تناقصت الغابات عبر القرون وانتشرت المراعي والمروج بينها، فباتت قطعان الماشية ترعى على السفوح، ومنها سفوح الجبال في وادي منسترتال. ومنذ عام 2014، تركت مناطق شاسعة من المروج لتنمو بشكل طبيعي .

  • تناقصت الغابات عبر القرون وانتشرت المراعي والمروج بينها، فباتت قطعان الماشية ترعى على السفوح، ومنها سفوح الجبال في وادي منسترتال. ومنذ عام 2014، تركت مناطق شاسعة من المروج لتنمو بشكل طبيعي .

بالصور: عشر محطات ساحرة في الغابة السوداء

 

الاقتصادي:

الغابة السوداء هي جزء من سلسة جبلية مغطاة بالغابات في ولاية بادن فورتمبيرغ جنوب ألمانيا. يبلغ ارتفاع أعلى قمة حوالي خمسة آلاف قدم. سفوح خضراء ومروج مترامية وطعام لذيذ ومدن جميلة.

المصدر: موقع”DW الألماني”.

 

  • يحرص سكان الغابة السوداء على الاستدامة، لذا يعرضون على السائحين خيارات تنقل متنوعة قاسمها المشترك الصداقة، الحافلات والقطارات مجانية إذا كانت معك بطاقة الغابة السوداء، كما يمكنك ان تجرب استخدام السيارة الكهربائية بنفس البطاقة. البعض يفضل الدراجة الهوائية وآخرون يفضلون رياضة المشي. يحرص سكان الغابة السوداء على الاستدامة، لذا يعرضون على السائحين خيارات تنقل متنوعة قاسمها المشترك الصداقة، الحافلات والقطارات مجانية إذا كانت معك بطاقة الغابة السوداء، كما يمكنك ان تجرب استخدام السيارة الكهربائية بنفس البطاقة. البعض يفضل الدراجة الهوائية وآخرون يفضلون رياضة المشي.
  • شهرة لحوم الغابة السوداء الجافة التي جرى تبخيرها بالدخان تغمرها الشحوم، تعم الآفاق. وأهم ما يميزها هو الطبقة السطحية السوداء الشهية الناجمة عن تعريض اللحمة لنيران الحطب المحلي. البعض يفضل تناول رقائقها الرقيقة لاسيما مع خبز الجاودار الأسمر الخشن. شهرة لحوم الغابة السوداء الجافة التي جرى تبخيرها بالدخان تغمرها الشحوم، تعم الآفاق. وأهم ما يميزها هو الطبقة السطحية السوداء الشهية الناجمة عن تعريض اللحمة لنيران الحطب المحلي. البعض يفضل تناول رقائقها الرقيقة لاسيما مع خبز الجاودار الأسمر الخشن.
  • نالت البيوت الريفية في الغابة السوداء شهرة واسعة. ويعود تاريخ قرية نالت البيوت الريفية في الغابة السوداء شهرة واسعة. ويعود تاريخ قرية “فوغستباورنهوف” إلى عام 1612، وقد حافظت اغلب مبانيها على أشكالها. وهناك متحف لهذه البيوت في الهواء الطلق بالقرب من منطقة غوتاخ. هذا النوع من المباني يكون ظليلا في الصيف يقي المرء من شعاع الشمس، ويقيه من الثلوج وهبوب الرياح في الشتاء.
  • ساعة طائر الكوكو هي واحدة من اشهر منتجات منطقة الغابة السوداء، وتتفاوت أسعارها حسب حجومها وحسب نوع الخدمات التي تقدمها وحسب الخشب المصنوعة منه. هي تقنية يدوية مائة بالمائة، وتصل أسعار بعض هذه الساعات إلى 3000 يورو، أما النسخ المطعمة بالكريستال البوهيمي والذهب أو البلاتين فأسعارها باهظة جدا. ساعة طائر الكوكو هي واحدة من اشهر منتجات منطقة الغابة السوداء، وتتفاوت أسعارها حسب حجومها وحسب نوع الخدمات التي تقدمها وحسب الخشب المصنوعة منه. هي تقنية يدوية مائة بالمائة، وتصل أسعار بعض هذه الساعات إلى 3000 يورو، أما النسخ المطعمة بالكريستال البوهيمي والذهب أو البلاتين فأسعارها باهظة جدا.
