بطاقة الهوية علي الدوعاجي

علي الدوعاجي

علي الدوعاجي
بطاقة الهوية علي الدوعاجي
بطاقة الهوية علي الدوعاجي

معلومات شخصية
الميلاد 4 جانفي 1909
تونس العاصمة،  تونس
الوفاة 27 مايو 1949 (40 سنة)
تونس العاصمة،  تونس
الجنسية  تونس
الحياة العملية
الحركة الأدبية جماعة تحت السور
المهنة كاتب وشاعر ورسام كاريكاتوري وزجّال وإعلامي
لغة المؤلفات اللغة العربية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة سهرت منه الليالي
P literature.svg بوابة الأدب

علي الدوعاجي هو علي بن صالح الدوعاجي ولد بحاضرة تونس في 4 جانفي 1909 [1]، وتوفي بمرض السل بمستشفى الرابطة بتونس في 27 ماي 1949 [2]، كاتبا وشاعر ورسام كاريكاتوري وزجّال وإعلامي [3] ورائد الأدب الفكاهي بتونس.

غلاف كتاب سهرت منه الليالي

غلاف كتاب أعمال علي الدوعاجي

نشأته العصامية

كانت أسرته تنتمي للطبقة البرجوازية الصغيرة. غير أنه فقد والده وهو في سن الثالثة [2] وقد تعلم العربية والفرنسية في المدرسة العرفانية القرآنية [1]، غير أنه انقطع عن الدارسة وهو في سن الثانية عشرة، وواصل تكوين نفسه بنفسه عن طريق المطالعة، إذ كان يقبل على قراءة الروايات والدواوين الشعرية، كما خالط الأدباء من أمثال زين العابدين السنوسي صاحب مجلة العالم الأدبي [1][2] وكان يتردد على المجالس والمقاهي الأدبية، واتصل وأبي القاسم الشابي والطاهر الحداد كما عاشر مطولا القصاص محمد العريبي، والكاتب المسرحي عبد الرزاق كرباكة فنمت ثقافته شيئا فشيئا حتى أصبح من أعلام الأدب التونسي المعاصر بداية من عام 1933.

تحت السور

انتمى علي الدوعاجي إلى جماعة تحت السور الأدبية، إلى جانب عدد كبير من الأدباء والشعراء والصحافيين وغيرهم. وقد أصدر بداية من 30 أوت 1936 جريدة السرور التي عرفت بمقالاتها ورسومها السياسية الساخرة. وقد كتب الدوعاجي القصة القصيرة ونظم أشعاره باللهجة العامية التونسية، كما كان أيضا كاتبا مسرحيا وترك تراثا كبيرا من روايات ومداعبات تعبّر عن الواقع الذي تحياه الطبقات المسحوقة، كما أن علي الدواجي رسم الكاريكاتور [4].

أدبه

ألف علي الدوعاجي في مختلف صنوف الأدب:

هذا وقد صدرت لعلي الدوعاجي العناوين التالية:

وهذه المؤلفات الثلاثة أصدرها عز الدين المدني بمناسبة الاحتفال بمئوية علي الدوعاجي في كتاب واحد تحت عنوان أعمال علي الدوعاجي في 550 صفحة [8]، وأضاف إليها نصوصا أخرى نثرية وشعيرة تنشر لأول مرة، وقد ضم الكتاب قسما خاصا بالأغاني والأزجال وبلغ عدد الأغاني 49 أغنية [4] كما ضم رسومات من زمن علي الدوعاجي بعضها بريشة علي الدوعاجي نفسه [7].

المراجع

 

 

روابط إضافية

  • كتاب جولة بين حانات البحر المتوسط
  • رشيد الذوادي، علي الدّوعاجي (من سلسلة “عظماء بلادي”)، دار النجاح تونس 1977.
  • رشيد الذوادي، جماعة تحت السور، تونس 1972.
  • علي البوجديديّ ، السّخرية في أدب علي الدّوعاجيّ : تجلّياتها ووظائفها ضمن سلسلة عيون عن الأطلسيّة للنّشر مارس 2010 . [ 306 ص ]

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.