عمان – الرأي

ظفر الفيلم الروائي الاردني القصير «لقيط» للمخرج رمضان الفيومي بجائزتين رئيسيتين خلال مشاركته في مهرجان تطاوين الدولي لسينما الحب والسلام، الذي نظمت فعالياته في المغرب أخيراً.

نال الفيلم جائزة أفضل إخراج لفئة الأفلام الروائية القصيرة، وجائزة افضل ممثلة ذهبت لسهير فهد، وهو من انجاز وزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين، حققه المخرج الفيومي صاحب العديد من الافلام القصيرة وهو الذي يعمل في قسم التصميم السينمائي والتلفزيوني والمسرحي في جامعة عمان الاهلية.

قدم الفيومي في الفيلم توليفة من المفردات السمعية البصرية والميلودراما التي تحاكي توليفة من اشكال المعاناة الواقعة على المرأة كالألم والتشرد والضياع بانت فيه طاقات تمثيلية لافتة كما في ادوار: سهير فهد، نهى سمارة، وليد البرماوي، وغاندي صابر.

يحكي فيلم «لقيط» قصة امرأة تجد نفسها ضحية رجل مستهتر يخدع اكثر من امرأة بوثائق الزواج العرفي تهربا من زواج حقيقي، حيث يلجأ المخرج الى اختياراته الآتية من حالات سائدة في وقائع العيش اليومي على التخوم القاسية للحياة، يكون فيها المرأة والمولود اللقيط ضحية ممارسات وسلوكيات مدمرة في المجتمع.

بمثل هذه الرسالة التوعوية التي يسلكها صناع فيلم (لقيط)، والتي تتمحور حول الرغبة في بث الوعي والتنوير، يراهن المخرج على تقديم موضوع قاتم بأحداثه مزنر بمناخات جمالية قاسية.