أخبار عاجلة
الرئيسية / Top News / تعالوا معنا لنتعلم كيف نصور النجوم والسماء في الليل بإحترافية عالية..
تعالوا معنا لنتعلم كيف نصور النجوم والسماء في الليل بإحترافية عالية..

تعالوا معنا لنتعلم كيف نصور النجوم والسماء في الليل بإحترافية عالية..

تصوير النجوم والسماء في الليل من الالف الى الياء بسهولة واحترافية - مدرسة الإبداع العربية

AddThis Sharing Buttons

التصوير الليلي وخصوصا تصوير النجوم هو أحد مجالات التصوير الفوتوغرافي المتنامية بسرعة كبيرة جدا، لذلك يجب عليك على الاقل ان يكون لديك معرفة ولو بسيطة عن كيفية تصوير النجوم والسماء في الليل، سنتحدث عن مبدأين لابد أن تكون على دراية بهما قبل أن تخرج لتصوير النجوم لأول مرة.

أولا: الأرض تدور. وهذا يعني أنك قادر على تصور تشكيلات النجوم ولكن بعد بدء التصوير بـ 15 ثانية تقريبا ستجد عدم وضوح في رؤية النجوم وذلك بسبب حركة الأرض.

ثانياً: عليك معرفة اتنتين من المجموعات النجمية قبل اي شئ : الدب الاكبر والجوزاء.

لماذا الدب الأكبر والجوزاء ؟ أولا, نظرا لكونهم مضيئين للغاية فيسهل إيجادهم في السماء ليلا. ثانياً, بجانب كونهم مفضلتين لدى عدد كبير من المصورين فإن الجوزاء عادة ما يكون عاليا في السماء بما يكفي لالتقاط صور له مع النجوم الأخرى التي تحيط به. من الممكن أيضا أن ينخفض مما يساعدك في الحصول على عناصر أمامية لطيفة في تشكيلاتك.

اخيرا يمكنك الاسترشاد باثنين من النجوم التي تشكل نهاية الطريق للدب الأكبر لإيجاد النجم الشمالي. ثم انظر إلى النجم السفلي في الجزء الأخير من الدب الأكبر فستجد النهاية غير مستديرة ، ارسم خطا من أسفل نجم في الدب إلى أعلى نجم فيه, واستمر بهذا الخط حتى ترى الدب الأصغر. هذا الخط (وهذان النجمان) يشيروا إلى آخر نجم في محور الدب الأصغر.

لما هذا الأمر هام ؟ أخر نجم في محور الدب الأكبر هو Polaris – نجم الشمال. إذا كنت تعرف أين يقع بولاريس (نجم القطب), يمكنك توجيه الكاميرا الخاصة بك في هذا الاتجاه باستخدام وقت أطول للتعريض وستحصل على مسارات النجوم المدارية بدلاً من التشكيلات غير الواضحة.

عندما تنوى تصوير النجوم هنالك عدستين ينصح باستخدامهم بشكل عام، عدسة كانون 10-22 ملم وعدسة تامرون 28-300 ملم. قم بضبط الكاميرا على النمط اليدوي M واستخدم الاعدادات التالية:

– فتحة العدسة: اجعلها على أوسع نطاق f/2.8 | f/3.5 | f/5.0 اعتمادا على البعد البؤري.

– مدى حساسية الفيلم ISO: 100 او 200

– سرعة الغالق: وضع  Bulb Mode

– موازنة اللون الابيض: تلقائي أو Tungsten .

– التركيز البؤري: يدوي / لا نهائي.

* بعض العناصر الأخرى التي من الممكن أن تحتاجها بشكل دائم عند تصوير النجوم :

– مصباح يدوي صغير. حيث يمكنك من رؤية معداتك, ضبط الأشياء, تغير إعدادات الكاميرا الخاصة بك وأيضا تغيير إعدادت ريموت الإلتقاط. كما يمكنك أيضا بالمصباح اليدوي التأكد من أنك لم تترك شيء. ويمكنك إضائته مما يضفي على الصور الخاصة بك طابعا دراميا.

