Rajaa Makhlouf
 إذا لم نستطع أن نشعر بحجم القامة التي خسرناها بفقدان الفنان رفيق سبيعي فنحن سنبقى في حالة من الضباب وانعدام الرؤية .. هو جزء كبير من تاريخ سوريا الفني والاجتماعي والثقافي .. هو روح الشام .. كم تمنيت أن يكتب مذكراته لأنني عندما كنت أستمع لحديثه الذي لا ينضب بصوت عميق وأفكار مرتبة عن ذكريات مشتهاة أشعر أن كلامه لايجوز أن يذهب هباء . كنت أخشاه قليلا لما له من هيبة لكنه شديد الاحترام للجميع . ولاشك أن فقدانه لابنه عامر كسر ظهره فهو أب قبل كل شيء. ارحموه يرحمكم الله .. بيكفي فرز على أساسات تفرق لنحاول التقارب ولو بقدر ياسمينة.

كل العزاء لأبنائه وبناته الأصدقاء . فقدتم أبا وفقدنا عبقا كبيرا للشام..

وفاة الفنان السوري رفيق سبيعي

لُقبّ الراحل بـ(فنان الشعب)، وهو أحد أعمدة الدراما السورية في المسرح والتلفزيون والإذاعة والسينما.

ولد سبيعي في حي البزورية في دمشق، وكان من رواد الحركة الفنية في مسارح دمشق ونواديها، ممثلاً ومطرباً ومنولوجست منذ بداية خمسينيات القرن الماضي، حين صنع شخصية (أبو صياح) الشهيرة، بعد بداية ظهوره في التلفزيون عبر مسلسل (مطعم السعادة) مع فنانين عدّة منهم دريد لحام ونهاد قلعي.

كما قدّم الراحل برنامج (حكواتي الفن) الأسبوعي الإذاعي طيلة 12 سنة.

من أبرز أعماله مسرحية أبطال بلدنا عام 1960، وفيلم سفر برلك، ومثّل في مسلسلات عدة أبرزها: (أهل الراية)، و(ليلالي الصالحية)، و(أيام شامية)، و(الخشخاش)، و(حمام الهنا)، و(مقالب غوار).

وابتعد (فنان الشعب) عن الدراما التلفزيونية منذ جسّد شخصية (الزعيم) خلال عام 2015، في العمل اللبناني- السوري المشترك (بنت الشهبندر).

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.