خبر صحفي: رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي يعلن عن معرض الربيع “لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات، 1985-2008”

 NYUAD-ARTGALLERY LOGO

Maisoon Mubarak

محمد أحمد إبراهيم، “بدون عنوان، 2016 (العمل عن قرب) – مقدمة من الفنان

 

يسّر رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي أن يعلن عن مفهوم معرض الربيع الذي تنطلق فعالياته في 18 فبراير 2017 تحت عنوان “لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات، 1985-2008″، والذي سيسلّط الأضواء على واحدةٍ من أبرز الحركات الفنية في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

لا شك أن المجتمع الفني يلعب دوراً رئيسياً في تشكيل ملامح التاريخ الفني الحديث، وتتشكل مثل هذه المجتمعات أحياناً إما بالإعلان عن نفسها أو باتحادها معاً عندما ترفض المؤسسات الفنية نتاجها الفني، وهي تُعد ثمرة للتبادل الإبداعي النقدي بين الأقران والمعلمين من المبدعين والفنانين.

 

هذا وتحتضن دولة الإمارات العديد من المجموعات الفنية بعضها معروف وأخرى مجهولة، ومن هنا جاءت فكرة المعرض “لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الامارات، 1985-2008″، الذي يرصد جوانب أحد هذه المجموعات الفنية والتي تدعى أحياناً “الـ 5” أي الخمسة فنانين، رغم أن عددهم كان أحياناً يزيد أو يقل على مدار العقود منذ تأسيسها في التسعينيات.ضمت هذه المجموعة بين جوانبها مختلف الفنانين والكتّاب وصنّاع الأفلام من دولة الإمارات وجنوب آسيا وأوروبا، تحت “مفهوم ثقافي جديد” تشجِّع على التجريب الإبداعي الذي قد يلتزم بالمعهود أو يثور ضد الرتابة أو يشكل تغيراً جذرياً على مستوى المفاهيم الفنية. وفي نهاية المطاف، تفرّع هذا المجتمع الفني إلى عدة مجموعات فنية بارزة في التاريخ الفني لا سيّما “البيت الطائر” أو”The Flying House”.

 

ويقدم المعرض مجموعة من النتائج الأولية والمواد، كما يفتح باب النقاش ويطرح عدة أسئلة: متى وكيف ولماذا تشكّل هذا المجتمع الفني البارز؟ ما هي السمات الفريدة التي تقف وراء هذا الاتجاه الفني المبتكر؟ وهل يمكننا تتبع آثاره في المجتمعات الفنية الحالية؟

 

ويشمل المعرض مواداً أرشيفيةً بالإضافة إلى أعمال فنية يرجع تاريخها إلى هذه الحقبة وبجانبها أعمال فنية جديدة لبعض الفنانين بالإضافة إلى لقاءات مصوّرة وتسجيلات صوتية تاريخية مع عدد من أعضاء هذا المجتمع الفني. ومن بين هؤلاء الفنانين حسن شريف ومحمد أحمد إبراهيم وعبد الله السعدي ومحمد كاظم وفيفيك فيلاسيني وجوس كليفرس وابتسام عبدالعزيز وكريستيانا دي ماركي وغيرهم.

 

تجدر الإشارة إلى أن اسم المعرض يأتي مقتبساً من عنوان قصيدة كتبتها أحد الأعضاء البارزين في مجتمع “الـ 5″، الشاعرة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم. وسوف يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل في أقرب وقت من إقامة المعرض.

 

“لا نراهم لكننا: تقصي حركة فنية في الإمارات، 1985-2008”

18 فبراير – 25 مايو 2017

رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي

 

تابعوا رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي على وسائل التواصل الاجتماعي @nyuadartgallery:

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.