كثيرا ماتلهمنا الزهور وكثيرا ما تبهرنا الوانها، فهي اللغة الوحيدة التي تشع معانيها بكل ماهو راق وجميل لذلك أحببت أن أنقل لقراء قصائد ضوئية تجربتي مع تصوير الزهور بتقنية لعلها تكون مغايرة عما اعتادت عدساتنا أن تلتقطه فهي من التقنيات الرخيصة والبسيطة ونتائجها أكثر من جميلة !

في البداية دعونا نتعرف على تقنية التلوين بالضوء وكيف يتم توظيفها في تصوير الزهور..

تقنية التلوين بالضوء:

هو أسلوب يتم فيه تلوين (رسم) الموضوع المراد تصويره بواسطة الضوء وذلك عن طريق توجيه مصدر الضوء حسب الأجزاء التي نريد إبرازها، بحيث نزيد من فترة تعريض الضوء لها، والأجزاء التي نريدها معتمة يتم نمرير الضوء عليها بسرعة، ويجب عند التلوين يكون المكان معتم ولا توجد فيه أي نوع من مصادر الضوء القوية مما يتيح لنا إضافة لمسات دراماتيكية إلى الموضوع أو أبراز زوايا معينة أوالتحكم بتوزيع الإضاءة بالشكل الذي نريد.

المعدات المطلوبة:

كاميرا مع وضع التصوير بلب، حامل ثلاثي، غرفة مظلمة، مصدر للضوء كشاف بعد تثبيت الكاميرا بالحامل الثلاثي وضبطها على الوضعية بلب يتم ضبط الكادر المطلوب للزهرة ومن ثم ضبط الفوكس)الوضع اليدوي؛ بعد ذلك يتم إطفاء مصادر الإضاءة المحيطة؛ ومع بدء التصوير يتم تحريك الكشاف بطريقة متساوية على أجزاء الزهره حتى يتم تلوينها بالكامل بمصدر الضوء. في المثال المرفق تم تسليط الإضاءة داخل الزهرة مما جعل الزهرة تشع من الداخل.

ملاحظة مهمة:

ليست جميع أنواع الزهور يمكن استخدام هذه التقنية معها على سبيل المثال زهور متعددة الطبقات (البتلات) مثل الجوري والورد والقرنقل والتي يصعب أختراق الضوء للبتلة بسبب كثاقة البتلات يصعب جعل الإضاءة تشع من الداخل وعوضا عن ذلك يمكن تسليط الضوء من الخارج، أما الزهور أحادية البتلات (تيوليب، كالا، أوركيد، بالإضافة الى أزهار الليلي) يمكن تصويرها وتسليط مصدر الإضاءة بداخلها لتشع أضاءتها من خلال البتلات.


تصوير- الوليد الفزيع