رغم أن رقم الميغا بيكسل في الـ كاميرا هو أمر مهم في جودة الصورة لكن هذا ليس العامل الوحيد، الأمر الآخر الذي له دور مهم جداً هو حجم السينسور…هنا مقدمة موجزة عن احجام سينسورات الكاميرة الرقمية، وتعداد الميغا بيكسل وعامل القص...

رغم أن كل ما تريد معرفته عن احجام السينسور في كاميرات DSLR والكاميرات الرقمية الميغا بيكسل في الـ كاميرا هو أمر مهم في جودة الصورة لكن هذا ليس العامل الوحيد، الأمر الآخر الذي له دور مهم جداً هو حجم السينسور…هنا مقدمة موجزة عن احجام سينسورات الكاميرة الرقمية، وتعداد الميغا بيكسل وعامل القص…

إن جئت بكاميرتين تم اصدارهم في نفس العام ولهما نفس تعداد الميغا بيكسل فهذا لا يعني أنهما متساويتان، إن كانت إحداهما بـ سينسور فل فريم  والأخرى بـ سينسور  كروب فريم عندها الكامبرا التي تحتوي على سينسور فل فريم هي التي ستتفوق، ستلتقط تفاصيل صورة أفضل بشكل ملحوظ.

* مقارنة أحجام سينسور الكاميرا حسب اللون

– سينسور فل فريم : تقريباً بنفس حجم فلم 35 ملم نيجاتيف، يوجد في كاميرات DSLR الاحترافية وعدد من كاميرات Mirrorless الراقية.

– سينسور APS-C او كروب فريم : تملك أقل من نصف مساحة السطح لسينسور Full Frame، يوجد في كاميرات DSLR للمبتدئين بالاضافة الى كاميرات ميرورليس.

– سينسور 4\3 ميكرو فور ثيردز: أصغر قليلاً من سينسور APS-C، يوجد في كاميرات mirrorless من باناسونيك وأوليمبوس، إضافة إلى القليل من الكاميرات الأخرى.

– سينسور نيكون 1: حوالي نصف مساحة سطح سينسور 4\3، يوجد في كاميرات ميرورليس من سلسلة نيكون 1.

– سينسور 2\3: أصغر أيضاً، يوجد في معظم كاميرات point-and-shoot من فوجي فيلم ( كاميرات ميرورليس من فوجي فيلم تملك سينسور APS-C أكبر).

– سينسور 1\1.7 و 1\2.3: يوجد في كاميرات point-and-shoot.

وبالنسبة لسيسنور كاميرات الهواتف الخلوية فهو أصغر من ذلك! . شيء آخر يؤثر به حجم السينسور وهو عمق المجال، إن كان لديك عدسة قابلة للإزالة ونظرت إلى رقم الملمتر عليها لمعرفة ما سيكون عمق المجال لديك فانت بحاجة إلى أن تعرف عامل القص لكامرتك والذي يعتمد على حجم المستشعر.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.