ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏‏

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

الزميل الصحفي المصري ( علي فوزي )..إعلاميٌ دائم الإبداع والتجدد في تغطية الأحداث الفنية والأدبية ..

– ونحن نعبر مسالك الحياة الصحفية ونمضي في طريقها الحافل بالمتاعب ونجري لاهثين خلف الأحداث والأخبار ..وأصبحنا ندور في مسنناتها دون توقف ..في تلك المسالك الوعرة التي استعمرت الذات وهيمنت عليها الأنانية وسيطرت عليها الفردية حتى أصبح أفراد المجتمع في سباق مُرّ وصعب لتحقيق ذواتهم فوق ظروف الحياة الصعبة.. فهل أدلكم على صديق وفيَّ أمين يفتح أبواب المحبة بين يديك فتطل من مرآته على الماضي بأحداثه وتستشف رؤى المستقبل ومعايير الحياة والتقنية ..يعيش معك دون أن يحرجك بسؤال أو يضايقك بطلب ..مصباحك إذا ما الظلمة جنت ومؤنسك إذا ما الوحدة أحكمت قيودها حولك ..فهو نعم الصديق والزميل  إنه  الأستاذ ..

علي فوزي الذي تفتحت مواهبه على ضفاف النيل وصقلتها الصحافة في قاهرة المعز ..
صحفي طاف في أروقة المكتبات والكتب ودهاليز الصحافة في القاهرة المدينة التي تنبض بالحياة فنهاراً سكانها 25 مليون وليلاً 20 مليون..علاوة عبى البحث والتنقيب بين جنبات المواقع والصفحات على مواقع التواصل في الشبكة العنكبوتية..
وقد جعل القلم سميره في ترحاله هو واللابتوب والجهاز المحمول وغيرها من وسائل التواصل والإتصال الحديثة..والتي أصبحت لنا جميعاً ضرورة للبقاء على قيد الحياة..
فتعالوا نطوف في تلافيف دماغه لنقدم بعضاً من اللقاءات معه في باريس العرب إمارة دبي بالأمارات العربية المتحدة..من خلال ثلاثة لقاءات وعبر ثلاثة أعوام وأثناء تغطيتنا معاً لأحداث ووقائع جائزة حمدان للتصوير والتي كانت عناوينها : الحياة ألوان 2015م – السعادة 2016م – والتحدي عام 2017م
لقد كانت ينابيع الإبداع في مقالاته الصحفية متنوعة وترتبط في جوهرها ومصدرها الأساس بالواقع المعاش عند الفرد والجماعة ..من هموم المواطن والوطن والمرأة والطفولة.. وأحزان الإنسان وفي بحثه عن الحق والخير والجمال.. بين جنبات الأدب والفن والفلسفة حيث شكلت المعين والينابيع التي رافقته في مسيرته الصحفية منذ نشأته في الصعيد المصري حيث عايش آلام الإنسان وعذابات الغلابة والمحتاجين والكادحين من عمال وفلاحين وصغار كسبه في قريته وفي القرى المجاوره..وتفتح وعيه من الطبيعة الخلابة وألوان الخضرة الزاهية المخضبة بالحمرة القانية وكذلك الغروب الأرجواني الذي يطرز سطح نهر النيل بسبائك من الذهب فتعكس في وجدانه فيتوهج إحساسه الأدبي والفني بلا نهائية الجمال وشفافية الوجود .. حتى يتابع مسيرته الصحفية بعد تخرجه من الأزهر الشريف في عاصمة الصحافة العربية أم الدنيا مصر الحضارة الفرعونية.. حيث تعددت وتنوعت صور تجاربه بالمدينة فعلاوة على عشقه للموسيقى وعزفه على البيانو وبعض الآلات ..