  • تعد مدينة بادن بادن بوابة الدخول إلى منطقة الغابة السوداء. المدينة تكاد تكون منتجعا سياحيا، وخاصة عين المياه المعدنية الشهيرة التي أقيم عليها حمام استشفاء يكتظ بالزائرين على مدار السنة. كما أن في المدينة كازينوهات وأندية للقمار يقصدها الأثرياء من كل أنحاء أوروبا والعالم بشكل مستمر على مدار العام. الصورة لمبني متحف فريدر بوردا الحديث. تعد مدينة بادن بادن بوابة الدخول إلى منطقة الغابة السوداء. المدينة تكاد تكون منتجعا سياحيا، وخاصة عين المياه المعدنية الشهيرة التي أقيم عليها حمام استشفاء يكتظ بالزائرين على مدار السنة. كما أن في المدينة كازينوهات وأندية للقمار يقصدها الأثرياء من كل أنحاء أوروبا والعالم بشكل مستمر على مدار العام. الصورة لمبني متحف فريدر بوردا الحديث.
  • طبق طبق “هاوته كوزينه” ، من المقبلات التي تسبق الوجبة الرئيسية، مكوناته يقطين تزينه براعم التفاح بمذاق الجزء الشمالي من الغابة السوداء .أشهر مطعم يقدم هذا الطبق وأطباق المنطقة الأخرى هو مطعم “هارالاد فوهلفارت ” ذي النجوم الثلاث.
  • مدينة مدينة “دوناوشنغن ” هي منبع نهر الدانوب الذي ينطلق منها ليخترق بلدانا أوروبية عدة. منبع النهر يقع بين كنيسة سانت جونز والقصر الأميري الذي أعيد افتتاحه. المنبع مزار سياحي سيعاد افتتاحه للزائرين نهاية حزيران/ يونيو 2016 .
  • تحظى مدينة فرايبورغ بنحو 1700 ساعة شمس في العام، وبذلك فهي المدينة الألمانية الأكثر تعرضا للشمس. وفيها أول جامعة لعلوم الطاقة الشمسية في العالم، وتمنح خريجيها شهادة عالمية في شؤون إدارة الطاقة المتجددة. على مستوى العالم تعد فرايبورغ واحدة من أكثر مدن العالم اخضرارا. تحظى مدينة فرايبورغ بنحو 1700 ساعة شمس في العام، وبذلك فهي المدينة الألمانية الأكثر تعرضا للشمس. وفيها أول جامعة لعلوم الطاقة الشمسية في العالم، وتمنح خريجيها شهادة عالمية في شؤون إدارة الطاقة المتجددة. على مستوى العالم تعد فرايبورغ واحدة من أكثر مدن العالم اخضرارا.
  • قمة فيلدبيرغ التي يبلغ ارتفاعها 1497 مترا هي الأعلى في سلسلة جبال الغابة السوداء. في جهتها الجنوبية تقع قمة بيلشين ويمتد النظر إلى سلسلة جبال الألب السويسرية. وعلى مدار السنة يمكن من فوق هذه قمة فيلدبيرغ الاستمتاع بمناظر طبيعية خلابة ساحرة في المنطقة. قمة فيلدبيرغ التي يبلغ ارتفاعها 1497 مترا هي الأعلى في سلسلة جبال الغابة السوداء. في جهتها الجنوبية تقع قمة بيلشين ويمتد النظر إلى سلسلة جبال الألب السويسرية. وعلى مدار السنة يمكن من فوق هذه قمة فيلدبيرغ الاستمتاع بمناظر طبيعية خلابة ساحرة في المنطقة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.