أكمل القراءة »

كتب الزميل ( يحيى مسّاد Yahya Massad ) عن التصوير :هل هو حرام أم حلال..؟! : تلتقط العين البشرية المشاهد المحيطة بالإنسان ويقوم الدماغ بتخزينها في مركز التخزين المسمى الذاكرة .. ويستعيد الإنسان تلك الصور كمراجع ووثائق حسب المواقف التي يصادفها منذ بداية حياته ..

635819733495016313

   Yahya Massad التصوير حرام أم حلال : تلتقط العين البشرية المشاهد المحيطة بالإنسان ويقوم الدماغ بتخزينها في مركز التخزين المسمى الذاكرة .. ويستعيد الإنسان تلك الصور كمراجع ووثائق حسب المواقف التي يصادفها منذ بداية حياته .. وكذلك يقوم الخيال الإنساني الذي هو هبة من الله للإنسان بعمل تعديل وتغيير واضافات وحذف على تلك الصورالذهنية المخزونة في الدماغ .. فيستطيع ... أكمل القراءة »

الكاتب والباحث ( أحمد عبيد ) يقدم كتاب “التحليل الموضوعي للصور الصحفية : الأسس والتطبيقات”- أو العلاج بالصورة – والباحث يطالب بتوافر الحد الأدنى من البيانات حول كل صورة، ويوصي بتدريب المحررين في المؤسسات الصحفية على استخدام نظم استرجاع الصور – مشاركة من قبل الأستاذ : محمد الحمامصي

_237631_ahmedll

العلاج بالصورة أحمد عبيد يحلل الصور الصحفية الباحث يطالب بتوافر الحد الأدنى من البيانات حول كل صورة، ويوصي بتدريب المحررين في المؤسسات الصحفية على استخدام نظم استرجاع الصور. ميدل ايست أونلاين بقلم: محمد الحمامصي   بدأ الكاتب والباحث أحمد عبيد كتابه “التحليل الموضوعي للصور الصحفية: الأسس والتطبيقات” بحكاية أحد أباطرة الصين الذي طلب من كبير الرسامين في قصره، محو الشلال ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ ( جنوحي يونس ) من المغرب مقالة عن ( القشابة عندهم واسعة )..

10749116-17734648

  القشابة عندهم واسعة جنوحي يونس القشابة عندهم واسعة، ولا يشبهون في شيء هؤلاء الذين نتوفر عليهم نحن. اختر أي مجال تريد، سواء في السياسة أو الأدب، وقلته أيضا، والسينما. تنشر «الفورين بوليسي» مقالا، بغض النظر عن مضمونه، بعنوان: «الانتخابات الرئاسية كانت فاسدة» ويلمح العنوان إلى أن الوقت حان لإدراك هذا الأمر. ومع المقال صورة للدولار الأمريكي عليه صورة «ترامب». ... أكمل القراءة »

كتب الزميل ( Amine Azzahraoui ) ..عبارة ممنوع التصوير : قد نجدها على بعض السدود او فضاء عسكري او شيء حساس يخص امن البلاد . في هذه الحالة نتفهم سبب المنع , ولكن في بعض الاحيان قد تظهر لك هذه العبارة في اعين الناس على مستوى الشارع

nikon-d500

  Amine Azzahraoui عبارة ممنوع التصوير قد نجدها على بعض السدود او فضاء عسكري او شيء حساس يخص امن البلاد . في هذه الحالة نتفهم سبب المنع , ولكن في بعض الاحيان قد تظهر لك هذه العبارة في اعين الناس على مستوى الشارع ,نظرات غضب هنا نقف ونقول ان بعض الاشخاص الذين استغلوا الصورة لاهدافهم الغير اخلاقية التي تبرز كبتهم ... أكمل القراءة »

إنه كتاب عن التصوير.. هذا هو كل شيء عنوانه ( مرآة أم نافذة: كيف تفك شفرة الصورة الفوتوغرافية ) ،.. أو كيف نفهم التصوير الفوتوغرافي .. هل هو مرآة أم نافذة؟ ..

d2436d074a1619160c2b015df56aa1a2

كيف نفهم التصوير الفوتوغرافي .. هل هو مرآة أم نافذة؟ إذا أردنا تبسيطا مخلا للغاية لقلنا إنه كتاب عن التصوير.. هذا هو كل شيء. وربما لو واصلنا عرضه من هذا المنظور لبادر قارئ هذا العرض إلى أن ينصرف إلى قراءة أي مادة أخرى. بأسلوب رشيق جذاب يأخذنا ياسر علوان، المصور الفنان، بين مزالق التفاصيل الفنية الدقيقة لهذا العالم، حريصا على ... أكمل القراءة »