Image result for ‫مقدمة في تاريخ الفنون التشكيلية العربية - شوكت الربيعي‬‎Abdulnasser-Gharem-Men-at-Work-courtesy-of-squa.re_-865x577Image result for ‫مقدمة في تاريخ الفنون التشكيلية العربية - شوكت الربيعي‬‎

عبر-الحدود
10 من الفنانين التشكيليين العرب المعاصرين
كُتبت بواسطة Mariam Afifi
نُشر في أغسطس 4, 2016

استطاع الكاتب شوكت الربيعي، في جزءه الأول من كتابه مقدمة في تاريخ الفنون التشكيلية العربية أن يجمع في ثناياه تاريخ الفنون التشكيلية القادمة من 22 دولة مختلفة تجمعها عربيتُها، واستطاع فيه أيضاً أن يقدم أعمال العديد من الفنانين العرب، الرائدين منهم والمبتدئين، والمحترفين والهواة. يركز الكتاب أيضاً على إظهار وتقديم الفرادة المتمثلة في الثقافة والحضارة والتاريخ العربي، والمتمثلة أيضاً في الأعمال الفنية العربية، والطرق والسبل التي يتبعُها الفنانون العرب، وما يحاولون عرضه من موضوعات في أعمالهم.

Khaled-Hafez-courtesy-of-artofthemideastdotcom.files_.wordpress.com_

خالد حافظ

هو فنان مصري يقيم في مدينة القاهرة، درس الطب والفنون الجميلة. يستخدم خالد في فنه العديد من الوسائل، منها الرسم والتصوير والفيديو والتركيب. يركز خالد حافظ على تقمص واستكشاف وتصوير الهويات المختلفة التي تلبستها مصر خلال التاريخ، من مصر القديمة الفرعونية، إلى مصر الإفريقية، والعربية، والشرق أوسطية. في عام 2015، شارك خالد في فينيس بينالي، وهو مهرجان يقام لعرض أعمال الفن المعاصر باختلاف أشكالها وأنواعها.

Ayman-Baalbaki-courtesy-of-alchetron.com_-865x577
أيمن بعلبكي

يعتبر أيمن من أبرز الفنانين اللبنانيين المعاصرين اليوم. ولد أثناء الحرب الأهلية في لبنان، ودرس الفنون الجميلة في بيروت وأكمل دراسته في باريس، ويعمل ويمارس فنه اليوم في بيروت. تكمن شهرة أيمن اليوم في اللوحات التعبيرية التي رسمها للمقاتلين، والتي أخذت بأيمن ليكون أحد أهم فناني العرب التشكيليين. يركز أيمن في لوحاته على مواضيع ذات صلة بالحرب، فبعد حرب 2006، قام برسم سلسلة من الهياكل المبعثرة والمتفرقة والتي يصور فيها التدمير الذي كان سببه تفجير الضاحية الجنوبية لبيروت.

Lalla-Essaydi-Nomadic-Songlines-detail-865x577

لالا السيدي

هي فنانة مغربية تعيش وتعمل في الولايات المتحدة الأمريكية. تكمن شهرتها من الصور التي تأخذها للنساء العربيات والتي تحاول لالا من خلالها أن تستكشف وتنقل وضع المرأة في البلدان العربية، اعتماداً على السير الذاتية. عاشت لالا خلال حياتها في المغرب والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي مكّنها من تجربة العيش في ثلاث دول يختلف فيها وضع المرأة اختلافاً جذرياً. تلجأ في كثيرٍ من أعمالها على دمج الحنّة التي تستخدم في العادات التقليدية لتزيين أيدي وأقدام العرائس، بالخط العربي الذي يمارس فنه بالغالب الرجال.

Armen-Agop-courtesy-of-florbigai.it_

آرمن آغوب

ولد آرمن في القاهرة عام 1969. حبّه للفن والفنون بدأ من عمرٍ صغير، عندما كان وهو في الثالثة عشر من العمر يتمرن في ستوديو الرسام سيمون شهريجيان، قبل أن يقرر الإلتحاق بكلية الفنون الجميلة في جامعة حلوان في القاهرة. حصل بعد تخرجه من الجامعة على منحة باحث مساعد في نفس الكلية، بين الأعوام من 1997 و2000، لينتقل بعدها للعيش والعمل في إيطاليا إلى اليوم. ويقيم آرمن العديد من المعارض الفنية حول العالم، حيث يشتهر بتماثيله ومنحوتاته التي يستخدم فيها الجرانيت والبازلت الأسود كمواد أساسية لفنّه.

