فهرس
مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل يغلق التسجيل الأربعاء القادم
الرياض – واس
أعلن مكتب تسجيل المشاركين التابع للجنة المنظمة بمهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل أن آخر يوم لتسجيل المشاركين في الدورة الثانية عشرة هو يوم الأربعاء القادم. أوضح ذلك عادل النافع مدير العلاقات العامة للأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان مضيفا أن التسجيل للدورة بدأ بتاريخ 1 محرم الماضي حاثا المشاركين على سرعة التسجيل. وأكد أن التسجيل سيغلق نهائيا بنهاية الفترة المحددة له مشيرا إلى أن فعاليات التحكيم للإبل المشاركة للدورة ستبدأ السبت القادم بمشيئة الله.
13 ألف ناقة تعرض جمالها في السعودية

«الاقتصادية» من الرياض
تعرض 13678 ناقة جمالها في مهرجان جائزة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل التي تبدأ فعالياته في أم رقيبة غدا، ويستمر 31 يوما بمشاركة 324 مشاركا من السعودية ودول الخليج.
ويبلغ عدد ملاك الإبل المشاركين من السعودية 280 مشاركا، إلى جانب 22 مشاركا من الكويت، و17 من قطر، وخمسة من الإمارات، فيما عدد الرعايا التي ستشارك في المهرجان يبلغ 415 رعية، انقسمت ما بين فئة الـ100 والـ50 والـ30 والفردي في جميع الألوان، بينما عدد الرعايا “الصفر” التي ستشارك في جميع الفئات يبلغ 65 رعية وناقة، حيث سيشارك في فئة “الـ100” 11 رعية، وفي فئة الـ50 عشرة رعايا، فيما سيشارك في فئة “الـ30” 19 رعية، وفي فئة الفردي 25 ناقة.
فيما يبلغ عدد الرعايا “الشعل” المشاركة في جميع الفئات 84 رعية وناقة، حيث سيشارك في فئة “الـ100” 11 رعية، وفي فئة “الـ50” 18 رعية، فيما سيشارك في فئة “الـ30” 27 رعية، وفي فئة الفردي 28 ناقة.
ويبلغ عدد الرعايا “الحمر” التي ستشارك في جميع الفئات 65 رعية وناقة، حيث سيشارك في فئة “الـ100” ست رعايا، وفي فئة “الـ50” سبع رعايا، وفي فئة “الـ30” 11 رعية، وفي فئة الفردي 41 ناقة.

مركز إعلامي وسط الصحراء لنقل فعاليات مزاين “أم رقيبة”
أم رقيبة: واس
هيأت اللجنة المنظمة لمهرجان جائزة الملك عبدالعزيز- رحمه الله – لمزاين الإبل في دورتة الثانية عشرة, مركزا إعلاميا وسط نفود أم رقيبة لخدمة الإعلاميين على مدار الساعة لنقل وتغطية فعاليات المهرجان طيلة فترة انعقاده. وأوضح مدير المركز الإعلامي عبدالعزيز الدوسري أن المركز يشتمل على جميع الأجهزة الفنية والتقنية التي تسهم في إيصال رسالة المهرجان إلى العالم المحلي والدولي من خلال خدمة الانترنت , كما زود بالكوادر الإعلامية المتخصصة في هذا المجال .
وبين أن المركز يقوم برصد الأحداث والأنشطة وتسليط الضوء عليها وتزويد وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة بالمعلومات المهمة والمستجدات التي تطرأ على سير فعاليات المهرجان. وأشار إلى أن المركز تواصل وسيتواصل مع ملاك الإبل المشاركين طيلة أيام المهرجان عن طريق إرسال رسائل نصية لهم بهدف التواصل معهم وتزويدهم بجميع المعلومات التي تهمهم بخصوص مشاركتهم.
وعبر الدوسري عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان لدعمه المركز بكل مايحتاجه من تقنيات متطورة , وحرصه على أن يكون المهرجان في أبهى حلة .

