saudi

ثمانية من أبرز الفنانين السعوديين المعاصرين
كُتبت بواسطة Mariam Afifi
نُشر في سبتمبر 17, 2016

للفنِ دورٌ مهمٌ في إحداث التغيير، فالفنان بمقدوره أن يرفع من الوعي المجتمعي العام، وأن يدفع بالمعايير والقيم والتشديدات والخطوط الحُمر إلى منحنىً آخر، وحتى مع الوقتِ يُلغيها. وفي المملكة العربية السعودية، الدولة المعروفة بتشديداتها المجتمعية والدينية، بدأ يشهد الشارع السعودي فيها حركة فنية حديثة، حيث افتتح في أغلبِ المدن السعودية الرئيسية، وخاصة في مدينة جدة، عددٌ من المعارض الفنية، والتي يختص العديد منها بالفن الحديث. ورُغم الرفض الذي تلاقيه العديد من الأعمال الفنية من قبل السُلطات السعودية، يحاول الفنانون السعوديون محاكاة الواقع بطرقهم الخاصة ليُسمع صوت رسالتهم، ولتكون أعمالهم نافذة تعكسُ الثقافة السعودية، وإبداعاتِ الشعبِ السعودي، ونعرض لكم هنا ثمانية من أبرز الفنانين السعوديين المعاصرين.

أحمد ماطرinstall_magnetism_artDubai_2009_464x348

يُعتبر أحمد ماطر أحد أهم الفنانين السعوديين، خاصة بعد تأسيسه لمعرض حافة الجزيرة العربية “إدج أوف أريبيا” في عام 2008. عام 1999، إنضم أحمد إلى قرية المفتاحة الفنية المقامة تحت رعاية الأمير خالد الفيصل، بعد دراسته للطب في مدينة أبها. يهتم أحمد في تصوير ونقل تاريخ المملكة العربية السعودية بأشكال ووسائل فنية متعددة، فيستخدم الأفلام، والتركيب، والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة لإستخدامه أشعة إكس في بعض أعماله الفنية، وغيرها من الوسائل.

منال الضويان

من-أعمال-منال-

هي واحدة من أهم المصورين المعاصرين في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى امتهانها التركيب. تحاول منال في أعمالها التركيز والإهتمام بوضع المرأة السعودية خاصة داخل المجتمع السعودي، ومحاولاتها للتعبير عن نفسها. وتحاول أيضاً أن تعكس القضايا الشخصية (التي تخصها بالأساس) عبر القضايا السياسية وبالعكس. عملت منال في بداية حياتها في مجال النفط، قبل أن يتبلور اهتمامها بالفن والتصوير. أهم أعمالها الفنية تضمن مشروع “إسمي” والذي يتناول موضوع تحفُظ المجتمع والشعب السعودي على ذكر أسماء النساء فيه والإحساس الناتج للمرأة من التعبير عن نفسها بذكر إسمها في مجتمع لا يحاول أن يُخفي النساء فقط، بل حتى أسماؤهن.

عبد الناصر غارم

33471-513x340

هو أحد مؤسسي حافة الجزيرة العربية “إدج أوف أريبيا”. يجمع عبد الناصر بين شغفه وحبه للفن، وبين الحياة العسكرية حيث يعمل برتبة مقدم في الجيش السعودي. يحاول عبد الناصر من خلال أعماله دعم التربية الفنية داخل حدود المملكة السعودية، بالإضافة إلى تشجيع إقامة المعارض الفنية السعودية في خارج المملكة. لا ينفك عبد الناصر من استخدام فنه في طرح قضايا تمس السياسة والدين، بالإضافة إلى عدم تمنعه من مساءلة السلطات العليا وأساليبها وإجراءاتها خاصة بعد أن وضعت السلطات السعودية أعمال عبد الناصر الفنية تحت المراقبة. يعتبر عمله النحتي “الرسالة”، والذي يصور فيه قبة الصخرة في القدس رمزاً للسلام، العمل الفني الأعلى سعراً من أي عمل فني أو فنان خليجي آخر.

سارة أبو عبدالله

sara_abuabdallah

Sara_AbuAbdallah_bw_1_460_259

بدأت سارة مشوارها الفني في رسم اللوحات، ولكنها في السنين الأخيرة انتقلت إلى التصوير الفوتوغرافي، والأفلام، وغيرها من الوسائل الحديثة. تستخدم سارة فنها كوسيلة تعبر فيها عن رفضها لأسس وحيثيات التفرقة العنصرية بناءاً على الجنس في المملكة العربية السعودية. فمثلاً، في أحد فيديوهاتها، تصور سارة نفسها وهي تقوم بدهن آثار سيارة محطمة باللون الوردي، من ثم تجلس في داخل السيارة خلف مقود القيادة. في هذا الفيديو، تحاول سارة إظهار احتجاجها على منع المرأة من قيادة السيارة في المملكة. في أعمالها الحديثة الأخرى، تلجأ سارة العبدالله إلى التركيز على قضية إخفاء وتغطية الجسد في مجتمع يحاول قدر الإمكان إخفاء وستر كل عضوٍ أو شيء له صلة بالأنثوية.

شادية ورجاء عالم

shadia-e-raja-alem

Shadia-e-Raja-Alem_784x0-768x408

هما أول فنانتين تمثلان المملكة العربية السعودية في بينالي البندقية في عام 2011، وهما بالإضافة إلى ذلك الفنانتين السعوديتين الوحيدتين اللتان تقدمان أعمالاً فنية تعاونية مزدوجة. ولدت الأختان شادية ورجاء في مكة، وقضتا حياتهما تتنقلان بين جدة والعاصمة الفرنسية باريس. مسيرة شادية الفنية تتمثل في رسم اللوحات، حيث أقامت المعارض الفنية في العديد من الدول العالمية منها المغرب ومصر وكوريا وألمانيا وغيرها. أما رجاء فهوايتها الكتابة، حيث أنتجت حتى الآن الروايات والمسرحيات المختلفة التي جعلتها واحدة من أهم الكتاب وأكثرهم شهرة في العالم العربي أجمع.

أيمن يسري ديدبان

MG_9888

هو فنان فلسطيني الأصل، وُلد في فلسطين، ولكنه نشأ وترعرع في السعودية. يخوض أيمن في فنه رحلة البحث عن الهوية، والوطن، والجنسية، واللغة، والإنتماء، والثقافة. بالإضافة إلى بحثه عن إجاباتٍ للأسئلة الوجودية التي قد تؤرق نفس الإنسان. يستخدم أيمن في فنه الأجسام والمواد المهملة التي قد يصادفها أي إنسان في حياته اليومية، منها أعقاب السجائر، العلب الفارغة، المعادن، وغيرها.

دانا عورتاني

PSTA-Degree-Show_179-modified

درست دانا عورتاني، السعودية من أصولٍ فلسطينية، الفن والمعمار التراثي الإسلامي، وتعتبر اليوم من أكثر الفنانين تأثراً به. تستخدم في فنها الأشكال والأنماط الهندسية وتعتبرها رمزاً للقداسة، والجمال، والألوهية، واللانهائية، والإنسجام.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.