https://scontent-frt3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/
صورة ‏عادل مرعي مهنا‏.
صورة ‏عادل مرعي مهنا‏.
من قبل ‏عادل مرعي مهنا‏ من ‏4 يونيو، 2013‏.

مبدعون منسيون

الكثير منّا في سوريا بل في وطننا العربي الكبير والعالم ..لايعرف الفنان والمخترع السوري عادل مرعي مهنا ..كونه منزوياً ومنهمكاً في ابحاثه ومختبره المتواضع للعلوم الفيزيائية والكيميائية منذ أكثر من ثلاثين عاماً ..

هو قليل الكلام فيما لو قيس كلامه مع الكم الهائل من المنجزات البحثية والاختراعية والفنية .

لقد سبق من هم في سنّه بأشواط كثيرة .. ولن اتحدث عن هذا الجانب فنشاطه الموثق توثيقا حقيقيًا يكشف عن مضمون نتاجه الفني وابتكاراته الكيميائية واختراعاته المتعددة .

نحن نعلم بأنه متفوق جدا في العاب الفكر مثل الشطرنج .. واحجار الضاما .. والعاب الطاولة .. والشدّه (ورق اللعب ) والعاب الكومبيوتر .
ولكنه يرفض ممارستها أو اللعب بها لقناعته الشديده بأنها اضاعة للوقت وهدر للعمر كونها في النتيجة لاتسجل اكتشافات جديدة لصالح الانسانية .
ويؤكد بان تلك الالعاب مفيدة للصغار فترة نمو ادراكهم وللكبار الذين يجدون لديهم متسعاً من الوقت ونحن نؤكد بأن استغلال الوقت لدى مهنا هو احدى أسرار تلك النجاحات .

أكثر من اربعين اختراعاً وأكثر من ثلاثين معرضاً فنياً في التصوير اليدوي والتصوير الضوئي مما كون لديه أرشيف المليون (مليون صورة ووثيقة خاصه به )ومشاركات بعشرات المعارض الجماعية المحلية والدولية .

وقد نال جوائز عديده في شتّى المجالات ..وفي معارض التوثيق القومي ..هذه الكلمة المختصرة نكتبها ..ونترك لكم الخيار في تتبع نشاطاته .

هو يرفض بتواضع التكلم عن نفسه حول ابداعاته ونشاطاته ..بل يستفيض في الحديث عن زملائه الفنانيين والمخترعين السوريين الذين حصدوا جوائز عالميه .. ويشجع كل مبدع يظهر في طريقه وعالمه ..ويبديه عن نفسه.. هكذا عرف مهنا خلال مسيرته .. الحياتية ولم يزل .

ـ دخل اسمه في مجلدات موسوعة مائة أوائل من مبدعي مدينة حلب .. للمؤرخ والباحث الكبير عامر رشيد مبيض .. وأذكر أني سمعت مهنا يوما ًيقول عنه : ليتني اكون مثله فقد تفوق عليّ في مجالات التوثيق ..

تفضلوا مشكورين بالبحث في محرك غوغل / googLe/ أو أي محرك بحث أخر .. وبالعربية :عادل مرعي مهنا

وترقبوا ..عرض لبعض من انجازاته الاختراعية المفيدة التي كانت ولاتزال محط إعجاب محلي وعربي ودولي .وترقبوا ايضاً عرض لمبدعين آخرين منسيين

وتفضلوا مني انا مشرفة الصفحة كل تقدير واحترام .
مركز الفنون الاعلامي ـ الهيئة الاستشارية ـ دمشق الجمعة /7/ 6 / 2013

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.