من هنا اتسمت العلاقات الإنسانية بشيء من القسوة والأنانية والمصلحة الفردية .. وشكلت غربته في المدينة نبضاً عميقاً للعلاقات مع الوسط الفني والأدبي من شعراء وأدباء وكتاب ومفكرين وفنانين ضوئيين وتشكيليين وممثلين وممثلات ومطربين ومطربات وغيرها من النشاطات التي يغطيها في المؤتمرات والندوات والفاعليات المتنوعة من الثقافة المصرية ونجوم المجتمع والساسة وكلها جعلته أحد الأقلام الشابه ثم المخضرمة التي بدأت تحتل حيزاً من التفوق بالوسط الصحفي ..يحسب له ألف حساب لمثابرته ورشاقة قلمه وصدق إحساسه ونبل أخلاقه ومواظبته على السهر والعمل ليلاً ونهاراً ليقدم مادته وتغطيته الصحفية في مهنة المتاعب الصحافة ..
ورغم ذلك لم تفقده علاقات المدينة طيبته ودماثة أخلاقه وصدقه وعطاءاته التي يقدمها دون تردد لكل من يطلب منه المساعدة والعون ..وفي إستعراض سريع لتقنيات العصر وتطور الصحافة والميديا نرصد مجموعة من المحطات الهامة ..فقد ظهرت طباعت الكلمات والصور ،والتصميمات فوق الورق أو النسيج أو المعادن أو أي مواد أخرى ملائمة للطبع فوقها. وهذا يطلق عليه فنون جرافيك (فنون تخطيطبة أو تصويرية كالتصوير والرسم والكتابة. وتتم بنسخ صور بطريقة ميكانيكية. ويتم من خلال الطبع من سطح بارز. فكان يجري قديما الختم بالحجر وهذا يعتبر أقدم طرق الطباعة التي عرفت لدي البابليين والسومريين والايبلاوين والاوغارتين والاكاديين والحضارات في سوريا القديمة وبلاد ما بين النهرين وكان يستعمل للاستغناء عن التوقيع علي المستندات والوثائق والمعاهدات أو كرمز ديني كما في ممالك ماري وايبلا في سوريا. وكانت الوسيلة أختام أو طباعة ليبصم بها فوق الطين أو من الحجر بخدش أو نقش سطحه. وكان حجرة دائرية تغمس في الصبغة السائلة أو الطين وكلن يطبع فوق سطح ناعم ومستو لطبع ماكتب عليه كصورة متطابقة عكسيا ومقابلة كما في حضارات الجزيرة السورية. وقد تم استعمال الأختام الطينية المنقوشة بتصميم بسيط منذ سنة 5000 ق.م. وكانت تطبع على الأبواب المخصصة لحيازة وحفظ السلع. كما تم العثور عليها على الأكياس والسلال التي كانت تنقل بنهري دجلة والفرات. وظهرت أختام كرمة ويرجع تاريخها للأسرالمصرية 12-15. الصلصال مسطحة أو جعرانية الشكل أو محفورة بأنماط زخارف هندسية شبكية قائمة على المثلثات المحفورة.وكان بداية الطباعة الميكانيكية سنة 200م عندما أخذ الصينيون يحفرون الكتابة والصور البارزة فوق قوالب خشبية. وكان كتاب Tipitaka البوذي المقدس يطبع عام 972 م. في 130 ألف صفحة بالقوالب الخشبية ..و فجر الصحافة عرفته مصر فالطباعة لأول مرة أثناء وجود الحملة الفرنسية في الأراضي المصرية (1798- 1801) وقد بدأت بإعداد المنشورات باللغة العربية ..

ولنتذكر:

أول جريدة عربية أنشأها رجل عربي هي “مرآة الأحوال” في الأستانة 1854 رزق الله حسون الحلبي.

أول جريدة عربية هي التي أنشأها نابليون الأول سنة 1799 القاهرة.

