تتضمن دورة مسابقة أفضل مصور فلكي لهذا العام صور لمجرات حلزونية ضخمة ومجرة درب التبانة في سماء كوكبنا بالإضافة إلى العديد من الصور الأخرى المذهلة المرشحة للفوز.
مسابقة أفضل صور الفلك لعام 2013
يدير المسابقة في دورتها الخامسة المرصد الفلكي الملكي بغرينتش، بتعاون مع مجلة “Sky At Night”.

 

 

هذه الصورة لضوء الشمس وهو ينعكس على جزيئات التراب والغاز في ذيل مذنب التقطها المصور انغولفلر بياغمندسون.

 

 

من الصور المرشحة للفوز هي لمجرتنا، مجرة درب التبانة، التي تظهر خلف “باب دردن” الشهير في انجلترا والتي التقطتها عدسة ستيفن بانكس.

 

سيتم تغيير اسم جائزة أفضل موهبة صاعدة إلى جائزة السير باتريك مور لأفضل موهبة صاعدة، في تكريم لعالم الفلك الإنجليزي السير باتريك مور الذي ألهم الآلاف ان يحملقوا في السماء ويتأملوا في جمال النجوم.

 

 

صورة مايك كاري لأضواء القطب الشمالي هي أيضاً من الصور المرشحة للفوز بجائزة السير باتريك مور.

 

سوف يحصل الفائز بالجائزة الكبرى على مبلغ مالي قدره ألف وخمسمئة جنيه استرليني، بينما يصل قدر جائزة أفضل مصور فلكي شاب للعام الجاري خمسمئة جنيه. تم ترشيح صورة الكسندرو كونو، وهي للبحر الميت وفي خلفيته كوكب الزهرة، للفوز في فئة الأرض والفضاء.

 

صورة لستيفانو دي روسا .

 

نجح المصور واين انغلند في التقاط هذه الصورة وهي لمرصد فلكي ضخم باستراليا يبدو وكأنه “يتلقى” موجات من مجرة درب التبانة.

 

 

تمكن مارك شو في التقاط هذه الصورة لسحاب وهي مضيئة خلال الليل، على الرغم من الأضواء الاصطناعية القادمة من المدينة، في هضاب بناين بشمال انجلترا.

 

 

تظهر في خلفية محمية دارتمور الطبيعية في جنوب غربي انجلترا نجوم وكويكبات مألوفة، في صورة لآنا والز.

 

 

هناك ثلاث صور مرشحة للفوز في فئة الفضاء العميق. أولهم هذه الصورة التقطتها عدسة اندري فان دير هوفن وهي لسديم البلقان، الذي يعتبر بمثابة حضانة نجومية، ويوجد ضمن كوكبة الدجاجة.

 

 

التقط مايكل سيدونيو هذه الصورة لسديم كارينا، والذي يعتبر حجمه مئة أضعاف حجم شمسنا، وملايين المرات أكثر اشعاعاً. سديم كارينا غير مستقر، ويتوقع ان ينفجر في انفجار سوبرنوفا عظيم.

 

 

يقول نك سيمانك معلقاً على صورته: “يمكن للكاميرات الحديثة ان تلتقط ضوءاً خافتاً لا يمكن للعين المجردة ان تراه، وتفاصيل تتعدى قدراتنا البصرية.

 

يجب على مصوري الفلك اتخاذ قرارت عملية وجمالية بشأن حجم الإشعاع المسموح ونسبة التباين والألوان المستخدمة.”

 

 

تعرض الصور الفائزة بمعرض في المرصد الفلكي الملكي من 19 سبتمبر حتى 23 فبراير من العام القادم.

 

 

سيتم الإعلان عن الفائزين في الفئات الأربعة بالمسابقة، بالإضافة إلى ثلاث جوائز آخرى في الثامن عشر من سبتمبرمن العام الجاري.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.