كهف هانج سون دونج

تم اكتشاف هذا الكهف المدهش في حديقة فونك نها – كه بانغ الوطنية في فيتنام، وهي أحد مواقع التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونيسكو، وتقع في شمال وسط فيتنام على بعد حوالي 500 كم جنوب العاصمة هانوي.
يعتبركهف هانج سون دونج اكبر الكهوف الطبيعية في العالم ، قد يعتقد البعض بأن هذا الكهف شديد الظلمة ومليئ بالخفافيش وغيرها كما اعتدنا على الكهوف الاخرى ، لكن هذا غير موجود في كهف هانج بسبب حجمه الكبير طبعاً ،فهو أكبر الكهوف في العالم  على الاطلاق ، يحتوي كهف هانج على غابة شاسعة الكبر وتوجد بداخل الكهف العديد من الأشجار ، ويوجد داخل هذا الكهف نهر جاري كذلك والمثير أن الرطوبة داخل الكهف عالية لدرجة أن تكثف بخار الماء يؤدي إلى تكون ما يشبه السحب في سماء الكهف يصل طول الكهف  إلى 4 كيلومترات ويصل عرضه إلى حوالي 100 متر بينما يبلغ ارتفاعه حوالي 240 متر.
يعتبر هذا الكهف واحداً من شبكة كهوف يصل عددها  إلى 150 كهف وهذا عدد الكهوف التي تم اكتشافها حتى الآن ، والغريب في الموضوع أنه وعلى الرغم من ضخامة حجم هذه الكهوف إلا أن مستكشفيها يقولون أنك لا تنتبه إليها إلا إن كنت أمامها مباشرةً.
لقد قام المصور الألماني كارستين بيتر بإلتقاط عدد من الصور في العام 2010، وكان كارستين قد شارك في حملة لاكتشاف هذه الكهوف المدهشة بهدف توثيقها علمياً وإعلامياً , وهذا بعض من اجمل صوره.
صور
 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.