125 عملًا تحاكي كفاح الإنسان في “معرض جماعة التصوير” بالقطيف

 حسين السنونة افتتحت جماعة التصوير الضوئي بالقطيف معرضها السنوي العشرين مساء الخميس الماضي في صالة مركز التنمية الاجتماعية «نادي الفنون» التابع للجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف ويستمر المعرض حتى السبت القادم 31 من شهر ديسمبر الجاري، ويضم 125 عملا فوتوغرافيا لـ62 فنانا ومصورا، فيما يتضمن المعرض عشر فعاليات على الهامش.

وحدد المعرض محورين كثيمة أساسية، المحور الأول (القطيف) ويشمل أي شيء يتعلق بالمحافظة سواء كان شارعا أو مهنة تدخل في الحياة البيئية والاجتماعية لها، إضافة لمحور آخر أطلق عليه (شارع) وهو ليس مرتبطا بمكان أو زمان محدد.

من جهته أكد عباس الشماسي رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف أن جماعة التصوير هي إحدى الجماعات النشطة التي أخذت على عاتقها احتضان محترفي وهواة ومحبي التصوير الضوئي وتشجيعهم ورعاية حركة التصوير الضوئي في المنطقة والعمل على ازدهارها ونشر المفاهيم الصحيحة،

فيما قال رئيس جماعة التصوير الضوئي بالقطيف الفنان والمصور الفوتوغرافي عباس الخميس: «في المحطة العشرين لجماعة التصوير بالقطيف تم اختيار إعادة تشكيل المكان بصريا من خلال رصد الشارع بما يحويه من حركة وأحلام وأسرار وسكون».

وأضاف الخميس: «صور المدينة والشارع هي تجارب من ذات السلالة البصرية، لذلك تتخذ لها مكانا مشتركا في مساحة العرض ضمن المعرض، خصوصا وأن لجماعة التصوير تجارب تغرف من كل احتمالات الجمال المنثور في يوميات الناس، تتكئ على العفوية من التعابير والتفاصيل، لترسم غابة من التآويل خلف الصور العابرة في هذا المشهد».

وعلى هامش المعرض ستقام مجموعة من المحاضرات والندوات والورش الفنية لمجموعة من الفنانين السعوديين والخليجيين منها «أسرار التعريض» للفنان أحمد البراهيم، و«كيف أحمي بياناتي» للفنانة فضيلة الفضل، و«مسافرون» للفنانة سميرة آل سليس خاصة للسيدات فقط، و«حياة الناس» للفنان محمد المهنا، و«الجمعية الأمريكية للتصوير» لمجدي ال نصر، و«لقاء مفتوح مع المخرج بدر الحمود». وفقا لما نشر بصحيفة اليوم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.