اختيار 10 ملاك للمراكز الأولى في لون «الصفر» فئة 30

قسم عظيم بملكية القطيع .. للمشاركة في «أم رقيبة»

شاب يسوق مجموعة من الإبل إلى موقع المزاين.
سعد الشقحاء من أم رقيبة
يسبق أداء القسم العظيم مشاركة ملاك الأبل في مهرجان مزاين في أم رقيبة، حيث يؤدي الملاك ذلك أمام لجنة خاصة بهذا الأمر، لمنع استعارة الأبل من مالك آخر. ومن بين الألفاظ التي يرددها المالك أمام اللجنة أن ”هذه الرعية لي كاملة، ومربطها واحد”.
وتحظى لجنة التحكيم بثقة كبيرة نظرا لخبرة أعضائها حيث يترأسها الأمير عبد الله بن سعد بن جلوي، وهو من المعروفين بشكل كبير في هذا المجال على مستوى البلاد.
وبدأت لجان تحكيم الإبل أعمالها أمس، حيث استعرضت اللجنة 13 رعية من لون ”الصفر” فئة 30، وأدى ملاكها القسم أمام رئيس اللجان قبل بدء العرض للتأكد من ملكيتهم لها، بعد ذلك استعرضت اللجنة الرعايا. ووفق تقرير بثته وكالة الأنباء السعودية أمس، فإن اللجنة رشحت عشرة رعايا لتصنيفها اليوم للمراكز العشرة الأولى، التي ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان الذي يقام تحت رعاية الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان أواخر شهر صفر المقبل.
من جانبه، ثمّن الأمير عبدالله بن سعد دور الأمير مشعل بن عبدالعزيز، معتبرا رعايته للمهرجان دليلا على سعيه للحفاظ على هذا الموروث الشعبي الأصيل. وتستكمل اليوم لجان التحكيم استعراض الإبل الصفر فئة ”30” لتنهي بذلك تحكيم الإبل فئة ”30”. وملاك الإبل الذين رشحتهم لجنة التحكيم هم: مشعل بن فلاح بن مشعل بن حثلين، ومحيميد بن مفلح بن فلاح النفيعي، ومنيف بن علي العضياني العتيبي، وعبدالله بن فهد بن ضبية القحطاني، وعبدالله بن عايض العتيبي، وسلمان بن نايف بن حثلين، سيف بن ناصر العجمي، حزام بن سلطان بن حثلين، عبدالله بن مناحي العجمي، وسعود بن سالم العتيبي. وتقدر أعداد الأبل المشاركة في المهرجان بنحو 13 ألف رأس، وتستعرض على مدى أكثر من شهر في الصحراء حيث تحظى بمتابعة شعبية كبيرة من السعودية ودول الخليج.
وخلق المهرجان على مدى السنوات الماضية أسواقا شعبية، وساهم في الحراك الاقتصادي خاصة في المناطق الواقعة قرب أم رقيبة وحفر الباطن، وتحول إلى مناسبة وتظاهرة وطنية سنوية ينتظرها عشاق الصحراء والإبل كل عام.
مهرجان أم رقيبة:ترشيح العشرة الأوائل والنخبة
ام رقيبة – مناحي السبيعي
صنفت لجان تحكيم الإبل المشاركة في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في دورته الثانية عشرة التي تقام في نفود أم رقيبة برئاسة صاحب السمو الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي رئيس لجان التحكيم في المهرجان اليوم الإبل الصفر فئة “100” .
ورشحت اللجنة ” 11 ” رعية العشرة الاوائل والنخبة ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز، رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان أواخر شهر صفر القادم .
وتستعرض غدا لجان التحكيم الإبل الصفر فئة ” الفردي ” .
وملاك الإبل التي شاركت رعاياهم هم : أبناء عبدالله محمد الفريحي الشمري، ودبيان معيض دبيان السبيعي ، والحميدي طعيسان المطيري ، وسطان بن محمد بن رحيمه السبيعي ، وعبدالله بن عبدالعزيز بن علي السلطان ،وعطا الله بن ناصر بن بصيص المطيري، وفايز بن حمدان السنافي السبيعي ، ومحمد بن ناصر بن حسن الحويله العجمي، وقعيد بن مرزوق الشلاحي المطيري، وخالد بن جدعان اللغيصم ، وماجد بن عبدالله الحداري.

