Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎

 

  • سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ..راعي (جائزة هيبا ) وربان سفينة الحب والإبداع الفوتوغرافي..
  • – بقلم : فريد ظفور
  • دون محبتنا وحب الجائزة ..ربيع التصوير سيحزم حقائبه ..ستختبيء الألوان وراء عتمة الديافراجم .. وستهجر نجوم الضوء أعشاشها وكاميراتها ومعداتها..
  • وستيقى الساحة الضوئية عارية.. وسيتجرع القلب فراغه ..ويأكل أشواك قهره وحنظلة المّر صوراً مهاجرة ..
  • أسراب العصافير الضوئية ستبتر أجنحتها ضجراً ..وستترك أعشاشها وطعامها وصغارها ..لأول سرب غربان عابر..
  • سيعانق كرت الذاكرة وحدته المظلمة .. وستجري أنهار المحبة دم شبابية عاتبة في محيط ضوئي شارد وغائب وضائع..وستتنفس الفرح مع رئة النهار القادم ..وسيلمع بريق عقد بعنق قمر ضوئي مسافر.. وستغدو الحياة مطراً هاطلاً ..والأرض ستلبس رداء جاذبيتها فرحاً أخضراً يتسربل بياضاً ناصعاً ..وستتواجد الوفود المشاركة في العرس الفوتوغرافي حول منصة تتويج الفائزين ..محملة بالحب الذي يحمل الياسمين وأزهار اللوز .. وستفرح ملامح وجه الأرض وتتأوه السماء الضوئية وبعبق الفرح من النهارات القادمة المخبأة الكثير من المفاجآت ..وليالينا ستنعم في ليالي الفرح حيث يتوغل الحظ عروق المتسابقين لنرى دبي قلادة ليست فقط من الألماس والفضة والذهب والياقوت واللؤلؤ ..ولكنها أقدس وأغلى من كل المدن لأنها تلبس وشاح فرح التحدي المطرز بالحب ..وعلينا أن نتباها بها ونستمتع ونختال لأنها ستضم بين جنباتها إحتفالية عروسنا الضوئية ..
  • ملك الزمكان يتربع عرش الميديا والصورة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم 
  • كانت الفوتوغرافيا العربية يتيمة وليس لها أب وبلا أم ..وغير معترف بها عربياً ..إلا ما قل وبإستحياء من بعض الحكومات ..
  • وفي خضم الأحداث والتطورات التقنية المتسارعة كتسارع الضوء وفي عصر الأنترنت ومواقع التواصل الإجتماعية وفي فترة دخلت فيها الصورة كل منزل دونما إذن أو بطاقة دعوة من أصحاب الدار.. ..انبرى جهبذ من جهابذة عشاق الفن الضوئي سمو الأمير الشيخ حمدان ..ليسجل سفراً وتاريخاً جديداً لإسمه كواحد من الذين رفعوا شأو الفوتوغراف عالياً في دنيا الفن الضوئي..من خلال إعلان سموه جائزة باسم جائزة حمدان للتصوير الضوئي …التي بدأت طفلة تحبو وتتعرف على أبنائها في الإمارات وقليلاً بدول الجوار بالخليج ..ثم مالبثت وانطلقت كالمارد تشق عباب السحب وتخترق أخبارها سماء الفوتوغرافيا وتحتل السدة الرئيس في مقدمة الجوائز وغدت تشكل منافساً قوياً لمثيلاتها من الجوائز والمعارض أمثال معرض فوتوكينا الألماني ..الذي أصبح يحسب القائمين عليه ألف حساب لما تخبؤه جائزة ( هيبا ) من مفاجآت بالقادمات من الأيام والسنين ..
  • لقد كان لسموه الأيادي البيضاء بالدعم المادي والمعنوي وبالرعاية والإشراف على نجاح هذه التلميذة النجيبة المجتهدة جائزة هيبا ..كل ذلك بفضل توجيهات سموه ورؤاه بحركة وعجلة تطور الحياة والعلم والمعلومات في عصر باتت فيه الصورة غذاء للروح وخبز يومي لكل مواطن صغيراً كان أم كبير..
  • والمتتبع لنشأة وتطور جائزة حمدان أسواء بالتواصل المباشر من خلال حضوره فعاليات حفل توزيع جوائزها السنوي والمسابقات الشهرية والصور اليومية على صفحة الجائزة على الفيس وفي أنستغرام وفي موقع الجائزة الإلكتروني وعبر مواقع التواصل على الشبكة العنكبوتية ..يدرك مدى الأثر الإيجابي الذي تركته في الأوساط الفنية الثقافية الفوتغرافية وغيرها من عالم الميديا ..ويدرك المتابعين والمنتابعات بأن هذا لم يأت عن فراغ ومن العدم ..بل كان هناك أيادي خفية وجنود مجهولين يقبعون خلف نوافذ الإبداع يرفدون الجائزة بكل ما أوتو من جهد وتعب وأفكار وسهر ليالي متواصلة حتى نجد الجائزة ترفل بأثواب عرسها السنوي بأحسن حلة قشيبة وزي جميل ..يحضر حفلهم السنوي مئات المصورين والمختصين بالميديا والإعلام والإعلان وشركات التصوير وكل المؤسسات والجمعيات وكل من يتابعون نشاطات الفوتوغرافيا عربياً وعالمياً..
