الإسم :كاميرون كرو – مخرج

تاريخ الميلاد : 13 يوليو 1957

مكان الميلاد :بالم سبرينغ – كالفورنيا

حول النجم

ولد هذا المخرج في 13يوليو 1957, في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحده, و لكنه قضى طفولته في مدينة سان دييغو في البرازيل. و في سن الخامسة عشر, بدأ في كتابة المراجعات الموسيقيه, في البدايه لمجلات لا تذكر, و لكن مع تطور اسلوبه في الكتابه بدأ يحقق بعض النجاحات, و في سن السادسة عشرة بدأ يكتب لمجلات متخصصة في الموسيقى, مثل (رولنج ستون)”Rolling Stone”, و في نفس السنه اصبح كاتبا و محرراً في تلك المجله, و بعد ذلك بفترة نال ترقية ليصبح مساعد رئيس التحرير!!!.
خلال هذه الفترة قام بمقابلات عديده مع نجوم الغناء العالميين امثال بوب ديلن, و ايضا قام في بدايات هذه الفترة برحلة مع احد الفرق الموسيقية, و التي كانت محور فلم “Almost Famous”, الذي سياتي ذكره لاحقاً.

اما عن بداياته السينمائيه فكانت في سن الثانية و العشرين, قام بالتعاون مع المدارس الثانويه”high school” بتاليف اول كتاب له, وكان عن حياة المراهقة, و مايرافقها من اهتمامات الشباب, و حقق هذا الكتاب اعلى المبيعات, و من ثم قامت استديوهات شركة يونيفيرسال بتحويله الى فيلم, تحت مسمى Fast Times at Ridgemont High , و كان دوره في هذا الفلم كتابة السيناريو فقط, و كان هذا في عام 1982م, و ترشح عن هذه الروايه لجائزة جمعية الكتاب الامريكيه.

بعد هذا الفيلم بدأ بكتابة و انتاج و اخراج افلامه, و كانت بدايته الاخراجيه في فلمSay Anything…, عام 1989, من بطولة John Cusack, وهو فلم كوميدي رومانسي عن فتى في اخر سنة له في المدرسة يحاول الفوز برضا صديقته قبل سفرها الى الخارج في منحة دراسيه, ولكن الاب يعترض على ذلك, , ,

في عام 1992م, قام باخراح و كتابة فلم Singles , يستعرض فيه مشكلة العلاقات الرومانسيه و التساهل فيها. . .

بعد ذلك توقف عن السينما لمدة قدرها 4 سنوات, عاد اليها بفلمه الجميل Jerry Maguire , الذي ترشح عنه لجائزة اوسكار افضل فيلم و سيناريو, وحاز الفيلم على جائزة الكره الذهبيه “غولدن غلوب” لافضل ممثل في دور رئيسي للممثل توم كروز، فيما منح كوبا غودينغ جونيور اوسكار افضل ممثل مساعد..

في عام الفين حقق المخرج حلمه باخراج فيلم راوده منذ سنوات طويله , و هو فيلم Almost Famous, و الذي يحكي قصته ” اي المخرج “مع الفرقه التي ذهب معها في رحلة في سن الخامسة عشرة ليكتب قصة عنهم في كبرى المجلات الموسيقيه انذاك, و علاقته مع امه العازبه (التي كانت متفرغة لتربية ولدها), و التي تخاف عليه من الذهاب لكي لا يقع في تعاطي المخدرات, و لكنها توافق على مضض لذهابه معهم, و يعرض الفيلم حياة هذه الفرقه من الداخل و مدى الانحطاط والخيانات التي تبلغها. وفاز كاميرون كرو عن هذا الفيلم بجائزة اوسكار افضل سيناريو.

كرو التقى بتوم كروز مرة اخرى في فيلم “Vanilla Sky ” و هو اعادة للفيلم الاسباني “Open Your Eyes ” و شاركت في البطولة الممثله كاميرون دياز و بينلوب كروز التي قامت ببطولة الفيلم الاسباني ايضا.

متزوج من Nancy Wilson .

***************************

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.