Hassan Almathami

التركيز -الفوكس- AF mood 

 

التركيز -الفوكس- AF mood

 التركيز AF mood هناك ثلاثة أنواع:
للحصول على هذه الشاشة اضغط على AF يمين زر SET اويضا يجب وضع العدسة على AF تجد زر على العدسة AF تركيز اوتوماتيكي.

١- One-Shot

هذا النوع يستخدم اذا كنت تريد تصوير هدف ثابت ويعتبر هذا النمط هو النمط الأساسي. عندما تقوم بالضغط على زر التصوير نصف ضغطة تقوم الكاميرا بالتركيز على الهدف وتحديد القراءات كالأضاءة والسرعة والايزو اذا كانت الكاميرا على الوضع الاوتوماتيكي ، عموما بإختصار تقوم الكاميرا بالآتي:
  • عندما يتم الفوكس (التركيز المرغوب) الـ AF راح يضئ في في الشاشة او من خلال فتحة النظر ، ايضا تسمع صوت البيب وهذا يعني قفل القراءات اي ان الكاميرا ستحفظ القراءات في النصف ضغطة.
  • بعد علمية القراءات والتركيز ويحفظها في اجزاء من الثانية ، يمكنك التحرك لتحصل على الإخراج كالزاوية وغير ذلك (وانت مازلت ضاغط على زر التصوير على النصف).
  • اذا فلت الزر او لايمكن التركيز عليك تكرار المحاولة مره اخرى للحصول على الصورة المرغوبة
طبعا الكلام هنا كثير ويبدو معقد بعض الشي ولكن ببساطة هذا ما نفعلة في كل مرة نلتقط صورة ، وكثر الحديث للتفصيل فقط.

٢-  AI servo

هذا النمط ممتاز لتصوير الأهداف المتحركة كالسيارات والطيور هذا مثال بسيط من تصويري ، في اول تجربة باستخدام هذ النمط بعد محاولات عدة

من الصورة تقريبا يتضح الهدف من هذا الوضع ، للحصول على نفس الصورة يجب عليك :
وضع سرعة غالق عالية 1/400 او اعلى  ، ايزو جيد ما بين 100 الى 900 وفتحة غالق كبيرة بعض الشي f/4 طبعا الأعدادات تعتمد على الإضاءة الموجودة. بعد ذلك عليك مراقبة الهدف في هذه الحالة السيارة تقوم بالتركيز على السيارة بالضغط نصف ضغطة على زر التصوير وتحرك يدك وجسمك مع نفس حركة واتجاة السيارة وتقريبا بنفس السرعة وعند الحصول على المنظر المناسبة تقوم بالضغط الكامل على الرز.
طبعا شايفين بالصورة اللي فوق خط ابيض خلف السيارة ، كانت السيارة خلف ذلك الخط بسافة كبيرة جدا فبداءت بالتركيز عليها الى ان تجاوزت الخط بسافة بسيطة وقمت بالتصوير حتى يعطي انطباع الإنطلاق في السباقات من خط البداية. ” هذه كانت فكرة الصورة” طبعا حاولت على اكثر من سيارة ولحسن الحظ الصورة المرغوبة جت مع سيارة كشخة.
ملاحظة: الكاميرا تقوم اضاءة التركيز ماراح تطلع في هذه الحالة لان الكاميرا تركز وقت الالتقاط الفعلي وايضا ما راح تسمع صوت البيب، وعلاوة على ذلك وضع التعريض او مدى الضوء في الصورة راح ايضا يتحدد لحظة التصوير اذا كان الوضع اوتوماتيك

٣- AI focus 

اما هذا الوضع يا أعزائى هو الوضع المشترك اذا كان الهدف ثابت بعد التركيز  ستقوم الكاميرا بالتقاط الصورة بالوضع (One-Shot) اما اذا تحرك الهدف فستقوم الكاميرا بالتحويل الى  الوضع(AI servo)  هذا الوضوع اوتوماتيكي بإختصار.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.