عبد العظيم عبد الحق

عبد العظيم عبد الحق
معلومات شخصية
مواطنة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2015)

عبدالعظيم عبدالحق ممثل وملحن سينمائي مصري من مواليد محافظة المنيا عام 1906، بدأت عنده هواية التمثيل عام 1928، بعد التحاقه بفرقة أمين صدقي حيث عين في الكورس بثماتية قروش يوميًا، إلا أن عائلته العريقة عارضت ذلك بشدة، ولكنه هرب للقاهرة وتتلمذ على يد الشيخ محمود صبح في الكورس الخاص به لمدة أربعة سنوات ثم أربع سنوات أخرى على يد الشيخ زكريا أحمد، وفي عام 1948 التحق بالمعهد العالي للموسيقى المسرحية، وتخرج فيه عام 1950، وانتقل بين وظائف عديدة، فعمل بوظيفة مدير إدارة الهوايات بوزارة الشّؤون الإجتماعية، ثم رقى إلى مدير التفتيش المالى والإدارى والمناقضات بوزارة العمل، ولما لم يعد يطيق الوظيفة الحكوميه استقال. بدأت علاقته بالفن من خلال الموسيقى، لحن أغنيات (تحت الشجر يا وهيبة)، (وحدة ما يغلبها غلاب)، كما وضع موسيقى لمسلسلات (هارب من الأيام)، (الضحية)، (الرحيل)، (الساقية)، ووضع أغنيات للعديد من الأفلام ، واتجه إلى السينما في سن كبير، عمل في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية مثل (عندما يأتي المساء)، (عادات وتقاليد)، (الشهد والدموع).

وفاته

توفي في 03 إبريل 1993

المصادر

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.