• المصور حسين العامر ..التصوير هو إيقاف لحظة من الزمن
  • من المستحيل أن يتمكن أي انسان آخر من التقاط الصورة نفسها…

  • المصور حسين العامر ..التصوير هو إيقاف لحظة من الزمن

التصوير الفوتوغرافي فن من الفنون الجميلة التي تحتاج إلى رسم وتصميم الصورة في مخيلة المصور قبل اختيارها عبر زاوية وابعاد مناسبة ومن ثم تسليط الضوء على نقطة رئيسية والتي تعتبر الفترة الحاسمة لاختيار الصورة، فالمصور الفوتوغرافي يعتبر بمثابة فنان محترف مستخدماً خياله الواسع وامكانياته وقدراته في معرفة اللقطات اللافتة والجذابة والمهمة للأحداث والوقائع.
كان لنا لقاء مع الشاب حسين العامر الذي هوى التصوير الفوتوغرافي منذ صغره وغرس هذه الموهبة ونماها لأبنائه لنتعرف على حياته ومشواره الفني في مجال التصوير بشيء من التفصيل.
] حدثنا عن بداياتك في التصوير؟
منذ ان كنت صغيراً بدأت هوايتي بتصوير الأشياء التي تجذبني وبشكل عشوائي مستغلاً في ذلك الرحلات والفعاليات التي كانت تقام في المدرسة ولم استطع سابقاً من تطوير مهاراتي وقدراتي الا قبل عشر سنوات من الآن حيث اعتبر نفسي هاويا ولكن لا يصل مستوى طموحي كمصور محترف.
] ما هي أول صورة قمت بالتقاطها؟ وهل لاقت إعجاب الآخرين؟
كانت صورا من «رحلة لمنطقة الإحساء» حيث التقطت مجموعة من الصور مع عدد من المصورين المحترفين وقد لاقت جميعها اعجاب كثير من المهتمين وهم من شجعني على المواصلة والاستمرار ومنهم محمد الشيخ عيسى وابراهيم السيد علوي اللذان كان لهما الفضل في تعليمي الكثير من المهارات والخبرات.
] هل التحقت بدورات لفن التصوير؟
نعم، التحقت بدورات كثيرة ومنها الدورات التي عقدت في مركز شباب النعيم تحت اشراف واعداد مجموعة من المحترفين في هذا المجال، ومن المتابعين للفنانة والمصورة الكويتية تهاني الأيوب التي لها الكثير من الأعمال المعروضة عن طريق برنامج «اليوتيوب».
] ما هو نوع التصوير الذي تفضله؟
أحب التغطيات والحفلات.
] بعض المؤسسات تقوم بدعم وتنمية المهارات هل حصلت على أي دعم أو التحقت بأي برنامج؟
نعم ولكن على مستوى القرية ومؤسساتها فقط.
] هل شاركت في أي مسابقة لفن التصوير؟
بصراحة لم اشارك بعد.
] ماذا يعتبر التصوير بالنسبة لك؟
التصوير هو إيقاف لحظة من الزمن وهذه اللحظة هي اللقطة التي تعطي للمصور وتميزه بها عن غيره، ومن المستحيل ان يتمكن أي انسان آخر من التقاط الصورة نفسها.
] هل من نصيحة توجهها الى زملائك في المهنة؟
أوجه نصيحة لكل زملائي هواة ومحبي التصوير الفوتوغرافي بأن يسعوا إلى التطوير من قدراتهم لأنها الوسيلة الوحيدة التي تعكس الصورة الجميلة لمجتمعنا.

المصدر: زينب جابر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.