أول جريدة ظهرت في السلطنة العثمانية “بريد أزمير” 1825
أول جريدة تركية “تقويمي وقائع” 1832 القسطنطينية

وكذلك بدأت التقنيات الخطية الكلاسيكية لأول نظام صوتي – الغراموفون – منذ 140 عاما حيث سجل المخترع إديسون براءة إختراعه التي تعتبر أساس الغراموفون عام 1877م..ثم اهتم بتطوير المصباح الكهربائي وبهذه الفترة نافسه على الإهتمام بالفونوغراف غراهام بل الذي إخترع الهاتف عام 1876م..وقد صنعت شركة أديسون أسطوانة الفونوغراف الطولية عام 1909م في أوروبا وعام 1929م في أمريكا..وبذلك انطلقت الآلة المتكلمة على يد غراموفون أديسون .وكان عام 1948م فترة تطور تقنية الغراموفون حيث أنزلت أسطوانة دائرية مع حز ناعم وباسم اسطوانة ذات زمن طويل ..وفي الخمسينات تطور تقنية إنتاج الغراموفون من طبقة الصوت عالي النقاوة هاي فاي ..وفي عام 1970 ظهرت تقنية جديدة في مجال الغراموفون تعتمد على قراءة التسجيل الصوتي بأربع أقنية وسميت بنظام الصوت الرباعي..
وكانت بدايات تقنية الصوت الرقمية : بسبب ما وصل من تطور في الإلكترونيات الدقيقة في السبعينيات الى مستوى عال حيث وقف عند بداياتها شوكلي وإكتشافه المتعلق بوظيفة أنصاف النواقل والمعبر الناقل بي إن وكذلك ظهور الترانزستور عام 1951م في شركة بل وعام 1959م حاولت شركة تكساس انسترومنت إنتاج أول دارة تكاملية شيبية مع عناصر نصف ناقلة وعناصر ثنائية الأقطاب ..أما التسجيلات الرقمية الديناميكية فهي معطاة بطول الرموز المشفرة أي بعدد الأصفار والوحدات والمسماة بيت وبعد عام 1970 م بدأ تطوير تقنية التسجيل التلفزيوني في الإستديو وفي عام 1978م ليزر فيجن.BIT في رمز واحد HI FI – LP LANG PLAY
حيث انتصرت شركة فيلبس بنظامها الليزري ذي التسجيل الضوئي وقد عرضت شركة سوني جهازها الفيديو الرقمي ذا الــ 24 قناة وفي أواخر السبعينيات بدأ العمل على تطوير الإسطوانة المدمجة المتراصة الرقمية حيث عرضت شركة سوني عام 1979م نظام س يدي و عام 1981م دخلت شركة ماتسوشيتا اليابانية وعرضت اللأسطوانة المدمجة على الجمهور ومن أهم خواص نظام س يدي اسبعاد ظواهر التشويش التي كانت مع الإسطوانات الكلاسيكية..للغراموفون..ومن استخداممات ذواكر س يدي روم أصبحت ضرورية في تطبيقات الحاسوب من القواميس وحتى الصور المتحركة..وبعد التطور الكبير في شبكات المعلوماتية انتشرت تقنية المالتي ميديا ..

وندلف أخيراً للقول بأن الزميل علي فوزي صحفي مجتهد يقدم أعمالاً إبداعية تركت بصماتها في الميديا العربية عامة والمصرية خاصة..فمرحى له ولأمثاله ممن يخدمون الصحافة والفنون والآداب بصمت وبمحبة ليقدموا للأجيال القادمة شمس معرفية ومنارة عز وكبرياء محبة وثقافة منوعة تساعدهم لتجاوز الظروف الصعبة والمظلمة التي ترزخ بينرها على قلب الوطن العربي الذي نأمل أن يتعافى ويعيش أبناؤه بسلام وأمان ومحبة وإحترام..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نشأة وتطور الصحافة

