كواليس صورة ستيف جوبز

وقد شارك في تأسيس شركة آبل يفتن

بعد أن تم إعلان وفاة ستيف جوبز تم وضع صورة البورتريه على واجهة موقع أبل وكنت قبل فترة أتسأل من هو المصور الذي التقط هذه الصورة العظيمة والتي انتشرت في جميع أنحاء الأرض .. عرفت لاحقاً أنها من تصوير المصور Albert Watson الذي التقطها في العام 2008 لتصبح صورة ستيف التي لا تنسى من أذهان الناس حتى حفرت بشدة بعد وفاته .. ألبرت يحدثنا عن كواليس هذه الصورة بعد أن سلكت طريقها لتكون أيقونة ستيف جوبز القادمة :

SJ2

ستيف جوبز لم ينظر مباشرة للمصور بل شدته كاميرا لارج فورمات 4×5 كما لو أنها شيئاً غريباً .. بعدها قال للمصور : (( واااو أنت تصور بالفيلم ؟ ))

قال ألبرت : (( نعم أنا لا أشعر بأن الكاميرات الرقمية قد نضجت حتى الآن .. ))

قال ستيف : (( أوافقك ،،، ))

ثم استدار ونظر في وجه ألبرت وقال له : (( ولكننا سنصل !! ))

ستيف أعطى المصور واتسون أكثر من ساعة من وقته وأكثر من أي مصور آخر التقط له بورتريه من قبل ..

ثم سأله ألبرت بأن تكون فكرة صورته كما لو أنه يفكر في مشروعه القادم الذي سيطرحه على الطاوله ،، وأشار إليه أيضاً أن تكون نظرته كما لو أنه يفكر في الناس الذين يتحدونه من حوله

وطلب من أن يكون 95% إلى 100% أن يتصل بعينه نحو الكاميرا ..

يقول ألبرت : (( إذا نظرت إلى الصورة الملتقطة له .. يمكن أن تشاهد الحدة وهذا ما كنت أبحث عنه هذا ما يشعرك بأن الرجل ذكي ))

وأضاف ألبرت : (( وقد سمعت في وقت لاحق بأن هذه الصورة أصبحت صورته المفضلة على مر الزمن !! ))

.

.

بقي أن نعرف أن ستيف جوبز كان كالبعبع للمصورين على مر السنين التي كان يخرج على أغلفة التايم والمجلات ,,

ومن القصص عندما تم تعيين Doug Menuez ليقوم بتصويره لغلاف إحدى المجلات : يقول عندما اقتربت من ستيف جوبز بعد أن عشت كابوس قبل أن ألتقيه .. وعندما عرضت عليه فكرتي واقتربت لتصويره قل لي : هذه أغبى فكرة سخيفة رأيتها على الاطلاق – This is the stupidest fucking idea that I’ve ever seen –  يقول مينوز أحسست بأني طفل في العاشرة من عمري ،، قال لي بعدها ،، أنت فقط تريد أن تظهرني على غلاف المجلة .. قلت له : وأريد أن أجعلك وكأنك ترغب في بيع أجهزتك .. عندها قال : موافق ،، وجلس !!

Screen Shot 2011-10-07 at 1.18.24 PM

يقول المصور مينوز ،، كنت وكأنني في منطقة حرب مع ستيف ،، تعلمت فيها كيفية الوقوف مع شخص مثله !!

.

وأخيرا .. لقد كان محقاً ستيف جوبز في نظرته حول الكاميرات الرقمية .. حيث صنع من الآيفون واحداً من أكثر الكاميرات استخداماً حول العالم !!

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.