ومضات فوتوغرافية رقم [5]

تأليف و وإعداد:- مرشد المهيري

1- اللحظاة الحاسمة تحتاج إلى أكثر من صورة فقد تصور عشرون صورة متتابعة حتى تجد صورة [حاسمة] فلا تبخل بكثرة الألتقاطات في الوقت الحاسم.

2- أعظم المصورين شهرة في الحقيقة اشتهروا من خلال صورتين أو ثلاث صور فاقت شهرتها الآفاق إن كنت تنوي فعل ذلك فأنت تضع امامك مشروع ناجح “من وجهة نظري”.

3- التصوير بإضاءة منخفضة نوعا ً ما افضل للكاميرات الرقمية حيث تبدو التفاصيل أدق في هذه الحالة بينما العكس ففي الكاميرات الفلمية القديمة تبدو التفاصيل أدق و أوضح في حال التصوير بإضاءة أعلى بقليل “هذه المعلومة اتيت بها من احد المصورين”.

4- هل تود ان تتعرف على جمال صورك؟ عليك بطباعتها حتى تستمتع بروعتها في طباعة الصورة هي المرحلة النهائية وليست حفظها في جهاز الكمبيوتر.

5- كاميرا واحدة و عدسة واحدة…. كفيلان بجعلك مصور محترف في حال عزمت على ذلك ولا يغرك الآخرون الذين يملكون عدسات غالية وكاميرا غالية فبعضهم يصور على خيار [الأوتو].

6- إن استعمال عدسة ثابتة البعد البؤري مثل خمسين ملم أو خمس وثمانون ملم يجعلك تتعلم كيفية تصحيح نظرتك لمفهوم التكوين وتوزيع العناصر من خلال حركتك وليس من خلال استخدام [التقريب].

7- إن لم تخطيء في التصوير فلن تتعلم.

8- إن لم تقتحم المخاطر فلن تتعلم.

9- إن كنت خجول وخائف من “النقد” ونظرة الآخرين لأعمالك فلن تتعلم.

10- الاقتطاع من الصورة ببرنامج الفوتوشوب وغيره لتصحيح التكوين لا باس به ولكن أليس المفترض أن تصححه بتصحيح زاويتك أثناء التصوير؟.

Murshed Al-Muhairi

تأليف و إعداد:- مرشد المهيري

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.