من المهرجان
ترشيح رعية من «الصفر» إلى النخبة و10 للمراكز الأولى

حضور لافت للتصوير الضوئي والأهازيج التراثية في مهرجان أم رقيبة
بائعة تعرض لوازم تستخدم لتزيين الإبل ومشغولات يدوية تراثية تخص بيوت الشعر. تصوير: خالد الخميس – «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من الرياض
شهد مهرجان جائزة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل في نفود أم رقيبة أمس حضورا كثيفا من الزوار والمشاركين الذين قدموا لمشاهدة عروض الإبل، والاطلاع على الفعاليات المصاحبة للجائزة والتبضع من الأسواق الشعبية التي تقام على هامش المهرجان. وشاهد الزائرون خلال الساعات الأولى من صباح أمس عروض الإبل التي استمرت حتى الساعة الواحدة في ساحة التحكيم، حيث وفرت لهم اللجنة المنظمة للمهرجان 750 مقعدا في الجهة الشمالية من الساحة. وصنفت لجان تحكيم الإبل المشاركة في المهرجان برئاسة الأمير عبد الله بن سعد بن جلوي رئيس لجان التحكيم في المهرجان اليوم الإبل الصفر فئة ”100”، حيث رشحت ”رعية واحدة للنخبة”، وعشر رعايا للمراكز الأولى التي ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان، في الوقت الذي تستعرض اليوم لجان التحكيم الإبل الصفر فئة ”الفردي”.
وأعلنت اللجنة أن ملاك الإبل التي شاركت رعاياهم هم: أبناء عبد الله محمد الفريحي الشمري، دبيان معيض دبيان السبيعي، الحميدي طعيسان المطيري، سطان بن محمد بن رحيمة السبيعي، عبد الله بن عبد العزيز بن علي السلطان، عطا الله بن ناصر بن بصيص المطيري، فايز بن حمدان السنافي السبيعي، محمد بن ناصر بن حسن الحويلة العجمي، قعيد بن مرزوق الشلاحي المطيري، خالد بن جدعان اللغيصم، وماجد بن عبد الله الحداري. إلى ذلك تجول عدد كبير من الزوار أمس في الأسواق الشعبية التي ضمت في جنباتها العديد من المحلات التجارية التي نظمتها بلدية حفر الباطن وهيأت لها الطرق المعبدة والردميات، كالتموينات الغذائية والمطاعم الشعبية والبوفيات، والمنسوجات اليدوية وحظائر مخصصة لبيع الأغنام والإبل، إلى جانب مسلخ مركزي وأماكن لبيع الحطب ومستلزمات زينة الإبل ”كالجنايب، والقيود، والخرج”. ورصد تقرير لوكالة الأنباء السعودية مشاهد المهرجان، والتقت الزائرين، حيث أبدى الزائر من حفر الباطن فرحان بن محمد العايد إعجابه بالنقلة النوعية لمهرجان هذا العام المتمثلة في تنظيم حركة سير المركبات داخل طرقات السوق، وتنظيم المحال التجارية على جانبي الطريق بشكل لافت للنظر. وأشار إلى أن توافر المخيمات في مختلف مواقع المهرجان بأسعار مناسبة أسهم في راحة الزوار من مشاق نصب الخيام والبحث عن مكان مناسب لها، مشيدا بجهود اللجنة المنظمة للمهرجان في توفير جميع سبل الراحة للمشاركين والزائرين. في حين عد سعيد بن علي الشهري زائر من الباحة أم رقيبة في مدينة الشهر العالمية كونها تقام خلال شهر وسط النفود، حاوية في أكنافها كل مكونات الحياة الراغدة في مكان واحد، مثمنا للأمير مشعل بن عبد العزيز رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان تأسيسه ورعايته للمهرجان العالمي الذي أسهم في الحفاظ على موروث الآباء والأجداد، وجمعهم في مكان واحد، للالتقاء والتعارف على بعضهم البعض، واصفا المهرجان بالثقافي والاقتصادي والاجتماعي. وبينت أم محمد المشاركة في المهرجان منذ بدايته قبل 12 عاما أن الزوار حرصوا على اقتناء بعض المزينات لاستخدامها لإبلهم أو إهدائها لملاك الإبل المشاركين، لافتة النظر إلى أن السوق اتسمت خلال اليومين الماضيين بنشاط في حركة البيع والشراء.
وتتواصل النشاطات المصاحبة لمهرجان جائزة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل بالعروض المتنوعة لصنوف الإبل إلى جانب حضور الأهازيج التراثية والأسواق في موقع المهرجان في أم رقيبة وسط حضور كثيف من الزائرين وهواة التصوير الضوئي.
تتراوح قيمتها بين 60 ألفاً و150 ألف ريال

