الثقافى الروسى يستضيف «تعبيرات» رانيا أشرف

كتب ــ صلاح عزازى:
نشر فى : الجمعة 17 فبراير 2017 – 10:42 م | آخر تحديث : الجمعة 17 فبراير 2017 – 10:42 م
شهد المركز الثقافى الروسى بالدقى، أمس الأول الخميس، افتتاح معرض الفوتوغرافيا «تعبيرات» للفنانة رانيا أشرف، بحضور مدير المركز الكسى تيفانيان وشريف جاد مدير النشاط الثقافى بالمركز، وعدد من الفنانين التشكيليين.
المعرض يضم أكثر من خمسين لوحة فوتوغرافية بالأبيض والأسود، تتجسد فيها الحركات التعبيرية للراقصة الفرنسية «مارى فجر» فى شكل حر متناغم مع طبيعة المكان، فى حالة تتمازج فيها روحانية الشرق بملامح ورتوش الغرب.
وقدمت الفنانة الفرنسية مارى فجر عرضا حيا لإحدى رقصاتها المعاصرة بقاعة المعرض، الذى يستمر المرض حتى الخميس المقبل 22 فبراير.
وقالت الفنانة رانيا أشرف: «الصور الملتقطة تعبر عن حالات تمازج روحى بين الراقصة والمكان بشكل حر دون الالتزام بكادر معين للتعبير عن الحرية الجسدية للراقصة»، مضيفة أن كل صورة تعبر عن حالة مختلفة عن الأخرى، تصور فيها حوار قائم بين الراقصة والمكان فى مقاربة روحية بارزة، وذلك لإبراز تعبيرات الوجه والجسد بشكل مختلف يتناسب مع طبيعة المكان.
فيما أشاد الكسى تيفانيان مدير المركز الثقافى الروسى، بالمعرض قائلا: المعرض به العديد من الصور المعبرة عن الحرية الحركية للجسد، بشكل متناغم مع المكان الذى لعب دورا كبيرا فى خروج الصور بهذا الشكل، وأضاف «الفنانة رانيا أشرف كانت بارعة فى استخدامها اللون الأسود بالأبيض، دون تدخل برامج الفوتوشوب، لأن ذلك منح صور المعرض شكلا أكثر تناغما مع المكان.
وقال شريف جاد مدير النشاط الثقافى بالمركز «الفنانة تقدم نموذجا جيدا من الصور الفوتغرافية، مجرد من الفن التقليدى المعتاد الذى يقدم حاليا، والصور تمتاز بملمح تاريخى مميز قد يكون عابرا عند البعض لكنها جعلت منه مركزا مهما فى صورها».
وسبق للفنانة راينا أشرف أن قدمت العديد من المعارض فى مختلف البلدان المصرية والعربية، وحصلت على بعض الجوائز.
أما الفنانة مارى فجر فتمارس الرقص منذ نعومة أظافرها، ودرست الرقص المصرى على يد الفنانة ثريا هلال من عام 1989 إلى 2004 قبل أن تتمكن من تكوين فرقتها الخاصة، وتسعى لخلق أشكال جديدة من الرقص المعاصر من خلال تجوالها الدائم فى العالم العربى.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.