المركز الوطني للفنون البصرية يطلق غداً كتابه عن المصور و الناقد الراحل طارق الشريف

2017-05-20

دمشق-سانا

يطلق المركز الوطني للفنون البصرية عند الساعة السادسة من مساء يوم غد كتابا حول الناقد الفني التشكيلي الراحل “طارق الشريف” باكورة إصدارات المركز في مجال التوثيق للحركة التشكيلية السورية المعاصرة.

ويتضمن الكتاب شهادات لأصدقاء الراحل من فنانين وكتاب ومثقفين يسردون خلالها المراحل والمحطات التي جمعتهم بالشريف إضافة لمقالاته في النقد التشكيلي ومخطوطات مصورة لدراسات نقدية أعدها ولم تنشر وصور تؤرخ لحياته ورحلات فنية.

يشار إلى أن طارق الشريف من مواليد دمشق عام 1935 خريج قسم الفلسفة في جامعة دمشق عام 1959 ترأس مركز أدهم إسماعيل للفنون التشكيلية بدمشق بين عامي 1963و1978 وعمل مديرا للمركز الثقافي العربي في أبو رمانة عام 1978 وعين مديرا للفنون الجميلة في وزارة الثقافة عام 1979 كما ترأس تحرير مجلة الحياة التشكيلية لدى انطلاقتها عام 1980 وهو عضو مؤسس نادي التصوير الضوئي وله في هذا الصدد عدة معارض.

للراحل الشريف أكثر من مؤلف منها “عشرون فناناً من سورية” و”الفنان بول سيزان” و”الفنان نعيم إسماعيل وقصة في لوحات” و”الفنان فاتح المدرس” و”الفن التشكيلي المعاصر في سورية”.. طبع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “تونس” 1997 وتوفي في 12 شباط سنة 2013.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.