نبذة

أطلقت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام جائزة الفجيرة للتصوير الضوئي في دورتها الأولى في العام 2007 بهدف الإسهام بالنهوض الفكري والجمالي والثقافي على مستوى الإمارة بخاصة والدولة بعامه سعيا لجعلها نافذة للإبداع العربي والعالمي في حقل الإبداع البصري  وتقديم أعمال ابداعية تعبر عن الواقع المحلي ورفع الذائقة الجمالية وإثراء الفنون البصرية وتشجيع المهتمين في مجال التصوير الفوتوغرافي على تقديم إبداعاتهم وتطوير قدراتهم الفنية وكذلك الاستفادة من الخبرات في مجال الفنون البصرية.

وتحمل المسابقة في كل عام عنوانا يعبر عن الهدف الذي تقام من أجله  مع التركيز على ما تحتوية إمارة الفجيرة من مواقع طبيعية وموروث ثقافي وحضاري مميز كما يتم اختيار أفضل الصور لعرضها للمشاهدين في معارض خاصة  لتعميم الفائدة وتبادل الآراء.

وتمتاز المسابقة بتنظيم جولة تعريفية لأماكن التصوير الخاصة بالمسابقة تتخللها ورش عمل يشارك بها نخبة من أبرز المختصين في مجال التصوير الفوتوغرافي في الدولة.

قلاع الفجيرة

تم الاتفاق على وضع محور واضح للمسابقة (محور التراث) الذي سينطلق منه المشاركون لخلق مواضيعهم البصرية بلغة العدسة وفلسفة الموضوع الذي سيندرج تحت عنوان عام هو المواقع الأثرية في إمارة الفجيرة  لتصوير مواقع محددة في إمارة الفجيرة وهي مواقع ذات رصيد تاريخي وحضاري مؤثر على مستوى الإمارة مثل قلعة الفجيرة قلعة الحيل وقلعة البثنة ومسجد البديه

وتم تشكيل لجنة المسابقة برئاسة المهندس محمد سيف الأفخم وتضم في عضويتها كل من ناصر اليماحي وجاسم ربيع وخالد راشد الظنحاني وخميس الحفيتي وابراهيم علان وتقرر تكليف جاسم ربيع برئاسة لجنة التحكيم وعضوية كل من وليد قدوره ورينيه كولن

وبعد انتهاء المسابقة أعلنت لجنة التحكيم عن فوز كل من :

  • المركز الأول: احمد عبدالله المرزوقي
  • المركز الثاني: بلقيس البعداني
  • المركز الثالث: ابراهيم عبد الرضا حسن
  • بساتين الفجيرة

    بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى أطلقت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مسابقة التصوير الفوتوغرافي في دورتها الثانية واختارت اللجنة المنظمة موضوع بساتين الفجيرة عنوانا للمسابقة لهذا العام لما تتمتع به إمارة الفجيرة من بيئة زراعية وبساتين جميلة وواحات على امتداد مساحة الإمارة.
    ولكي تخرج المسابقة بالنهج المرسوم لها وتقدم إضافة نوعية إلى رصيد الأرشيف البصري التراثي في الفجيرة خصوصا والإمارات عموما فقد وضعت اللجنة المنظمة شروطا أساسية لإنجاح المسابقة وخروجها بالمردود الذي يليق بجوهر الإبداع البصري من زاوية التصوير الفوتوغرافي.
    وقد تم زيادة قيمة الجوائز المالية المقدمة للفائزين إذ سيحصل الفائز الأول على مبلغ  20000 درهم، والثاني على12000 درهم، والثالث على مبلغ 8000 درهم فضلا عن العديد من الجوائز التشجيعية للأعمال المتميزة وشهادات مشاركة للمشاركين كافة.
    وعملت اللجنة على تنظيم رحلة ميدانية إلى مواقع التصوير التي ستكون موضوع المسابقة وسيتعرفون إليها تاريخا ومشهدا وتكوينا لكي يكونوا على دراية مباشرة بالمكان.
    وتشكلت اللجنة المنظمة من المهندس محمد سيف الأفخم وناصر محمد اليماحي  وجاسم ربيع العوضي وخالد راشد الظنحاني وعمر فرحان وابراهيم علان وكانت النتائج على النحو التالي:

    •     المركز الأول: فاطمة سالم الصريدي
    •     المركز الثاني: خالد حسن الفارس
    •     المركز الثالث: سعيد احمد اليعاقيب
    • كيف ترى الفجيرة

