يفتتح أبوابه للزوار بشكل دائم

9 مناطق تروي تاريخ أبوظبي في معرض قصر الحصن

افتتح معرض قصر الحصن، أبوابه للزوار بشكل دائم، بدءاً من مساء أمس، وضم المعرض الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، في محيط قصر الحصن، معروضات تبين التفاصيل المتعلقة بمشروع ترميم وتطوير قصر الحصن والمنطقة المحيطة به، ضمن المخطط الرئيس الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. ويهدف للتعريف بقصة أبوظبي وتاريخها، من خلال 9 مناطق. تروي قصة وتاريخ أبوظبي منذ نحو 450 عاماً.

بدايات

جمع المعرض في أروقته العديد من الشهادات الشفوية، والصور التاريخية الهامة، ضمن الجهود المبذولة لإعادة إحياء هذا الصرح الوطني والتاريخي الهام، ومن خلال مناطق تسعة يمكن التعرف على تاريخ أبوظبي والتحولات التي شهدتها، والدور الرئيس الذي لعبه قصر الحصن باعتباره رمزاً نابضاً بالتراث والثقافة والتقاليد الإماراتية الأصيلة.

ومن خلال جولة إعلامية تعرف ممثلو وسائل الإعلام على المناطق التسعة، التي شرح عن محتوياتها سعيد السويدي خبير بحوث في الأرشيف الوطني، إذ قال: تمثل المنطقة الأولى التي تحمل عنوان «مدينة عالمية» المرحلة التي تعود للقرن السابع عشر، عندما كان بنو ياس يسودون المدينة وامتد وجودهم من قلب واحات ليوا، وصولاً إلى ساحل الخليج العربي. وأشار السويدي إلى خريطة قديمة منحوتة على الخشب أهديت من الإيطاليين إلى السلطان سليمان القانوني في العام 1559 تبين فيها وجود قبائل «بني ياس» التي ينحدر منها شيوخ آل نهيان وكتب فيها «ياس عرب».

أما المنطقة الثانية من المعرض كما قال السويدي، فتبرز تفاصيل حياة قبيلة بني ياس ونشأتهم، وأدواتهم الزراعية، وأسلوب حياتهم، والمهن التي امتهنوها، وملابسهم وأسلحتهم.

وفي المنطقة الثالثة والتي تأتي جاءت بعنوان «الهجرة»، فتتطرق إلى تفاصيل استيطان قبيلة بني ياس في جزيرة أبوظبي. وأوضح: السويدي: تبين المنطقة العوامل التي أسهمت في توفير أسباب الحياة عليها لتصبح فيما بعد موقعاً استراتيجياً بمواردها الطبيعية وأبراجها وقلاعها.

عهد جديد

جاءت المنطقة الرابعة من المعرض لتظهر تفاصيل تأسيس ما يعرف باسم «المستوطنة الأولى»، أما المنطقة الخامسة كما قال سعيد السويدي فتبين تولي الشيخ زايد الأول الحكم، وسيطرته على القيادة. قبل بدء «العهد الجديد» الذي تعرضه المنطقة السادسة. وأوضح السويدي تبين المنطقة السادسة تغير الظروف التجارية والأمنية والسياسية على مستوى المنطقة، وبدء مرحلة التنقيب عن النفط.

أما المنطقة السابعة فتتجلى بنشأة أبوظبي الحديثة وتولي المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مقاليد الحكم لتبدأ مرحلة التحويل في المنطقة الثامنة، التي شهدت قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنها إلى المنطقة التاسعة التي تحول عنوان «المستقبل» التي تقدم في أروقتها تفاصيل دقيقة حول عمليات التوسعة والتطوير للموقع وما بدأه الأسلاف وما سيقدمه مشروع المخطط الرئيسي لقصر الحصن، الذي سيكتمل في العام 2018. وينظم معرض قصر الحصن مجموعة من الفعاليات والأنشطة التفاعلية التي تحتفي بإطلاق مشروع ترميمه

ماضٍ ومستقبل

يتيح المعرض لزواره فرصة التعرف على الفكرة الجديدة لتصميم موقع قصر الحصن، والذي يأتي تخليداً لرؤية المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وجهوده في وضع الثقافة في صلب اهتمام أبوظبي، ليكون مكاناً للتعلّم والتفاعل الثقافي والراحة والترفيه، ومساحة لتذكّر الماضي ورسم المستقبل.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.