تعريف الصحافة ومحاولات تأريخها
مقدّمة: تعتبر الصحافة الغذاء الفكري اليومي في تنوير عقول الناس بإطلاعهم على مجريات الحوادث والمعارف يتناولها شؤون الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية والأدبية.
لهذا قال الأستاذ الجسر من مهام رسالتها… الكشف عن الحقيقة وهي مهمة رسولية ورسالية في آن معاً.
– المطبوعة الصحفية الدوريّة: والتي تصدر بصورة مستمرة باسم معيّن وبأجزاء متتابعة مثل الجرائد اليومية كالديار…
– المطبوعة الصحفية الموقوتة: وهي التي لا تصدر أكثر من مرة في الأسبوع كالشبكة مثلا.
وللصحافة أربعة مهام هي:
• الكشف عن الحقيقة
• التأثير في الرأي العام
• التعبير عن جمهور الشعب
• صناعة التاريخ– صحافة فرنسا نموذجاً
ومع إصدار دي كاييه “وقائعه” ثم ضمها في مجموعتين إثنتين توثيقيتين من 1559 إلى 1604 عقدت له الريادة في كونه من مؤرخي الصحافة الفرنسية مع “له مركور فرنسييه” في وقت اعتمدت الأكاديمية الفرنسية تسمية جورنال 1684 “أي رواية ما يحدث من أخبار اليوم”.
صحافة القرن الثامن عشر
لمع اسم “بانكوك” يشرائه ” لاغاريت” دي فرانس وله مركور والمهجرية مثل “جورنال دي جنيف” ونظيرتها “جورنال دي بروكسل” أشبه بالكارتيل الإعلامي.
شهدت فرنسا ظهور أول جريدة يومية هي “جورنال دي باري” كما ظهرت 1000 صحيفة خلال أربع سنوات رافعة شعار “الصحافة حارس الشعب”.
صحافة القرن التاسع عشر.
لمع اسم لا بلان – وهاتان بمثابة أهم مؤرخين إثنين للصحافة الفرنسية في هذا القرن وبعد هزيمة نابليون لم يبق سوى 4 جرائد فقط مع السماح بصحيفة واحدة في الأقاليم.
– الصحافة الشعبية: ظهرت عبقرية برودون منظراً للعمال وأصدر أول جريدة شعبية .
صحافة القرن العشرين
مع بداية القرن الجديد وظهور 75 صحيفة في باريس بفترة قياسية وظهور 250 جريدة في الأقاليم باتت ظهور محاولات تنظيم الصحافة مهنياً وقانونياً امرا مفروضا.
مؤرخو الصحافة الأميركيّة
– صحافة الولايات المتحدة نموذجاً
عقدت ريادة ” بنسلفانيا غاريت” لفرانكلين بمثابة أول صحيفة مبتكرة صدرت سنة 1728 في فيلاديلفيا وشقيقتها “بنسلفانيا وبوسطن” لادامس.
– نشأة الصحافة الأميركية :
– تشير الإحصائيات إلى وجود 217 دورية سنة 1800 في 13 ولاية مع أولى كبريات الصحف “ذي صن”.
– أما “نيويورك هيرالد” ففرضت ريادتها التاريخية في تحديث الصحافة الأميركية 1838 لجهة اعتماد مراسلين ميدانيين لها في أوروبا وإصدارها 33000 نسخة يومياً.
– أما “نيويورك تريبيون” ابتدعت مبدأ المناظرة 1841بين الليبرالية والإشتراكية كما شكلت حرب الإنفصال الأميركية 1863 – 1865 قفزة هامة لدى مؤرخي الصحافة لجهة اعتماد مراسلي الميدان وتقنيات المراسلات.
انتشار الصحافة الأميركية : شكلت حرب الإنفصال مفترقاً مهماً فأحصيت 2400 دورية سنة 1910 طبع منها 24 مليون نسخة ثم ظهرت “سلاسل للصحف حيث فاق إصدارها 40 مليون نسخة 1940 ، ومع صدور سلسلة “ريدرز جست” 1923 عرف عالم الصحافة تغييرات جذرية في نمط المجلات الثقافية السياسية.
ازدهار الصحافة الأميركية
حثت الحربين الأولى والثانية على تطور الصحافة الأميركية وشكلت الولايات المتحدة نموذجاً ريادياً لتكاملية وسائل الإعلام فغدت الصحيفة في نفس المستوى الإعلامي دعامة دعائية ووسيلة اتصالية متقدّمة وعقّلتها التقنيات الحديثة ووحدت مناهجها.
