التصويـر الإعلاني و بعض الدروس المتعلقه في هذا الفن
التصوير الإعلاني هو تصوير المنتجات والمباني والمشاريع وكل ما هو مرتبط بتصوير أعمال الدعاية التي تتم في الميدان,ويعتمد هذا التصويرعلى ابراز المنتج المعلن عنه وإبداءه بصورة مثيرة ومغرية تشد الانتباه وتجعله متعلقا في ذهن المشاهد ..
على الرغم من أن مسألة خلق فكرة التصوير والتكوين تطلب جهدا فكريا كبيراً إلا أن تلك الصعوبة والشعور بالتخطيط هي التي تدفع المصور للعصف الذهني والتفكير للإبداع في النتيجة النهائية . وعلى العكس من ذلك تماماً عندما يقوم المعلن بدور المصمم الفني ( وخصوصاً عندما لا يمتلك صاحب الإعلان الحس الفني أو الخبرة الكافية في هذا المجال ) ليقوم هو بتحديد الشكل النهائي للصورة ، وعلى الرغم من أن المسؤولية لن تكون على عاتق المصور بالنسبة للتصميم والتكوين بل ليكون التصوير مجرد تطبيق مباشر لرغبة .إلا أن هذا الوضع يخلو من الإبداع والتحدي وذلك يصبح روتينيا ومملاً على الرغم من سهولته .
الفكرة هي أهم عنصر قبل البدء في تصوير إي منتج أو خدمه إعلانية.

هنا كانت الرغبة في خلق ديناميكية انسيابية تجعل المنتج أكثر إغراء وتثير مشاعر العطش والرغبة بتناول هذا المشروب البارد وخصوصاً في حر الصيف الملتهب بالإضافة إلى جعل الصورة ممتعة للنظر ومثيرة ، وإثارة شعور اللاوعي بأن هذا المشروب البارد يسكب لك شخصياً وكأنه أمامك بالفعل .

كل منتج أو خدمه تحتاج الى دراسه شامله قبل البدء في عملية التنسيق للتصوير….

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.