أستودعكم الله إلى #القاهرة للمشاركة في النسخة الثالثة من الملتقى الفوتوغرافي الشبابي الرائع “إيجبت فوتو سوميت”، هذه مشاركتي الثانية في هذا الحدث الأبرز على الساحة المصرية، تلك الساحة التي تعجّ بالمواهب والطاقات الفوتوغرافية اللامحدودة .. سأنقل لكم مجريات الأحداث من هناك بإذن الله .. تابعوني

Sahar Alzarei
Emirati artist and critic

تشارك هذا العام الناقده و الفنانة سحر الزارعى فى مؤتمر الصورة مصر 2016 فى ندوه نقاشية عن مستقبل الصورة العربية مع عدد من المصورين و المحكمين فى مجال التصوير الفوتوغرافى فى العالم العربى.

سحر محمد الزارعي، فنّانة وناقدة إماراتية، حاصلة على دبلوم عالٍ في الإدارة من جامعة كامبريدج/ بريطانيا في العام 2011، وبكالوريوس لغات أجنبية وترجمة بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في العام 2000. تنشط في مجال تحكيم وتقييم التصوير الفوتوغرافي منذ عام 1999، شغرت منصب الأمين العام المساعد لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم للتصوير الضوئي منذ التأسيس في مارس 2011 وحتى أبريل 2016 وكان لها دورٌ محوريّ في نجومية الجائزة وسمعتها العالمية. تعمل سحر جاهدةً لنشر ثقافة التصوير الضوئي وتوسيع رقعة الاهتمام بهذا النوع من الفنون على مستوى العالم والتواصل مع مجتمع الهواة والمحترفين في الشرق الأوسط من خلال أكثر من 183 مقال صحافي أسبوعي مطبوع دون انقطاع “رقم قياسي” وأكثر من 28 ألف متابع في قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.

أطلقت عليها صحيفة الاتحاد الإماراتية لقب “حاصدة الجوائز” وكان أحدثها فوزها بجائزة “الإنجاز المتميز Excellent Achievement Award” من المجلس الدولي للتصوير IPC التابع لهيئة الأمم المتحدة و يعتبر الأول من نوعه، حيث لم يسبق للمجلس الذي أسس منذ 40 عاماً منح هذه الجائزة من قبل.كما فازت بجائزة ستيفي العالمية (جائزة المرأة للأعمال غير الربحية – فئة الإنجاز المستمر) وهي أول امرأة إماراتية تفوز بالجائزة في هذه الفئة. والميدالية الفضية لأفضل صورة على مستوى العالم، ضمن المعرض الدولي الثامن في الصين 1998، وجائزة الجمعية الدولية ISP للتصوير الفوتوغرافي لتصوير الهواة والمحترفين 2006، والمركز الأول في التصوير ببطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية عام 2009. شاركت سحر في أكثر من 52 معرضاً وحدثاً ومتعلقاً بالتصوير الضوئي، إلى جانب تمثيلها كعضوٍ في لجان التحكيم في مسابقات محلية وعربية في مجال التصوير ومساهمتها في تأسيس جمعية الإمارات للتصوير الفوتوغرافي عام 2005. أطلقت مشروع «فلوة غاليري»، والذي كان خطوة رائدة في مجال الفنون للسيدات في الإمارات، وهي عضو جمعية الإمارات للفنون التشكيلية منذ العام 1995، بالإضافة للعديد من الجهات الأخرى.

تعليق

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.