1914 Welt in Farbe Ausstellung im LVR-LandesMuseum Bonn

الفوتوغرافيا الطلائعية: ظهور الألوان في الصور

يبقى اسم الإخوة لوميير كأحد رواد التصوير الفوتوغرافي محفورا في التاريخ الإنساني. كما لعب آلبرت كان دورا كبيرا في تشجيع التصوير الفوتوغرافي وكوّن ثروة كبيرة من الصور الفوتوغرافية من مختلف أنحاء العالم.

 

1914 Welt in Farbe Ausstellung im LVR-LandesMuseum Bonn

استراتيجية جيدة للترويج

لم يكن الإخوة لوميير مخترعي التصوير فقط، وإنما رائدين في استراتيجيات الإعلان، حيث بعثا إلى أهم المصورين الفنيين في أوروبا وأمريكا بنماذج من لوحات زجاجية عليها رسومات، كترويج لفكرة الصور. في الصورة يجلس العروسان في ستوديو للتصوير في السويد عام 1910.

 

  • 1914 Welt in Farbe Ausstellung im LVR-LandesMuseum Bonn

    أرشيف عالمي

    المصرفي آلبرت كان، والذي كان من أغنى أغنياء العالم، جعل سائقه في إحدى رحلات العمل يقوم بأولى محاولاته في التصوير بالألوان. وكان آلبرت سعيدا بالنتيجة ممّا جعله يختار أفضل الصور وينشرها سنة 1908. في الصورة نساء من اليونان بلباسهن التقليدي، وتعود الصورة إلى سنة 1913.

     

  • Ausstellung 1914 - Welt in Farbe im Landes-museum Bonn

    تقارب الشعوب من خلال الثقافة

    من خلال مشروعه “أرشيف الكواكب” والذي قام به خلال رحلاته عبر العالم، حاول آلبرت كان أن يساهم في التعريف بالعديد من الشعوب وثقافتها، مثل هذه الصورة من سوق الخبز في سراييفو والتي تعود لسنة 1912، كان ذلك في الوقت الذي كانت فيه طبول الحرب العالمية الأولى تدق.

     

  • Ausstellung 1914 - Welt in Farbe.

    محاضرات حول التصوير

    تم عرض صور للمواطنين المهتمين بالتصوير الفوتوغرافي، حيث قام آلبرت كان بإنشاء صالون سينمائي في بيته، وكان يعرض للمجتمع الباريسي عروضا سينمائية وفوتوغرافية. وفي سنة 1914 تم تنظيم معرض بعنوان عالم الألوان. في الصورة الجسر الشهير موستار سنة 1913.

     

  • 1914 - Welt in Farbe Ausstellung im LVR-LandesMuseum Bonn

    الاهتمام بالأقليات

    المصورون، الذين كانوا يسافرون في أرجاء أوروبا، كانوا يهتمون بتصوير الأقليات في تلك البلدان والتوثيق لحياتهم اليومية، ففي صربيا يتم تصوير الألبان، وفي تركيا يتم تصوير الأرمن، وفي البوسنا يتم تصوير المسيحيين.

     

  • 1914 - Welt in Farbe Ausstellung im LVR-LandesMuseum Bonn

    التصوير كمغامرة

    في ذلك الوقت لم تكن آلات التصوير صغيرة تُحمل في الجيب، وإنما كان ينبغي نقلها في عربات نظرا لثقلها، إذ يتم حمل حوالي 300 أو 400 قطعة زجاجية في صناديق جلدية. وكانت الخيام تستعمل كمختبر لإنتاج الصورحتى لا يمسها الضوء. وفي الصورة معدات تصوير عند الحدود الصينية.

     

  • 1914 - Welt in Farbe Ausstellung im LVR-LandesMuseum Bonn

    مهمة من أجل السلام العالمي

    كلف المصورون في ذلك الوقت بمهمة تصوير القادة الدينيين. وفي الصورة يقف أمام الكاميرا التجسيد الثامن لأحد الآلهة المنغوليين سنة 1913. التصوير بالألوان تم استخدامه في وقت لاحق في باريس في المحاضرات والندوات التي تتناول الجغرافيا الإنسانية. وكان آلبرت كان يقوم بتمويل الأساتذة لتحقيق ذلك.

     

  • 1914 Welt in Farbe Ausstellung im LVR-LandesMuseum Bonn

    الإعجاب بالتقنية

    كان اهتمام المصورين الفرنسيين ينصب على السكان المحليين والطوائف، كما يظهر في الصورة هنديون من السادو ومن البراهمة. ولقد كان لسحر التقنية وسحر الكاميرا تأثيرها على تلك الشعوب، حيث لعبت دورا في كسر خجلهم وتخوفهم من الأجنبي القادم من أوروبا.

     

  • 1914 Welt in Farbe Ausstellung im LVR-LandesMuseum Bonn

    أيقونات التصوير بالألوان

    اهتم المصورون بتصوير الآثار العالمية بدءا من قصر تاج محل الشهير في الهند مرورا بأهرامات الجيزة في مصر. ألوان طبيعية في الصور لم تكن قد ظهرت بعد في تلك الفترة وإنما كانت موجودة على شكل بطاقات بريدية ملونة. وقد استطاع آلبرت كان أن يجمع 70 ألف فيلم تصويري من مختلف أنحاء العالم، و200 ساعة من مادة مصورة.

     

  • 1914 Welt in Farbe Ausstellung im LVR-LandesMuseum Bonn

    نهاية مشروع طلائعي

    مع بداية الحرب العالمية في 1914 انتهى مشروع آلبرت كان الطلائعي، ولم تكن تلك مصيبته الأولى، بل وفقد كل أمواله في البورصة مع الأزمة الاقتصادية العالمية سنة 1929. ومات سنة 1940 فقيرا تاركا وراءه ثروة فوتوغرافية كبيرة.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.