يتميز البحر الأبيض المتوسط بروعة طبيعة البلدان المشرفة عليه، وأجمل ما يمكن مشاهدته في البحر المتوسط هي الجزر الخلابة التي تنتشر فيه وتتمتع بمناظر طبيعية مميزة تعتبر من أجمل الوجهات السياحية التي تجذب آلاف السياح الراغبين بالتمتع بإجازة رائعة في وسط البحر. تعرفوا على أكبر جزيرة في البحر المتوسط.

جزيرة صقلية

في وسط البحر الأبيض المتوسط، تقع جزيرة صقلية، الجزيرة الأكبر بين مختلف الجزر المنتشرة في هذا البحر. تمتد الجزيرة على مساحة 25,711 كيلومتراً مربعاً، وتبلغ نسبة سكانها أكثر من 5 آلاف نسمة. تمتد جزيرة صقلية من غيض شبه جزيرة ابيناين، باتجاه ساحل شمال أفريقيا.

أبرز معالمها السياحية

جبل إتنا Mount Etna

من المعالم الطبيعية التي يمكن للسياح مشاهدتها عن بعد هو جبل إتنا، وهو أيضاً بركان ناشط جداً في الجزيرة، ويعتبر البركان الأعلى في القارة الأوروبية، والأكثر نشاطاً في العالم. يبلغ ارتفاع الجبل هذا حوالى 350 متراً، ويشكل تحفة طبيعية رائعة ومتعة كبيرة للنظر.

وادي المعابد Valley of the Temples

في العام 1997، ضمت اليونيسكو وادي المعابد في صقلية الى لائحة الأماكن التراثية العالمية، فهو كما يشير اسمه عبارة عن وادٍ عريق يضم العديد من المعابد التاريخية والأثرية التي يعود تاريخها الى حقبات غابرة، شكلت على مدى قرون أهمية كبرى للتاريخ في صقلية. تتميز هذه المعابد بهندستها اليونانية القديمة، بالإضافة الى احتضانه للنصب التذكاري الوطني العريق في صقلية.

فيلا رومانا ديل كاسال Villa Romana del Casale

من أبرز المعالم التاريخية التي يمكن زيارتها في صقلية، نذكر فيلا رومانا ديل كاسال، وهي عبارة عن قصر روماني تاريخي يعود إلى الربع الأول من القرن الرابع، ولا يزال يحتفظ حتى اليوم بهندسته القديمة العريقة. تقع هذه الفيلا في الجنوب الإيطالي في صقلية، وتعتبر من أهم المعالم التاريخية في الجزيرة. ضمتها اليونيسكو الى لائحة التراث العالمي في العام 1997، بفضل احتوائها على أكبر مجموعة فسيفساء وأكثرها غنى وتنوعاً عالمياً.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.