مسابقة للتصوير الضوئي بأنامل خليجية في ‘إكسبو 2020’

إكسبو 2020 دبي يطلق بالتعاون مع جائزة حمدان للتصوير الضوئي مسابقة جديدة، وتتمحور حول ‘الفرص والتنقل والاستدامة’.

ميدل ايست أونلاين

‘تواصل العقول وصنع المستقبل’

ابوظبي – أطلق إكسبو 2020 دبي بالتعاون مع جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، مسابقة تصوير ضوئي جديدة مخصصة للشباب بين الـ16 والـ25 من العمر في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وسوف تُعلَنُ أسماء الفائزين بالمسابقة التي ستستمر حتى 30 أيلول/سبتمبر 2016، خلال ملتقى يوث كونيكتي 2016 المزمع عقده في دبي.

وتتضمن المسابقة ثلاث فئات تجسّد كل واحدة منها أحد الموضوعات الفرعية الثلاثة لـ”إكسبو 2020 دبي” وهي “الفرص والتنقل والاستدامة” التي تنضوي تحت موضوعه الرئيسي “تواصل العقول وصنع المستقبل”.

والمقصود بموضوع “الفرص” إطلاق العنان للقدرات والإمكانات الإبداعية للأفراد والمجتمعات من أجل المساهمة في صنع المستقبل.

وأما موضوع “التنقل” فيشمل استكشاف وسائل أذكى وأكثر تطوراً وإنتاجية لتسهيل حركة البشر وتواصلهم ونقل السلع وتبادل الأفكار، في حين أن “الاستدامة” يبحث عن طرق جديدة للتفاعل مع بيئتنا بطريقة تحفظ توازن العالم الذي نعيش فيه.

وكشف حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الاحد عن الشعار الرسمي لـ”إكسبو 2020″، في احتفالية ضخمة اقيمت في الساحة المقابلة لبرج خليفة، وسط حضور جماهيري كبير.

وكانت دبي تسلمت رسميا في نوفمبر/تشرين 2015 لقب “المدينة المُضيفة” للنسخة القادمة من الحدث الذي يعد أكبر معارض العالم وأعرقها تاريخا.

والشعار الذي كشف عنه، عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند.

والتصميم مستوحى من مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشف في العام 2002 في منطقة المرموم وأُطلق عليه اسم “صاروج الحديد”.

وستتولى لجنة تحكيم مكونة من ممثلين عن “إكسبو 2020 دبي” و”جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي” مهمة تقييم الأعمال المُشاركة بناءً على مستوى المهارة الفنية ومدى ارتباطها بالموضوعات الفرعية الثلاثة.

ويتاح للمصورين تقديم أعمالهم عبر الموقع الرسمي لـجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي”.

أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستغرام لشهر يونيو/حزيران والتي كان موضوعها “الصلاة”.

وأطلقت مدينة دبي “جائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير الضوئي” التي توصف بأنها الأغلى في العالم.

واستقبلت المسابقة عدداً كبيراً من الصور المميّزة من دول العالم تمثّل طقوس الصلاة في مختلف الاديان.

وقد فاز بالمسابقة 5 فائزين من 3 دول، وسيحصل المتوجون على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة وستُنشر صورهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام.

وقال القائمون على المسابقة “المسابقة شهدت مشاركاتٍ متميزة من جميع أنحاء العالم في موضوع صعب ودقيق من الناحية البصرية، ونحن نشجّع المصورين على مواصلة المشاركة والمنافسة معنا في الأشهر المقبلة ونعدهم بطرح مواضيع مميزّة ومتجدّدة دوماً تستنفر حماسهم وطاقاتهم وإبداعاتهم”.

وكانت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية قد أطلقت مسابقة التصوير الفوتوغرافي “كن مبدعاً عبر التصوير من جوالك” عبر موقع انستغرام تزامناً مع معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية.

وحصد مصورون من الإمارات وألمانيا والصين نصيب الاسد من المراكز الفائزة بالدورة السابقة من جائزة “حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي”.

وأكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي في وقت سابق ان انتهاء الدورة السابقة بنجاح مبهر، يدل على الاهمية التي تحتلها الصورة في عالمنا اليوم، اذ باتت بكافة اشكالها “الثابتة كالتصوير الفوتوغرافي او المتحركة كالتصوير التلفزيوني او السينمائي”، المعبّر الاول عن اهم الاحداث، والموثق الادق لأجمل التفاصيل واكثرها اهمية في حياتنا اليومية على كافة الاصعدة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.