إن الحصول على لقطات زهور ممتازة يعتبر فناً بذاته
, وإذا أتبعت النصائح الموجوده هنا , فإن لقطات الزهور سوف تكون أفضل بكثير مما تعتقد].,

الخطـوة الأولـىآ

لا تصور الزهــور من الأعلى ]

“إذا صورت الزهور وأنت في وضعية الوقوف , ناظراً إليها من الأعلى كما نفعل دائماً , فإن لقطات الزهور التي ستحصل عليها ستبدو .. عادية جداً , إذا كنت تريد إنشاء لقطات زهور تتميز فعلاً ببعض الأهمية البصرية الجدية , يجب أن تصورها من زاوية نحن لا نراها كل يوم وهذا يعني عادة أن لا تصورها من الأعلى ’ بل أن تنزل , بدلاً من ذلك إلى مستوى منخفض وتصورها من مستواها”

يعني لحد يجي يصور من تحت !

لا انزل تحت وصوره :)

الخطـوة الثآنيـة /:

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 678×649.

[ تصوير الزهور بعدسة مقربة ]
ليس من الضروري أن يكون لديك عدسة تضخيم ( ماكرو ) لكي تلتقط صور الرائعة . ذلك أن العدسات المقربة ( زوم ) تعتبر ممتازة لتصوير الزهور لسببين :-
1- تستطيع التكبير بشدة في أغلب الأحيان بما يكفي لتملاء الإطار بالزهرة .
2- من السهل وضع الخلفية خارج التركيز عند أستخدام عدسة مقربة بحيث يكون التركيز على الزهور فقط .
بس الي عنده كآميرآ احترآفية يسوي الوضعيه هذي
أبداء بتصوير بنمط أولوية العدسة ( أضبط قرص نمط التصوير على
A ) ثم أستعمل فتحة العدسة الأصغر الذي تتيحه عدستك ( بعبارة أخرى إذا كان لديك عدسة f/5.6 . أستعمل الفتحة f/5.6 ( ثم حاول عزل زهرة واحدة أو مجموعة صغيرة من الزهور المشتبكة . وركز على تلك الزهرة فقط عندما تفعل ذلك ستصبح الخلفية خارج التركيز مما يمنعها من صرف أنتباه العين ويخلق تركبياً بصرياً قوياً .
الخطوة الثآلثـة :
[متى ينبغي تصوير الزهــور]
هناك ثلاثة أوقات مثالية لتصوير الزهور :
1-في الأيام الغائمة تصبح الظلال ناعمة حين تختفي الشمس وراء الغيوم وألوان الزهور الغنية لا تمحوها اشعة الشمس المباشرة والحادة لذلك تعتبر الأيام الغائمة الصديق المفضل لمصور الزهور.
2-بعد المطر مباشرة هذا وقت سحري لتصوير الزهور . صور والسماء لاتزال غائمة وقطرات المطر ماتزال على الأوراق [[ لحماية الكاميرا ونفسك لاتصور تحت المطر مباشرة ]] ولا تنسى أن تصور قطرات المطر على الزهور بوجود الحامل الثلاثي إذا كنت تصور بعدسة تضخيم .
3-إذا صورت في أيام مشمسه حاول التصوير في الصباح الباكر ومابعد العصر للأستفاده إلى أبعد الحدود من هذا الضوء صور بعدسة مقربة طويلة وأختر لنفسك موضعاً بحيث تكون الزهور مضاءة من الخلف وستحصل على إضاءة خلفية مذهلة .
الخطـوة الرآبعـة /:
[ التصوير على خلفيـة سودآء ]
إحدى أكثر التراكيب المثيرة لتصوير الزهور هى ان تضع زهرة واحدة على خلفية سوداء تستطيع إضافة خلفية سوداء في فوتشوب , لكن في اكثر الحالات سيتطلب ذلك الكثير من العمل بدلاً ذلك أفعل مايفعله المحترفون – خلفية سوداء وراء الزهرة عندما تصورها .
وهنالك خدعه مميزه هى وضع خلفيه بـ قماش أو سترة سوداء خلف الزهور وهو الأمر الأكثر والأميز لسهولتها وبساطتها هل أعجبتكم الخدعه البسيطه ؟ هاهاها <~ وش احس به هخ
الخطوة الخآمسـة /:
[ التصوير على خلفية بيضاء ]
الأسلوب الشائع الأخر بين مصوري الزهور هو التصوير على خلفية بيضاء تستطيع شراء لفافة ورق بيضاء من محل أدوات التصوير أو لوح أبيض ثم أستعمل لوحين أخرين لعكس الضوء الطبيعي ( المنبعث من نافذتك لا يأتي منها نور الشمس مباشرة ) ليرتد على خلفية بيضاء لكي لا تبدو رمادية
يعني انت مخير كأإن تبي الخلفية بيضآء او سودآء
بس السودآء هي المفضلـة
الخطوة السآدسـة /:
[ الضوء المثالي لتصوير الزهور في داخل المنزل ]
إذا كنت تصور الزهور في الداخل فليس من الضروري أن تشتري معدات إضاءة غالية الثمن لأن الزهور تحب الضوء الشمس المنتشر حين اقول ضوء منتشر فأنا أعني بأن الزهور لاتقع تحت ضوء الشمس مباشرة لذا فإن أي ضوء خافت أتِ من نافذة ما سيكون ممتازاً إذا كانت نافذتك قذرة جداً جداً فذلك أفضل لأنها ستجعل الضوء أكثر أنتشاراً إذاً أبحث عن نافذة في منزلك وأضبط موضعها بحيث تتعرض لإضاءة جانبيه ( إذا سقط الضوء الطبيعي على الزهور بشكل مستقيم فستبدو وكأنها مسطحة – أي أنها تحتاج إلى ذلك البعد الأضافي الناجم عن الإضاءة الجانبية ) والأن جهز الحامل الثلاثي بحيث تصور الزهور على مستوى النظر ( تذكر لا تصورها من الأعلى ) أنت مستعد الأن للتصوير تحت نوع من الضوء الجميل والخافت وأنت لم تنفق على ذلك هللة واحده .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.