  • ان تعبيد طريق في بلدة يحتاج أيام وشهور فكيف وراعي الجائزة الذي يقيم للفوتوغرافيا العربية والعالمية أوتوستراد فوتوغرافي..فكم يستحق من التقدير ومن الجهد والتعب والتكلفة المادية والمعنوية..ولكن كما يقال مشوار الألف ميل خطوة وقد بدأتها جائزة حمدان بإشارة وبإطلاق صافرة البدء من سمو الشيخ حمدان..والحق أن المتتبع لنشاط الجائزة يدرك الأهمية والعظمة التي أصبحت عليها الجائزة..
  • لن نضيف شيئاً الى ماقاله أسلافنا في المديح والوصف المليح..وسيقال زاد في الطنبور نغماً ..ولكن مايجب أن نقدره للجائزة وراعيها هو فريق عملها وقائده الأستاذ علي بن ثالث الذي يذهب الى أقاصي الدنيا ليحضر جهبذ وعلم من أعلام الفن الضوئي ليُعرف عليه جمهور وعشاق الجائزة..ففي كل عام يتعرف فريق الميديا على لجنة تحكيم جديدة وعلى مقيمين وعلى محاضرين وعلى دكاترة وأساتذة ومصورين لهم باعهم وتاريخهم في صنع وتطوير عجلة الفوتوغرافيا العالمية..ناهيك عن ذلك من يساعدون ويعملون خلف الكواليس بصمت أمثال الأستاذ ( محمد الضّو ) والأستاذ ( سعد الهاشمي ) والأستاذة : علا خلف والأستاذة :سحر الزارعي ..وغيرهم الكثير من الفريق العرب والأجانب..الذين ترفع لهم القبعة لما يقدموه من تألق وعمل دؤوب ونشاط قلما تجده عند فريق آخر..فلهم جميعاً كل التقدير لما يتحفونا به من مفاجآت بأدائهم كل عام مع كوكبة من مبدعين وفائزي الجائزة ..فمرحى لهم جميعاً مع أمنياتنا بدوام العطاء والتألق نحو الأفق الأعلى ونحو مستقبل جميل يحقق طموحات الجائزة وعشاق التصوير ..
  • لأن فن التصوير ثقافة وتعلم وإطلاع وتجارب ثم ممارسة وخلق وإبتكار وإبداع ..والأجناس الأدبية والفنية الضوئية يكون الإبداع عندها طموح دائم إلى الإنخطاف ..الذي يبدأ بالرعشة فالرعدة فالتوفز فالتحفز للإنطلاق دون أن نسأله إلى أين ..لأن السؤال يحيل إلى الوعي بالذات ..لأن في الإبداع العفوية وعلى المصور المبدع أن يجد وسيلته وسليقته وطريقته إلى قول مايكون فيه وعي ولاوعي .وفيه قصدية وعفوية معاً ليصدر عن الذات الإبداعية الضوئية المتكونة من الدراسة النظرية ومن التجارب العملية بعيداً عن المباشرة ومقترباً من اللامباشرة بحيث يكون الإيماء والإيحاء والدلالة والرمز هي التي تقول من غير كلام ..لأن الصمت وما فيه من إندياح الرؤى وفي التعبير بحركة جسم ممثل وقلم أديب وحركة الريشة أو الإزميل عن التشكيلي والعدسة عند المصور ..حيث تتجسد هذه الرؤى الإيمائية  والتي نقرؤها ونشاهدها ونتأملها مُشوقين ..دون إندماج كامل ..وإنما نحن نعيش الإبداع لنصل غاية الإبداع ودوره وأهميته في حياة المصور كفرد وحياة الجائزة كمجموعة ..والفضل في هذه الرعاية السابغة والعناية الفائقة والتشجيع المستمر ..إنما يعود إلى سمو الشيخ حمدان راعي الجائزة وداعمها مادياً ومعنوياً وبلسماً لجراحها…فهو الذي إحتضن الفكرة والفن الضوئي ..وهما من نسيج واحد وذلك لأن سمو الشيخ حمدان ..واسع الأفق ..واسع الثقافة ..واسع الإطلاع ..ومحباً للإبداع الضوئي بكل ألوانه ..وتزهر الجائزة في راحتيه وتثمر إبداعات ضوئية..وهذا العطاء والحب الضوئي للإبداع الفني وللمصورين الضوئيين بسخاء يتجاوز المألوف ..
    • وختاماً سأجيب عن سؤال ماهي جائزة حمدان للتصوير ( هيبا ).. إنها الإمارات العربية المتحدة..إنها دبي ..برج خليفة ..برج العرب ..جزيرة النخلة..إكواريوم دبي – النافورةالراقصة – الحدائق المائية – التلفريك – سكي دبي – دلفين دبي – أتموسفير ( أعلى مطعم في العالم ) – أكبر مطار في العالم – إنها الحب كله .. إنها رسالة الإنسان للإنسان.. والقائد لأبنائها عشاق الفن الضوئي..