سيارات “كلاسيكية” في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز بأم رقيبة
وليد التركي – سبق- حفر الباطن: توسَّطت السيارات الكلاسيكية، التي تتراوح قيمتها بين 60 ألف ريال و150 ألف ريال، المهرجان الثقافي لجائزة الملك عبدالعزيز بأم رقيبة، والتي يشرف عليها عضو لجنة التجهيز ومالك السيارات غالي بن عبدالله الغالي.

وتُعتبر السيارات الكلاسيكية أحد معالم التراث؛ حيث إن بعضها يعود لبداية دخول السيارات في السعودية. ويمتلك الغالي 6 سيارات كلاسيكية “فورد موديل66، دوج بورويقن موديل57، شيفر سبورت موديل49، دوج سبورت موديل 50، كاديلاك موديل61”.

وقد بدأ غالي الغالي ممارسة هوايته تلك منذ الصِّغَر؛ حيث تعود ملكية السيارات لوالده، وشارك في المهرجانات والمعارض عام 1418هـ، وبالعديد من المعارض بدول الخليج، وتُعَدّ مشاركته الثانية بالمهرجان الثقافي بعد مشاركته العام الماضي.

ويقول غالي إن السيارات مجهَّزة للسفر، لكنه كثيراً ما يستوقفه المسافرون، وخصوصاً كبار السن، للسؤال عنها وتذكُّر ماضيهم مع سيارات مشابهة.

وأوضح أن عمليات الصيانة مكلفة بسبب قطع الغيار، وأنه يضطر أحياناً للسفر خارج البلاد لإحضارها أو يقوم بتصنيع قطع بنفسه، وخصوصاً أن بعضها يحتاج إلى عناية خاصة. كما يخصِّص جزءاً من منزله لركن السيارات، وأنه متمسك بها لشغفه بهذه السيارات؛ حيث يقضي 4 ساعات يومياً لمتابعتها وتفقدها، إضافة إلى أنه عضو بقروب “متحف السيارات التاريخية والقديمة”، وعضو بنادي السيارات بالقصيم.