Ghada-Amer-1

غادة عامر

غادة عامر هي فنانة مصرية، ولدت في القاهرة، ولكنها هاجرت في عمر الحادية عشر إلى الولايات المتحدة الأمريكية. تستخدم غادة الوسائط المتعددة في فنها، من تصوير، ورسم، ونحت، وتركيب، بالإضافة لكونها فنانة أداء. تحاول التركيز في فنها على قضايا المساواة بين الجنسين، وتعد أبرز أعمالها تلك التي تعرض فيها أجساد النساء في لوحات مطرزة.

Mona-Hatoum-Photo-by-Mark-Blower-1-865x577

منى حاتوم

هي فنانة فلسطينية ولدت في لبنان. بدأت عملها في مجال الفن في ثمانيات القرن العشرين، في صناعة الـ”فيسرال فيديو”، والفن الأدائي والذي ركزت فيه بشكل كبيرٍ على الجسد. منذ بداية التعسينيات، بدأت منى تهتم في تقديم فنها على شكل منشآت وتركيبات واسعة النطاق، تحاول فيها خلق المشاعر المتضاربة من الرغبة والإشمئزاز والخوف والإنبهار لدى المشاهد. عُرفت منى أيضاً باستخدامها لفن الفيديو الذي تركز فيه بشكل كبير على قضايا المساواة بين الجنسين، والقضايا السياسة، والهوية الشخصية.

Walid-Raad

وليد رعد

يعتبر وليد رعد واحدٍاً من أبرز الفنانين العرب المعاصرين، حيث أقام معارضه في أهم وأشهر المؤسسات الفنية المعاصرة حول العالم. ولد في لبنان عام 1967، ويعيش ويعمل اليوم في مدينة نيويورك حيثُ يعلّم في مدرسة كوبر يونيين للفنون. قام في عام 1989 بتأسيس مؤسسة وهمية هي عبارة عن مجموعة أطلس يهدف فيها إلى البحث وتوثيق التاريخ المعاصر اللبناني. يستخدم في فنه الوسائل المتعددة التي يحاول فيها استكشاف ونقل تبعات التجارب المؤلمة كالحروب، والذاكرة والصدمة الجماعية.

Ahmed-Mater

أحمد ماطر

يُعد أحمد مطر أحد أشهر الفنانين السعوديين، حيثُ يستخدم في فنه الوسائل المتعددة من تصوير فوتوغرافي، إلى فن الخط، والرسم، والتركيب، بالإضافة إلى الفن الأدائي والفيديو. ازدادت شهرة أحمد بعد تصميمه لعملٍ جمع فيه معلوماتٍ من دراسته الطبية مع صورٍ للكعبة وللمسجد الحرام لتقديمٍ فنٍ تصويري باستخدام صور الأشعة السينية الزرقاء والسوداء. شارك أحمد ماطر في تأسيس حافة الجزيرة العربية الذي يسعى إلى تشجيع الفن والثقافة العربية المعاصرة، مع التركيز على المملكة العربية السعودية.

Abdulnasser-Gharem-The-Concrete-Block-detail-865x577

عبد الناصر غارم

هو فنان سعودي يُعد أيضاً من أبرز الفنانين العرب المعاصرين، وعضو في مؤسسة حافة الجزيرة العربية مع أحمد ماطر. يعمل عبد الناصر أيضاً كضابط برتبة مقدم في الجيش السعودي، ويعتبر الفنان المعاصر الأعلى دخلاً في دول الخليج. في عام 2011، تم بيع عمله الفني “الرسالة” بـ 842,500 دولار أمريكي في دبي.

Hanaa-Malallah-courtesy-of-betoulphotography.com_

هناء مال الله

تعتبر هناء مال الله أحد أشهر الفنانين المعاصرين العراقيين، والتي تعمل وتعيش في لندن. تشتهر هناء بتراكيبها متعددة الطبقات التي تركّز فيها على نقل وتصوير ثلاثة عقود من الحرب والدمار على بلدها العراق. في آخر أعمالها، حاولت هناء في عملها تجسيد العواقب الوخيمة التي سيلحقها التدخل الأمريكي في العراق.
مواضيع متعلقة:الفن التشكيلي, عرب, فنانين تشكيليين عرب, مقالات مميزة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.