وهنا نشكر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي على إعطاء جائزتنا من وقته الثمين لكي تنمو وتحلق في علياء الفوتوغرافيا..وندعوا أن يبقيه ذخراً لهذه الجائزة ( هيبا ) ولإمارة دبي وتراثها العظيم لأنه يعمل جاهداً لتكون دائماً في المقدمة وفي السّدة الرئيسية ..والجائزة ..لاتنمو ولا تكبر إلا بملاحظاته وبتوجيهاته الحكيمة ..وغاية مطلبنا من الله العون والسداد والتوفيق لسموه الكريم ..وإلى عظيم إمارة دبي وحامي ديارها وباعث نهضتها وباني حضارتها الحديثة ..الى الملقب بفزاع البطل الرمز الذي أعاد للتصوير أمجاده عندما تحقق إنتصار جائزة حمدان للتصوير وأصبحت الرقم الصعب والجائزة التي لايشق لها غبار ..إلى سمو الشيخ المعلم الفذّ الذي تمثل أخلاق قائده والذي تخرج من مدرسة المغفور له الشيخ زايد  رحمه الله ..

وندلف للقوا بأنه عندما ترتقي جائزة حمدان للتصوير  بإبداعها إلى مسوى إبداع الجوائز العالمية فهذا لعمري يؤكد حضورها الثقافي الفوتوغرافي العالمي..

Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎

  •  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملحق  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

,,لن يستطيع أحد مهما بلغت قدراته من مس غبار فرسه التي تشعل بوادي العطاء والتفاني والإبداع والشعر والأدب والفروسية نورا وضياء وتألقاً ,,

“الحزن راحه” قصيدة للشيخ حمدان بن محمد

التاريخ::
المصدر: متابعة “موقع الإمارات اليوم”

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎

الشاعرسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بدأ خطواته الأولى في مشروعه الإبداعي فيحقل الشعر منذ نعومة أظفاره وعرف كيف يصقل موهبته التي وهبه الله بها وبدأ ينمّي هذه الموهبة بالقراءة ومجالسة الشعراء والتعلم من والده الشاعر الفارس.

لا مساهمات جديدة

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

ولي عهد دبي
تولى المنصب
1 فبراير 2008
العاهل محمد بن راشد آل مكتوم
Fleche-defaut-droite-gris-32.png محمد بن راشد آل مكتوم
Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي
تولى المنصب
3 سبتمبر 2002
العاهل محمد بن راشد آل مكتوم
النائب مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم
أحمد بن سعيد آل مكتوم
Fleche-defaut-droite-gris-32.png محمد بن راشد آل مكتوم
Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد بن مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل آل مكتوم الفلاسي
الميلاد 14 نوفمبر 1982 (العمر 34 سنة)
دبي
الجنسية  الإمارات العربية المتحدة
الديانة الإسلام
الأب محمد بن راشد آل مكتوم
الأم الشيخه هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم المملكة المتحدة أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية
المهنة شاعر،  ورجل أعمال،  وتاجر  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم (14 نوفمبر 1982 -)، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وهو الابن الثاني لمحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وأمه هي الشيخه هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم.

نشأته ودراسته

تتلمذ على يدي والده محمد بن راشد آل مكتوم حيث أستقى منه أسس مميزات القائد والرؤية الإستراتيجية كما أنه يصطحبه في معظم جولاته وزياراته ولقاءاته الخاصة والرسمية على المستويين المحلي والخارجي، كما تلقى دراسته الثانوية في مدرسة راشد الخاصة للبنين في دبي ثم سافر إلى بريطانيا حيث درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها عام 2001، وإضافة إلى دراسته العسكرية حصل سموه على عدد من الدورات التدريبية الاقتصادية المتخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية[1].

