طوني الحاج

طوني الحاج

من ذاكرة باريس الأنيقة

Sunday, February 5, 2017

Hubert De Givenchy 1982

Hubert De Givenchy 1982
Jacques Fath 1996

Jacques Fath 1996
Karl Lagerfeld 1983

Karl Lagerfeld 1983

Ines De La Fressange  في عرض Chanel 1985

Ines De La Fressange في عرض Chanel 1985
Jean Paul Gaultier 1984

Jean Paul Gaultier 1984

Thierry mugler 1984

Thierry mugler 1984
YSL-Paris 1990

YSL-Paris 1990
Catherine Deneuve وYves Saint Laurent

Catherine Deneuve وYves Saint Laurent
Issey miyake 1984

Issey miyake 1984

 

إنها باريس الحلم. المدينة المترفة، الراقية، الجميلة. باريس الحاضنة للفنون والفنانين منذ الأزل. بريقها هو هو، سنة بعد سنة. أسبوعها للأزياء الراقية، تظاهرة إبداعية موسمية لا تنتهي، تكتب فصولاً من تاريخ الموضة العالمية. في هذا التحقيق المصوّر، عودة الى الثمانينات التي شكّلت نقطة تحوّل في تاريخ الموضة الحديث، حين أصبحت عروض الأزياء أداءً مسرحياً غنيّاً بالضوء والموسيقى والكوريغرافيا، ضمن إنتاج فنّي باهر، بعدما كانت العروض حدثاً خاصاً تنظمّه الدور في مشاغلها، ويقتصر على الزبونات الوفيات. وقد شهدت تلك الحقبة صعوداً صاروخياً لمصمّمين شباب مثل جان بول غوتييه الذي أحدث ثورة حقيقية بأفكاره الفذّة وتصاميمه الجريئة. في العام ١٩٨٣، أقام متحف Metropolitan Museum of Art في نيويورك معرضاً لأزياء المصمّم الفرنسي إيف سان لوران في لفتة تكريمية له هي الأولى لمصمّم لا يزال على قيد الحياة. المصوّر طوني الحاج، أرّخ هذه الحقبة بصور لأبطالها من مصمّمين ونجوم سينما وعارضات، من إيف سان لوران وهوبير دو جيفنشي وجان بول غوتييه وكنزو تاكادا، الى كاترين دونوف وصوفيا لورين. صور عفوية التُقطت بطريقة ارتجالية لم تشهد الصحافة المصوّرة مثيلاً لها في الحقبات اللاحقة، نظراً للهالة الإعلامية التي أُحيطت بها تلك الشخصيات. إنها صور ذات قيمة وثائقية تكشف عن حقبة تاريخية ولّت في الصحافة المصوّرة.


من هو طوني الحاج؟

• ولد المصوّر الفوتوغرافي اللبناني- الفرنسي طوني الحاج في بيروت عام 1961حيث ترعرع وأمضى طفولته وبعضاً من مراهقته.
• في الـ 17 من عمره، انتقل الى العاصمة الفرنسية باريس بعدما استعرت نار الحرب اللبنانية. هناك درس الإخراج، لكنه سرعان ما نذر نفسه للتصوير الفوتوغرافي الذي بات شغفه الأول والأخير.
• نُشرت صوره في مجلات أوروبية وأميركية عدّة مثل تايمز Times وغالا Gala والإكسبرس L’Express ولو بوان Le Point وماريان Marianne وأكتويال Actuel وفواسي Voici ولو باريزيان  Le Parisien ولو فيغاروو ماغازينLe Figaro Magazine، وفي صحف ذائعة الصيت مثل الإنديبندنت و«الحياة» العربية و«النهار» البيروتية وغيرها.
• شارك في معارض فوتوغرافية عدّة ضمن مهرجان التصوير الفوتوغرافي في منطقة البحر الأبيض المتوسّط Photomed، وعرض أخيراً مجموعة صور لشخصيات كان قد التقطها بين عامي  1981 و1985، من بينهاا كاثرين دونوف وإيف سان لوران وكلينت إستوود ويوسف شاهين وكميل شمعون وأمين معلوف وريمون إدّه وإلهام شاهين وغيرهم.
• أسّس والمصوّر روجيه مكرزل وكالة التصوير Toromoro، كذلك هو من مؤسسي مهرجان التصوير Photomedd في لبنان.

www.tonyhage.net

 

 

كتابة : فاديا فهد

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.