لايتروم المكتبة lightroom-library

استكشاف برنامج لايت روم:

في البداية انصحك بأن تقوم بتشغيل البرنامج و محاولة تطبيق المحتويات خطوة بخطوه اثناء قراءة المحتوى.

البرنامج يحتوي على نمطين رئيسيين الأول هو نمط المكتبة Library و الذي يستخدم لعرض الصور و استيرادها و تقييمها و النمط الثاني نمط التطوير Develop و الذي يستخدم للعمل على ضبط الصورة بعد اختيارها. ستجد في الزاوية العلوية اليمنى شريط الأختيار بين أنماط البرنامج. عند النقر على Library سوف تصبح داخل المكتبة و عند النقر على زر Develop ستصبح في نمط التطوير بعد أن تقوم باختيار الصورة.

نمط المكتبة Library:

نمط المكتبة هو النمط الرئيسي الذي يكون مفعلاً عند تشغيل البرنامج و تستطيع اختياره أبضا بالنقر على زر Library في الأعلى. الغرض من هذا النمط هو مشاهدة مكتبة الصور الموجودة و تقييم الصور حسب جودتها و استيراد الصور من الكاميرا أو بطاقة الذاكرة و تصنيفها ضمن مجلدات.

لايتروم المكتبة lightroom-library

إستيراد الصور Camera Import:

في البداية و لنفترض انك تستعمل البرنامج لأول مرة لن يكون هناك أي محتويات من الصور في نافذة المجلدات الجانبية أو المحتويات في المنتصف لذلك قم بتوصيل بطاقة الذاكرة الخاصة بالكاميرا بجهاز الكمبيوتر عن طريق وضعها في جهاز قراءة الذاكرة ثم اضغط على زر الاستيراد Import المتواجد في المنطقة اليسرى من الاسفل. بعد النقر على زر الاستيراد Import ستظهر لك النافذة التالية الخاصة بعملية الاستيراد.

الاستيراد ببرنامج لايتروم Lightroom Import

الأن بعد أن ظهرت نافذة الاستيراد قم باختيار المجلد الذي يحتوي الصور التي ترغب باستيرادها من نافذة المصدر Source المتواجدة على المنطقة اليسرى و بعد ذلك ستبداء الصور في الظهور في المنطقة المتوسطة.

سيقوم البرنامج تلقائياً باختيار الصور الجديدة فقط (التي لم تقم باستيرادها مسبقاً). قم بتحديد الصور التي ترغب باستيرادها بوضع علامة الصح عليها أو باختيار زر Check all من الاسفل.

الأن قم بتحديد نوع العملية الخاصة بالاستيراد. بشكل افتراضي يتم استخدام العملية Copy و التي تعني نسخ الصور من بطاقة الذاكرة إلى جهاز الكمبيوتر. في حال قمت باستعمال النمط Copy as DNG فأن البرنامج يقوم بنسخ الصور إلى جهاز الكمبيوتر مع تحويل الصيغة للملف DNG.

أما بالنسبة للخيار Add فيعني إضافة الصور فقط بدون نسخها و يتم استعمال هذا الخيار عند وجود الملفات على جهاز الكمبيوتر و نرغب فقط بإصافتها للبرنامج بدون نسخها. أما Move فيقوم بحذف الملفات من المصدر بعد نسخها إلى جهاز الكمبيوتر.

بعد ذلك قم بتحديد المجلد الهدف الذي سيتم تخزين الصور بداخله من المنطقة اليمينية Destination. بشكل افتراضي يقوم البرنامج بحفظ الصور داخل مجلدات حسب تاريخ التصوير.

بعد ذلك قم بالضفط على زر Import لتبداء عملية الاستيراد.

تقييم و فرز الصور:

بعد ان تم استيراد جميع الصور ستظهر الصور أمامك في منطقة العرض الموجودة في الوسط. في هذه المرحلة سنقوم بتقييم الصور الجيدة و نستبعد الصور السيئة. لأنه بعد عملية تقييم الصور ستعمل فقط على معالجة الصور الجيدة و ترك الصور السيئة. يتم عادة تقييم الصور من خلال تقييمها بدرجة من واحد إلى خمسة. و كلما زاد العدد دل ذلك على أن الصورة أفضل. الصور الممتازة قم بتقييمها بخمس و الجيدة بأربع و المقبولة بثلاث و هكذا. كذلك تستطيع انتقاء الصور بوضع علم عليها أو استبعادها باختيار العلم المرموز بالرمز إكس.

حتى تقوم بالتبديل بين عرض صورة واحدة أو الصور كأيقونات قم بتبديل طريقة العرض بالنقر على الزر E لعرض صورة واحدة أو G لعرض الصور بشكل الأيقونات. أو قم بذلك من خلال التبديل من الرموز الموجودة في الاسفل.

طريقة العرض في اللايتروم

قم بالانتقال إلى طريقة عرض الصورة الواحدة بالضغط على الزر E و قم بمعاينة الصورة. إذا كانت الصورة ممتازة اختر خمس نجوم بالضغط على الرقم خمسة أو باختيار النجمة الخامسة من الأسفل. و إذا كانت أقل من ذلك قم باختيار النجمة المناسبة حسب ماتراه مناسبا أو بالضغط من لوحة المفاتيح على الأرقام من واحد إلى خمسة. بعد أن تقوم بتقييم الصورة سيقوم البرنامج بنقلك إلى الصورة التالية بشكل تلقائي. و كذلك تستطيع التنقل بين الصور باستعمال الاسهم في لوحة المفاتيح.

تقييم الصور ببرنامج لايتروم

بعد أن تنتهي من تقييم جميع الصور التي قمت بالتقاطها خلال جلسة التصوير يتم فلترة الصور حسب التقييم الافضل من خلال عرض الصور بشكل صور مصغرة بالضغط على الزر G أو باختيار رمز المصغرات من الاسفل. ثم من الأعلى فرز الصور حسب اهميتها باختيار خيار Rated من القائمة المنسدلة للخيار Filters off.

فلتر الصور في اللايتروم

بعد ذلك قم باختيار خيارات الفرز حسب تقييم الصور التي تريد العمل عليها. ففي الصورة تم فلترة الصور بالرمز Flaged للعمل عليها.

فرز الصور في اللايتروم

الأن لبدء المعالجة على الصورة قم بالضغط عليها مرتين لفتحها ثم انقر على الخيار العلوي Develop للانتقال إلى نمط التعديل.

نافذة التطوير في لايت روم Develop Mode:

عند الانتقال إلى نمط التعديل ستظهر لك النافذة الموجودة في الصورة في الاسفل. في المنتصف ستجد الصورة التي ستقوم بالعمل عليها ضمن مساحة العمل. في المنطقة اليسارية العليا يوجد نافذة مصغرة لمعاينة الصورة و الانتقال إلى تكبير جزء صغير من الصورة مع تحديد منطقة المعاينة. في اليسار الأسفل يوجد قائمة بقوالب التعديل الجاهزة التي تستطيع اختيار أو إضافة إعدادات التعديل إليها Presets. في المنطقة اليمنى العليا يوجد معلومات الهيستوغرام الخاصة بالصورة. و في اليمين الأسفل ستجد شريط خيارات التطوير.

اللايتروم نمط التطوير

.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.