      أعلنت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عن إطلاق المسابقة بدورتها الثالثة ضمن محورين أحدهما عام والثاني خاص وحمل المحور العام عنوان كيف ترى الفجيرة ويهدف إلى تسليط الضوء على جمال الطبيعة في الفجيرة من جبال ووديان وبحر ومرافق حضارية لتعطي للمصور فرصة لتسجيل انطباعاته الشخصية ورؤيته الفنية الجمالية من خلال عدسة الكاميرا.
      في حين حمل المحور الخاص عنوان (الماء) ويهدف إلى إظهار مدى تأثير الماء في حياة الإنسان في إمارة الفجيرة؛ فهي تزخر بالكثير من الشواطئ الجميلة والشلالات ومجاري الأنهار والتعمق في البيئة البحرية من حيث الجمالية ومكوناتها وقامت اللجنة المنظمة بتنظيم جولة تعريفية لكافة المتسابقين تضمنت ورشة عمل بإشراف لجنة تحكيم المسابقة بهدف تعريف المتسابقين بمحاور المسابقة وتوجيههم نحو الطرق الأفضل للتصوير.
      وشهدت هذه الدورة تخصيص جائزة كبرى عبارة عن كاميرا نوع (هازل بلاد) تعطى للفائز عن مجمل الأعمال المتميزة التي ستختارها لجنة التحكيم في حين ينال الفائز بالمركز الأول جائزة مقدارها 20 الف درهم والفائز بالمركز الثاني 12 الف درهم والفائز بالمركز الثالث جائزة مقدارها 8 آلاف درهم فضلا عن عشر جوائز عينية وهي عبارة عن اشتراك مجاني لمدة سنة في مجلة ديجتال فوتغرافر المتخصصة بالتصوير الفوتوغرافي.
      وتشكلت لجنة التحكيم من جاسم ربيع وسعيد الشامسي ومحمد المرزوقي وكانت النتائج على النحو الآتي:

      •    الجائزة الكبرى: كليثم علي الشامسي
      •      المركز الأول: مصطفى عذاب
      •     المركز الثاني: هيثم احمد اليتيم
      •     المركز الثالث: ميك بايجا
      • النسخة العربية للجائزة 

        شهدت هذه الدورة تطورا واضحا في عدد المشاركين إذ وصلت المشاركات إلى نحو 674 عملا  كما تم إطلاق النسخة العربية من المسابقة للمرة الأولى وقد رعى سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة الاحتفال الخاص بتوزيع الجوائز على الفائزين العرب والمحليين إضافة إلى اقتتاح المعرض الخاص بالصور.

        وتشكلت لجنة التحكيم العربية من: نادرة البدري وسقراط قاحوش وعمر الزعابي ومصطفى عذاب وسمير بشارة .
        أما لجنة التحكيم المحلية فتشكلت من: جاسم العوضي  وسعيد الشامسي  ومحمد المرزوقي.

        المسابقة المحلية

        المحور العام:

        تراثنا ثروتنا: ويهدف إلى تسليط الضوء على موروثنا الشعبي الذي تزخر به إمارة الفجيرة، وذلك من منطلق المحافظة على أصالة الموروث وعبق الماضي وإظهارا لتراث الآباء والأجداد، وإبراز هذا التراث الأصيل بأزهى صورة وأبهى رونق  من خلال عدسة الكاميرا، وضمن الثيمات التالية:

        1- الفنون الشعبية بمختلف أنواعها (العيالة، الحربية، الرزفة، اليولة … الخ)

        2- الصيد البحري وحياة الصيادين وما يتعلق بها من حرف وأدوات.

        3- الأكلات الشعبية.

        المحور الخاص:

        جبال الفجيرة: ويهدف إلى إظهار النواحي الجمالية لجبال الفجيرة  التي تحيط  بها بهيبة وشموخ  مشكلة بتناغمها مع البحر لوحة فنية رائعة.

            الفائزون بالمسابقة المحلية: 

        • المركز الأول: كريم صاحب
        • المركز الثاني: سعيد عبدالله جمعوه
        • المركز الثالث: دونيل جوميران
        • الجائزة التقديرية: سليمان أحمد الحمادي
        • الجائزة الكبرى: ماريو كاردينس

        المسابقة العربية

        الموروث والتقاليد والحرف الشعبية:
        للموروث دور في إبراز معالم حضارة الأمة، وشخصيتها الفذة ونماذجها التي تعمق القيم و بتناقلها نوثق العلاقة بين الأجيال والشعوب ونحفظ الهوية ونعكس الصورة المشرقة للبلد التقط لنا صورا تؤكد هويتنا العربية الإسلامية وتأصل موروثنا الوطني بشتى جوانبه  ليبقى شاهدا للأجيال القادمة.

