أخبار عاجلة
الرئيسية / الكل / المصور المصري المغامر ( عمرو القاضي ) طبيب أسنان، يُعد حاليا كتابا عن الأقصر – رئيس رابطة المصورين المغامرين ويعشق الطب و”درب التبانة” أجمل ما صوره – مشاركةة وحوار : هايدي مصطفى السيد
المصور المصري المغامر ( عمرو القاضي  ) طبيب أسنان، يُعد حاليا كتابا عن الأقصر – رئيس رابطة المصورين المغامرين ويعشق الطب و”درب التبانة” أجمل ما صوره – مشاركةة وحوار : هايدي مصطفى السيد

المصور المصري المغامر ( عمرو القاضي ) طبيب أسنان، يُعد حاليا كتابا عن الأقصر – رئيس رابطة المصورين المغامرين ويعشق الطب و”درب التبانة” أجمل ما صوره – مشاركةة وحوار : هايدي مصطفى السيد

14886341_1791814041059533_1186026729_n

يُعد حاليا كتابا عن الأقصر

رئيس رابطة المصورين المغامرين: أعشق الطب و”درب التبانة” أجمل ما صورت

حوار : هايدي مصطفى السيد

الطب به مهنية وفن

تعلمت التصوير بمجهودي

التكليف المادي أصعب ما في التصوير

أسجل الفيديوهات من باب التسلية

التقاط الصور اهتمامي الأول

عملت في وكالات أنباء عالمية

اعددت موسوعة عن جمال محمية سانت كاثرين

عمرو القاضي طبيب أسنان، ومصور مغامر، جاب العديد من المحافظات والبلدان، وتفقد العديد من المناطق المختلفة لتسجيل وتوثيق أهم اللحظات.

هو قائد ومؤسس رابطة المصورين المغامرين، كما سبق له عمل موسوعة عن محمية سانت كاترين، التقته شبكة الإعلام العربية “محيط”، فكان هذا الحوار:

بداية.. هل التحقت بكلية طب الأسنان حبا أم اكاديميا؟

أحب العمل المهني كثيرا لما له من فن بصفة عامة، وانا أرى أن طب الأسنان به فن، ولذا كنت أميل إلى العمل به إلى جانب مساعدة مجموعي بها، وأمارسها منذ سنة 1985 إلى الآن.

وكيف تواكب بين عملك في الطب وهواية التصوير؟

أمارس مهنة طب الأسنان بشكل منتظم، ومن ناحية أخرى أذهب في جولات وسفريات والتقط بعض الصور، ولا يطغى وقت عملي بالطب على سفري وتصويري.

وما الميزة أو السحر الذي جذبك لفن التصوير؟

أرى أن الميزة في التصوير أن تكون في مكان مفتوح طلق، أشعر فيه بالحرية وعدم التقييد، وأحس فيه بالفن، وهذا ما استهواني وشدني للتصوير.

ومتي بدات علاقتك بالتصوير؟ وبمن تأثرت في هذا المجال؟

لم أتأثر بأحد، وعلاقتي بالتصوير بدأت وأنا طالب في الجامعة، وبعدما تخرجت مباشرة كنت التقط الصور، وظللت فترة منشغلا عن التصوير، واستكملت عملي مرة أخرى قبل الثورة بسنتين تقريبا.

هل تدربت أو حضرت ورش عمل خاصة بالتصوير؟

لا، فكل تصويري مجهود شخصي، وكنت أبحث إلى أي نوع من أنواع التصوير أميل، إلى جانب أنني كنت أحاول تصفح الإنترنت وأتعلم الكيفية الخاصة بالتصوير، وأحيانا ما كنت أحضر بعض ورش عمل اليوم الواحد لأرى إلى أين وصل فكرهم في ذلك العلم، ثم التحقت بكورسات ال “editing” الخاصة بتعديل الصور.

وأي نوع من أنواع التصوير تميل له؟

المناظر الطبيعية “landscaping” والآثار الإسلامية والفرعونية والقبطية.

