نبذة عن الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية

يهدف الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى دعم ممارسات الفنون المعاصرة في دولة الإمارات، من خلال المشاركة في بينالي البندقية وخلق حوار ثقافي بنّاء بين دولة الإمارات والمجتمع الدولي.

 

بدأت مشاركة دولة الإمارات في بينالي البندقية في عام 2009، من خلال الجناح الوطني في الدورة الـ 53 للمعرض الدولي للفنون، وتواصلت المشاركة في الدورات اللاحقة. وشهد عام 2016 المشاركة الثانية لدولة الإمارات في المعرض الدولي للعمارة في دورته ال15 خلال الفترة من 28 مايو حتى 27 نوفمبر.

 

ويمثل عام 2017 المشاركة الخامسة للجناح الوطني لدولة الإمارات في المعرض الدولي للفنون الـ57 في بينالي البندقية خلال الفترة من 13 مايو إلى 26 نوفمبر 2017 (العرض الخاص خلال الفترة 10-12 مايو). وينظّم الجناح “برنامج التدريب في البندقية”، الذي يتيح فرص تدريب للمواطنين والمقيمين في الدولة ممن لديهم شغف تجاه الفنون والعمارة، حيث سيقضون فترة تدريبية لمدة شهر كامل في مدينة البندقية، وسيعملون خلالها كمشرفين على الجناح.

 

تتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

 

نبذة عن “برنامج التدريب في البندقية”

يقدم الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية من خلال “برنامج التدريب في البندقية”، فرص تدريب لشباب الإمارات، عبر دورات مدة الواحدة منها شهر كامل، حيث سيعملون خلالها كمشرفين على الجناح.

 

يستهدف البرنامج التدريبي المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة فوق سن الـ21، الذين يطمحون إلى دخول ميدان الفن والعمارة أو الاختصاصات ذات الصلة.

 

وسيتم إيفاد مجموعة جديدة من المتدربين كل شهر على مدار أشهر المعرض الستة، حيث سيجري تكليف كلٍ منها بمهام الإشراف على المعرض، فضلاً عن المشاركة في برنامج تعليمي يتم تنسيقه بالتعاون مع مؤسسات ثقافية في كل من دولة الإمارات ومدينة البندقية. وسيعمل المتدربون جنباً إلى جنب مع متدربين إيطاليين في إطار شراكة مع جامعة “كافوسكاري”، بهدف توفير قناة تواصل وتبادل ثقافي حقيقي بين المتدربين، مما يتيح للمشاركين الإماراتيين الاطلاع على التقاليد واللغة والثقافة الإيطالية، أثناء وجودهم في البندقية.

 

المعرض الدولي للفنون الـ 57 – بينالي البندقية

يُقام المعرض الدولي للفنون الـ 57 في بينالي البندقية خلال الفترة 13 مايو ـ 26 نوفمبر 2017 (العرض الخاص خلال الفترة 10-12 مايو). هذا وقد تم تكليف كريستين ماسيل، القيّمة الرئيسية لمركز بومبيدو، للقيام بمهام مدير وقيّم قسم الفنون المرئية في بينالي البندقية، وسوف تكرس ماسيل جهودها خلال المعرض الدولي للفنون الـ 57 حول تأكيد أهمية الدور الذي يلعبه الفنانون في إبداع وابتكار عالمهم الخاص وكيف يعززون حيوية العالم الذي نعيش فيه. وتُعد هذه هي المشاركة الخامسة لدولة الإمارات العربية المتحدة في المعرض الدولي للفنون المقام في بينالي البندقية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن أول نسخة من “بينالي البندقية” أقيمت في العام 1895، ويُقام تحت مظلّته أعرق معرض غير تجاري مخصص للفنون المعاصرة من جميع أنحاء العالم. ويستضيف بينالي البندقية مجموعة من المعارض والفعاليات بما فيها المعرض الدولي للفنون، والمعرض الدولي للعمارة، ومهرجان البندقية السينمائي، وغيرها من مهرجانات الموسيقى والمسرح والرقص.

 

 

نبذة عن المفوض: مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان

تتلخص رسالة المؤسسة التي أطلقتها الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان عام 2010، في “الاستثمار في مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الاستثمار في العنصر البشري”. وتسخّر المؤسسة جهودها لتطوير ودعم المبادرات الجادة والمميزة على صعيد التعليم والفن والثقافة والتراث والصحة.

 

نبذة عن الداعم: وزارة الثقافة وتنمية المعرفة

تم استحداث وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بهدف استثمار طاقات الشباب، ورعاية المبدعين واحتضان الموهوبين الشباب وتوجيهم بما يحقق التنمية المجتمعية الشاملة مع الحفاظ على الهوية الوطنية، وكذلك إحياء التراث الوطني، وتوثيقه. وفي إطار ذلك، عززت الوزارة مستوى الوعي بالممارسات الثقافية الاجتماعية، في الوقت الذي تحرص فيه على تشجع الابتكار وإثراء التواصل الثقافي.  وتواصل الوزارة تطوير إطار عمل متكامل لتوفير كافة المعلومات التفصيلية المتعلقة بثقافة الدولة وتنمية الشباب والمجتمع. وعلاوة على ذلك، تقوم الوزارة بتنظيم الفعاليات وتطوير الآليات اللازمة لتحقيق أهدافها المنشودة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.