لجان تحكيم مهرجان أم رقيبة تصنف الإبل الشعل فئة «30» وتستقبل فئة ال «50»
الابل الشعل
ام رقيبة – مناحي السبيعي
صنفت لجان تحكيم الإبل المشاركة في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز – رحمه الله – لمزاين الإبل في أم رقيبة برئاسة صاحب السمو الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي اليوم 10 رعايا من الإبل الشعل فئة ثلاثين.
ورشحت اللجنة الرعايا للمراكز العشرة الأولى التي ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز, رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان أواخر شهر صفر القادم.
وعبر سمو الأمير عبدالله بن سعد في تصريح صحفي عقب تصنيف الإبل عن شكره لسمو الأمير مشعل بن عبدالعزيز لرعايته المهرجان ومتابعته لجميع أعمال اللجان العاملة في المهرجان, وعلى توجيهاته السديدة التي تصب في كل ما من شأنه أن يسهم في ظهور المهرجان بأبهى حلة.
كما عبر عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل نائب المشرف العام على المهرجان على متابعته المتواصلة لأعمال لجان المهرجان.
من جانبه أكد سالم القريني “مالك إبل مشارك”, أن التنظيم المميز الذي حظي به المهرجان هذا العام لاقى إعجاب جميع المشاركين والزوار, مبينا أن الإضافات الجديدة التي أقرها سمو الأمير سعود بن مشعل ودخلت في مضامين التحكيم كإبقاء الإبل المشاركة فئة 30 , و ” 50 ” من كل لون حتى بداية عرض الإبل فئة ” 100″ حفظ حقوق ملاك الإبل وأسهم في خلق روح التنافس الشريف.
في حين رأى جمحان بن منيع الدلح أن الإضافات التي استحدثت في عمل لجان التحكيم وبقاء الإبل بالشبوك أرضى جميع الملاك وحفظ لهم حقوقهم, معبرا عن شكره لسمو الأمير سعود بن مشعل على اهتمامه بكل ما من شأنه أن يسهم بظهور المهرجان بالصورة التي تتناسب مع طموحات سمو الأمير مشعل بن عبدالعزيز.
فيما رأى عبدالله العجواني, وسعد بن خالد بن سعد “زائران للمهرجان” أن دور المهرجان لم يقتصر على الاهتمام بملاك الإبل فقط, بل امتد ليشمل البعد الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، مفيدين أنهما حرصا على الحضور منذ وقت مبكر للاستماع بموروث الآباء والأجداد والاطلاع على الفعاليات التي تقام على هامش المهرجان.
وملاك الإبل الذين صنفت اللجنة رعاياهم: جمحان بن منيع بن عواض النفيعي, وطلق بن نشا بن بلعوس العتيبي, ومناحي بن معيض بن محمد النفيعي, وحزام بن محمد الأصقه العجمي, وسالم بن ناصر بن سالم القريني, وعائض بن محسن بن ساير العتيبي, وهندي بن مهذاب العجمي , وهملان بن حمدي العرم و فيصل بن ضيدان بن حثلين, وعبدالله بن مناحي بن سويد العجمي.
كما استقبلت يوم امس(الاثنين) لجان التحكيم “12 ” رعية من الإبل لون ” الشعل ” فئة خمسين, حيث أدى ملاكها القسم أمام سمو رئيس اللجان قبل بدء العرض, للتأكد من ملكيتهم لها, بعد ذلك استعرضت اللجنة الرعايا.
ورشحت اللجنة عشر رعايا لتصنفها غداً بالمراكز العشرة الأولى التي ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز, رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا للمهرجان أواخر شهر صفر القادم.
وملاك الإبل الذين استعرضت رعاياهم أمام اللجنة هم: عبدالله بن جزاء سمار المشيعلي الحربي, وغازي عامر عياد الحنتوشي العتيبي, وفراج بن عجب خلف السبيعي, و متعب فواز ناصر الحميدي السهلي, و تركي خالد خريص المرشدي العتيبي, عبد الله جديع قديميس الراشد, راجح بن بزيع مروت السهلي, وبصيص فهد بصيص العجمي, وخالد بن سعود بن حثلين العجمي, عبد الله فرج عايش الشيباني, ومطلق بن عبدالله مروي المطيري, وفهد بن شباب خاتم العتيبي.
من جانب آخر, تواصلت النشاطات المصاحبة لمهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل بالعروض المتنوعة لصنوف الإبل إلى جانب حضور الأهازيج التراثية والأسواق في موقع المهرجان بأم رقيبة وسط حضور كثيف من الزائرين وهواة التصوير الضوئي.

2) جانب من الأبل المشاركة
سياح أجانب في أم رقيبة
الوفد السياحي في أم رقيبة
أم رقيبة – مناحي السبيعي
زار وفد سياحي من مختلف دول العالم أمس مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز – رحمه الله – لمزاين الإبل في دورته الثانية عشرة بأم رقيبة.
واستهل الوفد زيارته بحضوره لفعاليات عروض الإبل الشعل فئة المئة ، واستمعوا لشرح مفصل عن المهرجان وفعالياته وآلية عروض الإبل في ساحة الميدان.
وتمحورت أسئلة السياح حول خصائص الإبل وألوانها وفئاتها وأماكن تواجدها.
بعد ذلك زار الوفد السوق الشعبي، واطلع على أنشطته المختلفة، مبدياً إعجابه بما يضم من مقتنيات تراثية ومنسوجات يدوية ، إلى جانب آلية تنظيمه ورحابة مساحته.
ثم توجه الوفد إلى خيمة الضيافة التي أعدتها اللجنة المنظمة لضيوف المهرجان.
عقب ذلك زار الوفد مقر المهرجان الثقافي بأم رقيبة الذي تنظمه إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن، واطلع على محتويات المعرض الفني العلمي الذي يضم مجسمات ومعلومات ثرية عن الإبل وأنواعها وألوانها وفوائد حليبها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.