Depth_of_field_diagram
المُصور المحترف يجب أن يكون مُلماً ببعض المعلومات والمصطلحات الأساسية عن الكاميرا ويتميّز بالإبداع ليُنتج للعالم صوراً إبداعية رائعة..

عُمق المجال – Depth Of Field

يُعرف اختصارا بـ DOF ويُقصد به المسافة بين أقرب وأبعد عناصر الصورة والتي تظهر بشكل حاد أو واضح، بشكل أخر هو مدى تركيز الكاميرا على أحد عناصر الصورة وإظهار الأجزاء الأخرى بشكل ناعم أو ضبابي. وتتراوح هذه القيمة من صغيرة جداً “كلمة في كتاب مثلاً” إلى كبيرة جداً والتي يمكنكم ملاحظتها في صور المناظر الطبيعية حيث يظهر كل شيء بشكل واضح. كما ذكرت في الجزء المتعلق بحجم فتحة الكاميرا فكلما زاد حجمها يصبح عُمق المجال أكثر ضِيقاً أو أصغر والعكس صحيح.

green_nature_flowers_butterfly_insects_summer_season_depth_of_field_1600x1200_wallpaper_Wallpaper_2560x1920_www.wall321.com

يتأثر عُمق المجال أيضاً بالمسافة البؤرية “focal distance” والتي تعتمد على نوع العدسة المستخدمة وبُعد الكاميرا عن المنظر، فكلما اقتربت الكاميرا من المنظر ستحصل على مجال أضيق والعكس صحيح وهناك حسابات أخرى للتأثير على عُمق المجال تعتمد على ما يُسمّى بـ Circle of Confusion وهو أمر يتعدى حدود البساطة في مقالنا هذا.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.