تاريخ النشر: الأربعاء – 07-06-2017م

حكايا الوجوه ترويها ريشة التشكيلية ميرفت هليل

عمان- سائدة السيد

لم تشغلها صعوبات الحياة ومسؤولياتها المتعددة كربة بيت وأم وزوجة عن ممارسة هوايتها المفضلة في الرسم. ميرفت هليل فنانة تشكيلية ، برعت في رسم اشكال ووجوه تهمس بحكايات وقصص كثيرة.

عن تجربتها تقول هليل إن للرسم حكاية مختلفة معها، فهي دائما تردد مقولة « نحن نرسم حتى لا تسحقنا الحياة «، وبالرغم من تعب الحياة وصعوباتها والفوضى حولنا وداخلنا إلا أن لحظة رسم الفنان للوحته تعيد اتزان التكوين داخله، وتفرغ حالة التوتر ، فيتخلص من كل ثقل خارجي، ويبدأ بالتحرر على سطحها.

تستلهم الفنانة هليل لوحاتها من الوجوه المختلفة ، وتحترف رسمها بالألوان الشمعية ( الباستيل) ، بحرفية متميزة ، فلوحاتها بالأصل صور فوتوعرافية تعيد تشكيلها باللون ، وتسكب فيها روحها الفنية ، وعن ذلك تقول: « انتمي الى المدرسة الواقعية ، والواقعية التعبيرية ، يغريني رسم الوجوه بشكل خاص حيث ان الجمال يكمن فيها ، والجمال عندي احساس لذا افضل رسم الوجوه التي تروي حكايا وقصص عديدة ، كوجوه النساء والأطفال ، وابتعد عن رسم الوجوه الجامدة الخالية من اية تعابير «.

اما بالنسبة لطقوسها الحيايتة في شهر رمضان فإن ميرفت هليل تحرص على ان تكون بين افراد اسرتها وترى انه فرصة للتجمعات العائلية ، ومع ذلك تحرص على الحضور والمشاركة في الفعاليات المتنوعة التي تنظمها الرابطة بعد الإفطار.

عن رابطة الفنانين التشكيليين تتحدث هليل « تسعى الرابطة ضمن خطتها الحالية بعمل امسيات ثقافية وورش فنية ، ضمن برنامج يهدف الى خلق التواصل بين الفنانين وتخدم الحركة التشكيلية ، وتبادل الخبرات وزيادة تفاعل الفنان مع محيطه الفني ، حيث نظمت الرابطة ورشا فنية شارك فيها فنانين من الاردن والخارج ، وندوات ضمن اطار التعاون المشترك لمجلس التعاون الخليجي والاردن «.

تضيف « ان الرابطة تشهد حاليا ممثلة برئيسها حسين نشوان حالة من الانتعاش والحركة الفنية ، من خلال الفعاليات التي اقامتها الرابطة من بداية السنة الانتخابية ، بعمل عدة معارض شخصية ومشتركة لفنانين اردنيين وعرب واجانب ، وتنظيم معارض شهرية لأعضاء الرابطة ، وامسيات وندوات ثقافية وفنية مستمرة ومتنوعة «.

ومن ضمن خطط الرابطة في شهر رمضان تقول هليل: « سيتم عمل معرض « المصغرات « لأعضاء الرابطة في 15 رمضان ، وسيكون هناك امسية رمضانية في 25 الشهر الحالي «.

والفنانة التشكيلية ميرفت هليل عضو رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين ، شاركت في عدة ورش فنية ، ومعارض جماعية مشتركة في الأردن والسعودية ، وتسعى لعمل معرضها الشخصي الأول.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.