وتشير وقائع تاريخ الصحافة اليومية إلى ازدياد إصداراتها حتى 60 مليون نسخة 1960 وأدى ارتفاع النفقات والمصاريف المالية إلى “تجميع سلاسل صحفية” وربما ساهمت بامتلاك وإدارة محطات إذاعية وتلفيزيونية 1760 مؤسسة “نمطية” عادية 1960، أما المجلات الدورية فتقدمت شأن الصحف اليومية فمنها على سبيل المثال صحف الأحد وملاحقها الأسبوعية ونجاح مجلات أخبارية وسياسياً مصدر مثل “لوك” والايف” ومجلات نسائية.
ثانيا: مؤرخو الصحافة العربية
نظراً لحداثة تاريخ الصحافة العربية، لم يخطر على بال أحد القيام بتوثيقها وارشفتها لأسباب عديدة منها سوء توزيع البريد والضائقة الإقتصادية فضلاً أن فن البيبليوغرافيا لم يكن معروفاً باستثناء بعض الأوروبيين بيننا ومنهم “هنري غملياردو” قنصل فرنسا في القاهرة سنة 1884 الذي هب لوضع تقرير مسهب عن الصحف الصادرة في وادي النيل باللغة الفرنسية وهناك نسختان عن التقرير في مكتبة القاهرة وباريس.
ثم تبعه جرجي زيدان بنشر مقالة في الهلال 1892 عن الجرائد العربية في العالم حيث بلغت 147 صحيفة ثم نشر نبذة أخرى في “الهلال” 1910 أحصى فيها 600 صحيفة مؤكداً على المصرية منها وهناك عدّة محاولات لم تكن دقيقة.
أصدر هيرثمان الإلماني كتاباً عن الصحافة المصرية سنة 1899 أحصى 168 صحيفة محفوظة في دار الكتب بالقاهرة ويعتبر من أهم الأعمال البيبليوغرافية الموثقة بالمشاهدة.في العهد العثماني 1914
– مرحلة ما قبل الدستور كانت الصحف قليلة
– مرحلة ما بعد دستور الحريات 1908 صدرت 150 دورية حتى 1914 منها
5 جرائد رسمية – 3 أطفال – 6 أدبية – 18 جريدة هماواليةفي عهد الإنتداب الفرنسي: 1918 – 1943 أعطي 220 إمتياز تجديد : 4 جرائد رسمية – 6 للأطفال – 10 دوريات أدبية – 23 هماوالية.في عهد الإستقلال الوطني 1943 صدرت عدّة قوانين أهمها منع التوقيف كما فتحت الدولة اللبنانية 575 نوع امتياز كما فتحت إمتيازاً جديد منها دوريتان رسميتان – 20 للأطفال –
10 أدبية – 6 كاريكاتورية.لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملحق ــــــــــــــــــــــــــــ
بانوراما الصحافة :1- أول جريدة أنشئت في العالم “كين بان” سنة 911 قبل المسيح.
2- أول جريدة ظهرت في أوروبا “الأعمال اليومية” في روما في أواسط القرن الأول للمسيح.
3- أول جريدة مطبوعة اسمها “كينو” ظهرت محفورة على الخشب في بكين الصين منذ أكثر من أربعة قرون ولا تزال.
4- أول جريدة برزت بعد انتشار فن الطباعة الحرفية تسمى “غزته” 1566 في إيطاليا البندقية.
5- أول مجلة علمية “مجلة العلماء” الفرنسية 1665.
6- أول جريدة يومية “الديلي كوران” الإنكليزية 1702
7- أول جريدة في العالم الجديد “بوسطن ثيولستر” 1704
8- أول جريدة عربية هي التي أنشأها نابليون الأول سنة 1799 القاهرة.
9- أول جريدة ظهرت في السلطنة العثمانية “بريد أزمير” 1825
10- أول جريدة تركية “تقويمي وقائع” 1832 القسطنطينية
11-أول من اعتنى بجمع الجرائد في العالم أندراوس ورزي 1835
12-أول من كتب عن الصحافة أندراوس وزري 1820 ألف تاريخاً يتضمن 300 صفحة أخبار جرائد بلجيكا 1605 – 1844