        الفائزون بالمسابقة العربية: 

        • المركز الأول: فهد عبدالله – اليمن
        • المركز الثاني: عبدالرسول الجابري – العراق
        • المركز الثالث: يوسف سباع – الجزائر
        • التطوّر العمراني والحضاري والجبال

          نظرا للنجاحات السابقة، فقد استمرت جائزة الفجيرة للتصوير الضوئي، واستمرّت الجائزة بفرعيها المحلّي والعربي، وكان المحور العام المحلّي لهذه الدورة للجائزة التطوّر العمراني والحضاري والجبال في إمارة الفجيرة، وكان  المحور العامّ عن التطور العمراني والحضاري،  الذي شمل العناصر الجمالية التي يراها المصور والتي تبرز التطور في إمارة الفجيرة من النواحي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، بما يعطي صورة واضحة عن هذا التطور، ويسهم في توثيقه جماليا.
          وأما المحور الخاص فقد كان للجبال وقد اختير موضوع الجبال نظرا لما تتمتع به الفجيرة من جبال ومناظر جبلية خلابة، بتشيكلاتها وكتلها مما يتيح للفنان رصد الكثير من هذه الجماليات المترافقة مع الامتدادات التي تتصل بالجبال من الصحراء والبحر ورماله وشواطئه الساحرة، فضلا عمّا تشكله الطبيعة بعناصرها المتنوعة من غيوم وصفاء شمس وأمطار وغيره، وهي فرصة المصوّر لرصد هذه الجماليات وبيان احترافه، ودقّة التقاطه للصورة المناسبة في الوقت المناسب.
          وأمّا الفرع العربي للمسابقة، فقد شمل ثلاثة محاور هي: المحور العام التصوير العامّ، ومحورين خاصّين هما السياحة والسفر، والطبيعة.
          وقد قامت لجنة التحكيم بفرز مئات الصور التي وصلت من 333 مشاركاً في المحورين العربي والمحلي، حيث بلغت المشاركات للمسابقة العربية 157 مشاركة من 15 دولة، أما المسابقة المحلية فقد استقطبت 176 مشاركة من 19 جنسية، وأقيمت العديد من الوُرش والدورات التدريبية على هامش هذه الدورة بهدف توعيةِ المشاركين بجوانبِ الجائزة وتعزيز مهاراتهم واكتسابهمْ خبراتٍ جديدة في مجال التصوير الضوئي، وشهدت المسابقة زيادة واضحة في المشاركات الخليجية، مما عدّه أعضاء لجنة التحكيم عاملا إيجابيا يحسب للجائزة، كما شهدت الجائزة نقلة نوعية في المشاركات العربية والتي تعكس مدى ما وصل إليه فن التصوير الضوئي في هذا المجال.
          أما لجنة التحكيم فتشكلت من: جاسم العوضي (رئيس اللجنة)، سعيد الشامسي، رينيه كولن، محمد البلوشي.
          وقد رصدت الهيئة للمسابقة جائزة كبرى هي (كاميرا هازل بلاد) تمنح للفائز بأكبر عدد من الأعمال المتميزة في المحورين، وكانت الجوائز كما يأتي:
          جوائز المحور العام الأول :  25 ألف درهم والثاني: 15 ألف درهم والثالث: 10 آلاف درهم.
          جوائز المحور الخاص: الأول : 25 ألف درهم والثاني: 15 ألف درهم والثالث: 10آلاف درهم.

          وكانت النتائج على النحو الآتي:

          المسابقة المحلية
          المحور الخاص: جبال الفجيرة

          • المركز الأول: سليمان أحمد الحمادي – الامارات
          • المركز: الثاني مايكل رافائيل كروز  – الفلبين
          • المركز: الثالث سوجيش جوبال – الهند

          المحور العام: التطور الحضاري والعمراني في إمارة الفجيرة

          • المركز الأول :ابراهيم عبدالله الحمادي – الامارات
          • المركز الثاني: خالد محمد الكندي  – الامارات
          • المركز الثالث:أحمد راشد النقبي – الامارات

          الجائزة الكبرى: كاميرا نوع هازلبلاد 

          • أليكساندر ديزون أريفالو – الفلبين

           

          المسابقة العربية
          المحور العام: التصوير العام

          • المركز الأول: محمد عبدالناصر – حمامه مصر
          • المركز الثاني :عصام هدى الاسمر- فلسطين
          • المركز الثالث: حسين عبدالنور الأهدل- اليمن

          محور السياحة والسفر

          • المركز الأول: اسماعيل محمد الفارسي – عمان
          • المركز الثاني: جلال رفعت المسرى – مصر
          • المركز الثالث: نادر محمد سعدالله – مصر

          محور الطبيعة

          • المركز الأول: أحمد محمد الطوقي-  عمان
          • المركز الثاني: ماجد عبيد العامري – عمان
          • المركز الثالث :باسم شعبان عبده ابراهيم – مصر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.