وما أفضل صورة عُلقت في ذاكرتك الى الآن؟

صورة مجرة درب التبانة وأحتفظ بها في عيادتي.

وهل يستطيع المصور الفوتوغرافي أن يحول الواقع الساكن إلى واقع متحرك من خلال الصورة؟

نستطيع أن نقول العكس، فبإمكاننا نحن المصورين أن ننقل إحساسنا بالواقع من خلال الصورة، فالمصور هو القادر على جعل الصورة تبث التفاؤل لمشاهديها أم لا.

وأين تكمن صعوبة التصوير؟

التكاليف المادية في شراء الكاميرات والسفريات والرحلات.

أي من العاملين تفضل تسجيل الفيديو أم التقاط الصور؟

قليلا ما أقوم بعمل الفيديوهات من باب التسلية، ولكن التقاط الصور هو اهتمامي الأساسي.

وكيف يفهم القاضي علم أو فن التصوير؟

علم التصوير هو ما يطلق عليه “freeze the moment” بمعنى تثبيت اللحظة، وأنا أطلق عليه مفهوم آخر وهو“eye capture”وهو ما تلقطه العين في التو واللحظة.

وهل للكاميرا من أهمية في توثيق التاريخ مثل الكتابة أو التدوين؟

بالتاكيد، فهناك كتاب ل”نعوم بك شقير” اسمه “تاريخ سيناء” عام1906 سجل به مناطق معينة في سيناء ومنها منطقة “سانت كاثرين” ونظرا لعدم وجود كاميرا قديما وصفها عن طريق الرسم والكلام فوصف الطرق والآثار ورسمها تلك المناطق لم توجد الآن لعوامل التعرية وما يستدل به على ذلك هو ذلك الكتاب.

وما انجازاتك في فن الصور المتحركة؟

لي الكثير من الصور في مجلة national geographic العالمية، كما عملت كمراسل لعدة وكالات أنباء عالمية من أهمها مجلة “دير شبيغل” الألمانية، واشتركت في معرض تصوير في ألمانيا.

كما حصلت على الكثير من شهادات التقدير عن معارضي في أندية “الجزيرة” و”الروتاري”.

وما أهم المعارض الشخصية الخارجية والداخلية التي أقمتها أو شاركت بها؟

معرض بورصة السياحة العالمية الذي أقيم في شهر مارس الماضي بالعاصمة الألمانية برلين، وفي مصر لي 4 معارض بمفردي، وما يقارب 7 أو 8 معارض اخرى مشترك فيها مع زملائي.

من خلال تخيلك كفنان كيف تنظر لفن التصوير في مصر؟

هو بالطبع ليس له سوق تماما مثل الرسم الذي نجد له لوحات ورسومات يتردد الناس عليها، بينما التصوير لا يهتم به أحد والبيزنس فيه شبه منعدم.

وهل فكرت في إنشاء نقابة للمصورين الفوتوغرافيين؟

نناقش حاليا ذلك الموضوع، فأنا رئيس جمعية “رابطة المصورين المغامرين” وندرس حاليا كيفية البدء في عمل نقابة.

حدثنا عن الموسوعة التي تضم صورك؟

اسمها “the nature beauty of saint catherin” وتشرح تفصيليا بالصور محمية سانت كاثرين وأهم معالمها وملامحها وآثارها كي تكون توثيقا حضاريا للتاريخ.

وما آخر عمل قمت به؟

ذهبت إلى الأقصر في زيارة مع زملائي قمنا خلالها بتصوير رحلات البالون الطائر، وعدد من المواقع السياحية وتصوير المواطنين وأنماط المعيشه على الطائرة، وحاليا أعمل على موسوعة عن أثار مدينة الأقصر.

وما شروط المصور الناجح أو الفوتوغرافي المتميز؟

أهم صفة الصبر لأن التصوير كي يكون جيدا لابد له أن ينتظر الوقت المعين لحين التقاط الصورة.

4
1
3
2
7
10
6