13-أول جريدة عربية أنشأها رجل عربي هي “مرآة الأحوال” في الأستانة 1854 رزق الله حسون الحلبي.
14-أول جريدة عربية مصورة أخبار عن انتشار الإنجيل 1863 للمرسلين الأميركيين بيروت.
15-أول مجلة عربية مصورة “النحلة” 1877 ألقس لويس الصابونجي في لندن.
16-أول من كتب عن الصحافة العربية هنري غلياردو قنصل فرنسا القاهرة.
17-أول صحيفة عربية مرسومة بألوان جريدة “أبو نظّارة” في باريس 1887
18-أقدم جريدة عربية لا تزال منتشرة حتّى اليوم “الوقائع المصرية” 1828 القاهرة
19-أول نادي للمولعين بجمع الجرائد 1890 بلجيكا.
20-أول جريدة عربية ظهرت في العالم الجديد “كوكب أميركا” 1892
21-أول معرض للجرائد 1892 بروكسل.
22-أول مؤتمر للصحافة أنشأ 1894 في مدينة أنفرس.
23-اول ناد للمولعين بجمع الصحف في بلجيكا
24-أول مدرسة للصحافة 1899 باريس
25-أول مؤتمر للصحافة العربية 1900 نيويورك.
26-أجمل جريدة صدرت بين جميع الصحف العربية “البشير” 1902.
27-أول متحف للصحافة 1907 بروكسل.
28-أول من اخترع آلة لصف حروف الطباعة العربية رشيد أفندي الخوري صاحب جريدة “الرموز” 1908 بوينس أيرس.
29-أول جريدة أقامت احتفالاً رسمياً لمرور 50 سنة “حديقة الأخبار” البيرونية 1908.
30-أشهر مجموعة للجرائد والمجلات يملكها ألبرت دي فوفنت 55 ألف صحيفة.
31-أوسع مجموعة للصحف العربية يملكها فيليب دي طرازي 1300 جريدة ومجلة.
أول جريدة في الوطن العربي ” المبشر” في الجزائر أثناء الإحتلال الفرنسيعرفت الجزائر الصحافة بصفة عامة ، بعد عام 1830 م ،اي بعد دخول فرنسا مستعمرة .. و طبعاً كانت صحافة أجنبية لغة و فكراً و معتقداً و أهدافا ً ، و أسرعت الإدارة الفرنسية إلى إنشاء أـول جريدة فرنسية عربية ، سنة 1847 م و كان هدفها نشر النصوص التشريعية الخاصة بها كسلطة مستعمرة .و كانت أهداف تلك الجريدة ضرب المقاومة لا غير ……
ثم و في سنة 1903كان الصحفي (( فيكتور باروكان )) قد قام بإضافة ملحق باللغة العربية لجريدته الأخبار ، ليقوم في نفس العام (( ألبير فونتانة )) بإصدار جريدة (( المغرب)) باللغة العربية ….
و جاء عام 1905 ، ليقوم أول عربي بإصدار جريدة باللغة العربية و كان الشيخ محمود كحول الموظف لدى الإدارة الفرنسية و كانت جريدة اسبوعية…
غير أن الجرائد الوطنية العربية جاءت بعد أن قام الفنان الرسام (( عمر راسم )) جريدة (( الجزائر )) سنة 1908 ، ثم في وهران سنة 1911 تصدر جريدة (( الحق )) ..
و كلتا الجريديتين لم تعمرا كثيراً فقد تمّ حجبهما من طرف الأستدمار الفرنسي .
و في سنة 1913 ، تصدر جريدة (( الفاروق )) و صاحبها هو الشيخ عمر بن قدور ، ليعود الفنان عمر راسم و يصدر جريدة (( ذو الفقار ))
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏9‏ أشخاص‏، و‏‏‏بدلة‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏11‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏أحذية‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏‏نظارة شمسية‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏3‏ أشخاص‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏ليل‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏بدلة‏‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.