الفنان أشرف زينة: التصوير الضوئي عملية فنية إبداعية وليست ميكانيكية

 

الفنان أشرف زينة: التصوير الضوئي عملية فنية إبداعية وليست ميكانيكية

اللاذقية- يسرا جنيدي
فنان يعزف كلماته وأفكاره بالعدسة. ليحولها إلى صور فوتوغرافية معبرة صوره الرائعة من الواقع المعاصر.موهبته. .ذكاؤه ..طموحه هي أسلحته نحو العالمية. ..إنه الفنان الشاب أشرف زينة. .الذي كان لسيريانديز هذا اللقاء معه:
أشرف زينة مهندس معلوماتية كيف جمعت بين المعلوماتية وفن التصوير الضوئي؟؟
في الواقع ليس هناك رابط مباشر بينهما، فالأول هو اختصاصي العلمي ومجال دراستي وعملي، والثاني هو هوايتي التي أعشقها، ووسيلتي للتعبير عن نفسي وإيصال أفكاري للآخرين، وبدايتي مع التصوير كانت من تصوير مباريات كرة القدم لفريقي المفضل “تشرين” ومنه انتقلت إلى مجالات أخرى وبدأت هوايتي تتطور واهتماماتي تتزايد.
ما الذي يميز فنان التصوير الضوئي عن غيره من الفنانين؟؟
التصوير الضوئي هو كغيره من الفنون المرئية التي تهتم بإنتاج أعمال فنية تحتاج لتذوقها إلى الرؤية البصرية المحسوسة، ويختلف عنها بقدرته على إيقاف الزمن في مشهد أو إطالته في مشهد آخر لإيصال فكرة معينة أو إنتاج لوحات فنية جمالية، كما يختلف عن بقية الفنون بارتباطه المباشر بمشاهد وأحداث واقعية نشاهدها يومياً وقد لا تلفت انتباهنا أو تستوقفنا، وهنا يأتي دور المصور الضوئي لإعادة عرض هذه المشاهد الاعتيادية بطريقة جديدة ومن وجهة نظر خاصة تحمل أفكاره ورسالته التي يرغب بإيصالها للآخرين.


هل أنت مع عفوية الصور؟؟
من وجهة نظر شخصية أفضل الصور العفوية أكثر، لكن هذا لا يعني أن الصور غير عفوية أقل جمالية، فالمصور الناجح قادر على الإبداع في الحالتين. ولا أعتقد أن المصور يمكن أن يفصل بينهما بشكل كامل.
هل تحب أن تلجأ إلى معالجة الصور (الفوتوشوب)؟
في الحقيقة هناك فهم خاطئ لمفهوم معالجة الصور، وبالتحديد المصطلح المتداول “فوتوشوب”، من وجهة نظري أرى أن معالجة الصور الرقمية هي عملية مكملة لعملية التصوير وجزء لا ينفصل عنها، ولا أعتقد أن معالجة الصورة رقمياً كتعديل الألوان والإضاءة تقلل من قيمة الصورة فنياً، أما فيما يخص إجراء تعديلات جذرية على الصورة كإضافة عناصر أو حذفها ودمج صور أخرى فهذا فن آخر منفصل تماماً ولا يقل أهمية أو جمالاً عن التصوير الضوئي.
هل تعتقد بان التكنولوجيا الحديثة مثل الموبايلات الجديدة والكاميرات. ..جعلت الجميع مصورين. .؟؟؟
ربما أصبحت مسألة التقاط الصور سهلة وفي متناول الجميع، لكن هذا لا يجعل من الجميع مصورين، على الأقل من الناحية الفنية، فالتصوير الضوئي عملية فنية وإبداعية وليست ميكانيكية.


نجاح الصور الفضل فيه للكاميرا أم المصور؟
الفضل في نجاح الصور كفكرة وقيمة فنية وكادر وتكوين هي للمصور أولاً وأخيراً، وهذه العوامل يمكن تحقيقها بكاميرا مدمجة صغيرة أو موبايل. وبالتأكيد جودة الكاميرا والعدسات المستعملة تعطي قيمة إضافية للصورة كدقة وألوان وعمق.
متى انتقلت من الهواية للاحتراف؟
أعتقد أن كلمة احتراف هي كلمة كبيرة ولا يمكن الوصول إليها بسهولة، شخصياً أرى أني ما زلت في مرحلة الهواية وسأبقى.
حصلت على المركز الأول في مسابقة التصوير التي أجراها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعنوان (وجوه الصمود في مواجهة الأزمات) حدثنا عن مشاركتك وفوزك بهذه المسابقة؟
الصور التي شاركت في المسابقة كانت تحكي قصص للصمود في مواجهة الأزمات في إحدى الدول التي تأثرت بالأزمة في سوريا وشاركت في هذه المسابقة بصورة قمت بالتقاطها قبل سنتين في مركز الإقامة المؤقت في المدينة الرياضية في اللاذقية، وفازت الصورة بالمركز الأول بعدما نالت أكبر عدد من الأصوات. وهنا أحب أن أشكر جميع الأصدقاء والمتابعين على تصويتهم ودعمهم لي، فقد كان لهم الدور الأكبر في تحقيق المركز الأول.


هناك الكثير من الصعوبات تعترض طريق الفنانين. ..ما الصعوبات التي تعترضك أثناء عملك الفني؟؟
ممنوع التصوير” العبارة التي كثيراً ما تقف في وجهي وتحرمني من لقطات فريدة ومميزة، ودائماً نفس الحجة (هيك التعليمات) والغريب أن هذه العبارة نسمعها دائماً حتى في المناطق السياحية والطبيعية المرتبطة بديهياً مع التصوير. بالإضافة إلى عدم وجود جهة رسمية أو نادي تصوير يستطيع المصور الضوئي أن ينتسب إليه ويحصل على بطاقة عضوية من شأنها أن تسهل عمله في مدينته على أقل تقدير.
حدثنا عن النشاطات الفنية والمعارض التي قمت بها. ..وما هو جديد الفنان اشرف زينة؟
أقمت عدة معارض في عدة بلدان، أهمها كان معرضاً فردياً في برشلونة عاد ريعه لدعم أطفال سوريا المتضررين من الأحداث، ومعرضاً مشتركاً في كندا يعرض آثار سوريا الحضارية قبل تخريبها وسرقتها، أيضا أقمت دورة وورشة تصوير ضوئي للأطفال في مدينة اللاذقية توجت بمعرض صور للأطفال المشاركين في هذه الورشة. وأعمل منذ فترة على مشروع خاص في مجال التصوير الضوئي أتمنى أن يكون إضافة مهمة لمسيرتي في هذا المجال.

سيريانديز

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.