الشبيب خلال الورشة

خلال استضافته من مركز مصوري الخليج

الفوتوغرافي السعودي «شبيب» يقدم ورشة عملية في «فن البورتريه»

اليوم – المنامة

قدم الفوتوغرافي العالمي السعودي محمد شبيب ورشة فن تصوير البورتريه الاحترافية خلال استضافته في مركز مصوري الخليج بمملكة البحرين، والتي أقيمت في «فضاء مشق/ آرت سبيس» بالبديع، تناول خلالها التركيز على أساسيات وتقنيات تصوير البورتريه الاحترافي من خلال محاور متعددة.

وتناول الشبيب خلال ورشة العمل تعريف وأنواع البورتريه وكيفية تحليل وقراءة الضوء وطرق وأنواع الإضاءة وكيفية التعامل مع الزبون، وكيفية التعامل مع الأطفال، وأخيرا أخلاقيات المصور.

كما تطرق أيضا إلى تقنيات صناعة الصورة الناجحة وضرورة التعرف على إمكانيات الأدوات والمعدات المتوفرة لدى المصور لإخراج صور ناجحة ومميزة، كما قام بالإشراف على التطبيقات العملية للمتدربين الذين تعرفوا خلالها على طرق استخدام الإضاءة الواحدة في تصوير البورتريه، او عند استخدام أكثر من إضاءة وعواكس وادوات التصوير الأخرى.

وأكد الشبيب على أهمية مثل هذه الدورات الاحترافية حيث إنها توصل الفرد إلى معرفة كبيرة جدا من خلال معرفة استخدام الضوء وتقنياته وأنواعه، فهي التي تستطيع رسم صورة ونحتها، ومن خلال تلك المعرفة المكتسبة، وعلى كل فوتوغرافي أن يتعلم هذه التقنيات خصوصا وأن التصوير ليس مجرد ضغطة زر.

يذكر أن مركز مصوري الخليج يحرص على تقديم الورش والدورات للأعضاء وغير الاعضاء في كل من الفرعين (السعودية والبحرين) واستقطاب ذوي الخبرة العريقة في مجالات مختلفة من التصوير الفوتوغرافي، بهدف إنشاء جيل محترف من المصورين.

لهذا عملت إدارة المركز متمثلة في نائب رئيس المركز للتطوير والتدريب زكريا آل حمد لعقد مذكرة تفاهم مع أحد المعاهد المرموقة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، تحمل بين طياتها تقديم دورات تدريبية معتمدة من جهات رسمية في مجال التصوير الفوتوغرافي والتي تعد خطوة سباقة في الطرح.

image 0

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.