– ضوء الليزر الصغير. هناك ظلام بالخارج عندما تحاول تصوير النجوم ليلا! لذلك ستحتاج الى ضوء صغير لتثبيته على العدسة للتأكد من ان وجهتها صحيحة.

– كرسي. سوف تستخدم سرعات غالق الكاميرا الطويلة. لذلك ستحتاج إلى الجلوس لكي لا تتعب والاهم من ذلك لكي لا تمل.

– ريموت تحرير الغالق. بعض الـكاميرات الرقمية ذات العدسة الواحدة تأتي مزودة بكابلات تحرير الغالق لتشغيله، والبعض منها يمكنك تهيئته لالتقاط صورة كل 10 ثواني مع وقت عرض يبدأ من 10 دقائق وحتى 99 ساعة و99 دقيقة و99 ثانية.

– ساعة الايقاف. العديد من الكاميرات لديها سرعة غالق لا تتجاوز الـ 15 ثانية ولكنها مزودة بإعدادات إضاءة يمكنك استخدامها إذا أردت أوقات تعريض اطول ولكن ليس بها كابل تحرير الغالق. في وضع الإضاءة سوف يفتح الغالق بمجرد أن تضغط الزر الخاص به, ولن يغلق حتى تضغط على نفس الزر مرة أخرى. وفي حالة استخدام وضع الإضاءة ربما ترغب في ساعة إيقاف لتساعدك في تتبع وقت التعريض الخاص بك.

– مشروبات ساخنة /القهوة/الشاي. هل ذكرت أن الجو بارد أيضا في منتصف الليل؟ بالإضافة إلى كونه منتصف الليل حيث وقت النوم.سوف تحتاج إلى شيء يبقيك يقظا ومنتبها.

– الحامل الثلاثي. في هذه الحالة أنت بالتاكيد ستحتاح حامل ثلاثي. وأيضا ستحتاح إلى حامل ثلاثي قابل للإستدارة حيث يمكنك توجيه الكاميرا الخاصة بك في الإتجاه الصحيح، ستتطلب اللقطات الليلية لمسارات النجوم وزخات الشهب والنيازك تعريضا طويلا. لا الصخر ولا سقف السيارة يجدي نفعا في هذه المهمة.

– صديق: يمكنك اصطحاب صديق ليشاركك التجربة لكي تجد من تتحدث إليه (مما يساعد على كسر الملل أثناء انتظارك ساعات من التعريض) وسيكون لديك قصة عظيمة لكي تخبرها عند التقاطك للعديد من النجوم والشهب . وبالطبع سيكون لديك الفرصة لتلتقط لنفسك صورا رائعة.

– كروت ذاكرة. تأكد أن لديك كارت ذاكرة ذو مساحة كبيرة وأيضا كارت آخر إضافي للاحتياط.

– بطاريات. ثلاث بطاريات مشحونين ومثبتين في الكاميرا. تأكد من وضعها بالشاحن ثم ضعها في جيبك. إبقاء الغالق مفتوحا لفترات طويلة يسحب من طاقة البطارية بشكل كبير. ففي حين أن البطارية تدوم لمدة 6 ساعات لتصوير أي حدث فوتوغرافي فإنها سوف تدوم لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ليلا على أقصى تقدير.

الآن أنت تعرف ما هي المعدات والإعدادات التي تحتاجها وأين تستطيع توجيه الكاميرا الخاصة بك لكي تقوم بـ تصوير النجوم باحترافية. وقد حان الوقت للذهاب وخوض تجربة التصوير الفوتوغرافي بنفسك ولا تنسى ان تشاركنا بالنتائج في خانة التعليقات اسفل الموضوع.

بإمكانك تعلم التصوير الفوتوغرافي وذلك بالإطلاع على المواضيع الاسبوعية التي ننشرها وبمتابعتنا والتفاعل معنا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.