ولي العهد ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي

بتاريخ 9 سبتمبر 2006 أصدر محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي مرسوماً أميرياً بتعيينه رئيساً للمجلس التنفيذي لإمارة دبي[2]، وبتاريخ 1 فبراير 2008 أصدر محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي مرسوماً أميرياً بتعيينه ولياً لعهد دبي[3][4]

هواياته

هو فارس وله العديد من الانجازات الرياضية حيث حصد الميدالية الذهبية في البطولة الأولمبية للالعاب الآسيوية، حصل على كأس رئيس الدولة للفروسية عام 2008، ومن هواياته الأدب والشعر. كما يشهد الكثير من المناسبات الحفلات والمهرجانات كما يشرف على افتتاحها.

المناصب

  • رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب.
  • رئيس مجلس دبي الرياضي ورئيس النادي الأهلي.
  • رئيس مجلس إدارة مصرف دبي.

الشعر ولقب (فَزَّاع)

ويعرف بشعره النبطي، وقد أصدر عدة مجموعات شعرية منها ما تم تلحينه وغنائه. ويطلق عليه كشاعر لقب فزاع إذ تعني الكلمة الشخص الذي يهب ليفزع لنجدة ومساعدة كل من هم في محنة أو مأزق.

تم سؤاله عن إختياره لهذا الاسم فكان جوابه على النحو التالي: ”لقد كانت الصدفة وحدها وراء اختياري لقب (فزاع). فقد شاءت الأقدار أن التقي ذات يوم بـ(شايب) في البر. وقد (غرز) موتره في الرمال، وكنت أنا واضعاً في سيارتي طير لي (خفاق) بمعنى كثير الخفق بجناحيه، أحاول تعويده التهدئة من خلال السير بين الطعوس والعراقيب، وعندما رأيت هذا الشايب، وقفت بدافع الواجب، وساعدته في إظهار سيارته من الرمال، وعندما ركبت سيارتي دون أن انتظر كلمة شكر، سمعت صوتاً قادماً وبقوة، موجهاً نحوي يقول (أنت فزاع) فأثر الموقف بي وبطريقة قول الشايب لكلمة (فــزاع) قتعلق الاسم بذهني وتعلقت به، وللعلم هذا (الشايب) إلى الآن لا يعرف من أنا وأنا لا أعرفه ولا اذكر سوى ملامحه فقط

مشاركاته

اشتهر بمشاركته الفعّآلة في المناسبات الوطنية والاجتماعية وحرصه على المحافظة على التراث الإماراتي وكان أهمها تاسيسه ورعايته للاحداث التالية :

  • بطولات “فزاع” لليولة.
  • بطولات الصيد بالصقور.
  • بطولات الرماية.
  • بطولات الصيد بالكلاب.
  • مسابقات الغوص.
  • مهرجان مرموم الرمضاني للهجن في عام 2008.
  • دعمه المادي والمعنوي لبرنامج رامز واكل الجو (برنامج) الذي صور في دبي تحت رعايته

انظر أيضا

مواقع ألكترونية

مصادر

  1. ^ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم، وكالة أنباء الإمارات، دخل في 1 فبراير 2008
  2. ^ حمدان بن محمد بن راشد رئيسا للمجلس التنفيذي لامارة دبي /موسع، وكالة أنباء الإمارات، دخل في 9 سبتمبر 2006
  3. ^ محمد بن راشد يعين حمدان بن محمد بن راشد وليا للعهد ونائبين لحاكم دبي، وكالة أنباء الإمارات، دخل في 1 فبراير 2008
  4. ^ تعيين حمدان بن محمد ولياً لعهد دبي، جريدة الاتحاد، دخل في 2 فبراير 2008
أسرة دبي الأميرية
Flag of Dubai.svg
صاحب السمو الحاكم
هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم

  • سمو ولي العهد الشيخ حمدان
  • الشيخة حصة
  • الشيخ راشد
  • الشيخ مكتوم
  • الشيخ أحمد
  • الشيخ سعيد
  • الشيخ ماجد
  • الشيخة لطيفة
  • الشيخة مريم
  • الشيخة شيخة
  • الشيخة فطيم
  • الشيخة سلامة
  • الشيخة شمة
  • الشيخة منال
  • الشيخة ميثة
  • الشيخ منصور
  • الشيخة لطيفة1
  • الشيخة مريم1
  • الشيخة شمسة
  • الشيخ مروان
  • الشيخة مهرة

الأميرة هيا بنت الحسين

  • الشيخة جليلة
  • الشيخ زايد


الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم

  • الشيخ سعيد
  • الشيخ راشد

حمدان بن راشد آل مكتوم

  • الشيخ راشد
  • الشيخ سعيد
  • الشيخ مكتوم

أحمد بن راشد آل مكتوم


محمد بن خليفة بن سعيد آل مكتوم

Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎ Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎  Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎Related imageImage result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎Image result for ‫سمو  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم‬‎

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.